سلايدرعربي ودولى

«الديون وسلسلة الانقلابات العسكرية».. كيف أترث الأزمات على اقتصادات أفريقيا؟

 أزمات اقتصادية في أفريقيا
كتب| عبد الغني دياب 
تسببت الاضطرابات السياسية والأمنية في تراجع الاقتصادات الإفريقية بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى وجود أزمات اقتصادية في أفريقيا،  فعلى الرغم من امتلاك القارة السمراء كميات هائلة من الثروات لاسيما المعدنية منها والزراعية إلا أنها غالبية بلدانها تعاني من الفقر وتراجع معدلات النمو، وهو ما رصده تقرير حديث للبنك الدولي.

وذكر البنك الدولي أن معدلات النمو في القارة ربما تتراجع إلى مستوى 2.5% بينما كان في العام السابق قد وصل إلى 3.6%.

 أزمات اقتصادية في أفريقيا

وأرجع البنك هذا التراجع على المستوى القارة للاضطرابات السياسية التي حدثت في بعض بلدان القارة، إضافة للانقلابات العسكرية التي شهدتها القارة مؤخرا لاسيما في منطقة غرب أفريقيا التي عاشت خلال الأشهر الماضية سلسلة انقلابات عسكرية كان من بينها الجابون والنيجر وسبقهما مالي وبوركينا فاسو.

وأشار البنك إلى أن النمو الاقتصادي في أفريقيا يتعثر نتيجة تباطؤ أكبر اقتصادين في القارة وهما جنوب أفريقيا ونيجيريا، إلى جانب  تفاقم  أزمة الديون

وتقدر ديون بلدان القارة السمراء بنحو تريليون دولار في 2022، إذ تضاعفت خمس مرات منذ عام 2000، وتتركز 66 في المئة من الديون في 9 بلدان تتصدرها جنوب إفريقيا، بينما تعاني 22 دولة من عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الدائنين، بحسب صندوق النقد الدولي.

وقال الصندوق في تقارير سابقة إن  أقساط الديون البالغة نحو 100 مليار دولار سنويا تضغط على ميزانيات العديد من البلدان الإفريقية وتستقطع أكثر من 15 في المئة من الناتج الإجمالي.

وفي هذا السياق أوردت وكالة بلومبرج للأنباء تحليلات تشير إلى قتامة الوضع الاقتصادي في بعض البلدان، مؤكدا أن نصيب الفرد  من الدخل القومي في القارة ضعيفة وسيئة للغاية.

ويتوقع البنك الدولي أن يحدث انكماشا في متوسط نصيب الفرد الإفريقي  خلال عشر سنوات من 2015 إلى 2025 بنسبة 1ر0% وهو ما يعني فقدان عقد كامل من النمو الاقتصادي، وهو ما يقدم  تقييما قاتما  للمهمة التي تواجه صناع السياسة في أفريقيا لتوفير الوظائف  وتحسين مستوى المعيشة.

وتكمن المشكلة الأساسية بالنسبة لقارة أفريقيا في ضعف أداء أكبر اقتصادين في القارة، في الوقت الذي يستعد فيه صندوق النقد والبنك الدوليين لعقد أول اجتماع سنوي لهما منذ 50 عاما في افريقيا، بمدينة مراكش المغربية

مستويات الفقر في أفريقيا

وتحتل قارة أفريقيا قائمة أكثر المناطق فقرا في العالم، حيث تصل نسبة الفقر ببلدان  أفريقيا 35.2% من إجمالي سكان القارة.

ووفقا لإحصاء صادر عن منظمة «جالوب الأمريكية» للإحصاءات، فإن 54% من سكان 27 دولة مختلفة في أفريقيا جنوب الصحراء يعيشون في فقر مدقع على أقل من 1.25 دولار يوميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات