رحلة في التاريخسلايدر

أعرف تاريخ بلدك…. حديقة الأسماك كما لم تعرفها من قبل

هالة الشحات 

حديقة الأسماك، المعروفة أيضاً بحديقة الأسماك الجبلاية، هي واحدة من أروع الحدائق في القاهرة. تقع الحديقة في حي الزمالك وتعتبر واحدة من أهم المعالم الطبيعية والترفيهية في المدينة.

تقع الحديقة في حي الزمالك بالقاهرة، بالقرب من كوبري الجلاء، وتطل على نهر النيل مما يعطيها موقعاً متميزاً يجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

التأسيس والبناء

تأسست حديقة الأسماك في عام 1867 على يد الخديوي إسماعيل، والذي كان له دور كبير في تطوير البنية التحتية لمصر وإضافة العديد من المعالم الثقافية والمعمارية.

التصميم والعمارة

تم تصميم الحديقة بواسطة المهندس الفرنسي ديشان. ما يميز تصميم الحديقة هو الكهوف والممرات التي تشبه شبكات الأسماك، والتي بنيت باستخدام مواد فريدة مثل الخرسانة المخلوطة بالرمل الأحمر والمطبوعة بأشكال مختلفة تحاكي مشهد الشعاب المرجانية.

تحتوي  على مجموعة متنوعة من الأحواض التي تضم أنواعاً مختلفة من الأسماك والنباتات المائية. بالإضافة إلى ذلك، يوجد في الحديقة متحف صغير يحتوي على نماذج محنطة لأسماك نادرة، بالإضافة إلى معلومات تعليمية عن الحياة البحرية.

تعتبر الحديقة مكاناً رائعاً للعائلات والنزهات الرومانسية. توفر الحديقة أجواءً هادئة بعيداً عن صخب المدينة، وتضم مساحات خضراء واسعة وأماكن للجلوس والتمتع بالطبيعة.

الأهمية الثقافية والتاريخية

بالإضافة إلى جمالها الطبيعي، تحمل الحديقة أهمية تاريخية كونها تمثل جزءاً من التراث المصري في فترة الخديوي إسماعيل. كما أنها تشكل جزءاً من المشهد الثقافي والترفيهي في القاهرة، حيث تستضيف أحياناً فعاليات ثقافية وفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى