آخر خبر
بالفيديو | «محصلش».. خبيرة الفلك ليلي عبد اللطيف تُبرأ نفسها من توقع نتيجة الأهلى والترجي          بسبب القروض.. قاتل عروس المنيا فى قبضة رجال الأمن ببنى مزار …تنفرد المصرية نيوز         تعرف على أهم 5 أخبار لهذا المساء في «المصرية نيوز»          «صلاح الدين الأيوبي» الحلقة 25 والقنوات الناقلة         بالفيديو| ليلى عبد اللطيف تتصدر التريند بعد حادثة الرئيس الإيراني.. اعرف السبب         “باعهم أبوهم بسبب المخدرات”.. المصرية تُعيد أبناء عايدة لحضنها بعد البحث في 5 محافظات         ولي العهد السعودي يكشف عن الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز         خلال أيام.. صرف مرتبات شهر مايو 2024 بالزيادة الأخيرة         أهم 5 أخبار صباحية اليوم.. وفاة الرئيس الإيراني وموجة حر تضرب البلاد وقضية أحمد عز وزينه وسعر الدولار         وزارة الصحة تحذر المصريين من الإصابة بضربات الشمس         عاجل.. نقل جثامين رئيسي وعبد اللهيان والوفد المرافق لهما من موقع تحطم الطائرة «فيديو»         الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وروشتة لتجنب الموجة الحارة         سعر الدولار أمام الجينه اليوم الإثنين في البنوك         أسعار الذهب اليوم الإثنين في محلات الصاغة بعد الارتفاع الأخير         وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية والمرافقين في حادث تحطم المروحية «فيديو»        
تحقيقات وحوارات

إعمار مساجد آل البيت.. خطة دولة لتجديد بيوت الله

تجديد «الحسين» بـ 150 مليونا والهيئة الهندسية تؤهل 40 آخرين

 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) ضمن خطة الدولة لعمارة بيوت الله، مبنى ومعنى بصفة عامة واهتمامها بالقاهرة التاريخية و«مساجد آل البيت» بصفة خاصة، ترجمة لمشروع تطوير مساجد آل البيت كعلامة مضيئة وسط مشروعات تطوير مساجد القاهرة مدينة الألف مئذنة.

تطوير 10 آلاف مسجد بـ10 مليارات جنيه منذ 2014

ووفقًا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، بلغ إجمالي عدد المساجد التي تم إحلالها وتجديدها، منذ عام 2014 وحتى الآن، نحو 10 آلاف مسجد بتكلفة بلغت أكثر من 10 مليارات جنيه، من بينها 1200 مسجد جديد خلال العام الماضي فقط، ابتداء بتطوير مسجد الإمام الحسين وافتتاحه أمام المصلين في أبريل 2022 الماضي بتكلفة بلغت ١٥٠ مليون جنيه، ومرورًا بافتتاح مسجد فاطمة النبوية بحي الدرب الأحمر بالقاهرة في أغسطس 2022 بتكلفة ٦ ملايين جنيه، ومسجد السيدة رقية بحي الخليفة بالقاهرة في نوفمبر 2022 بتكلفة ٦ ملايين جنيه.

خطة دولة لتجديد بيوت الله
خطة دولة لتجديد بيوت الله

وامتدت الجهود إلى تطوير المساجد الأثرية، منذ افتتاح قبة وضريح ومسجد الإمام الشافعي بعد انتهاء أعمال التطوير في أبريل 2021 وبلغت تكلفة التطوير ٣٥ مليون جنيه، وحتى افتتاح مسجد الحاكم بأمر الله بشارع المعز لدين الله الفاطمي بعد انتهاء أعمال تطويره الشهر الماضي بتكلفة إجمالية بلغت ٨٥ مليون جنيه، قبل أن يؤدي المصلون أول «صلاة تراويح» في مسجد عمرو بن العاص بعد افتتاحه رسميًا قبل أيام.

وقُوبلت خطة الدولة لتطوير «مساجد آل البيت» بالترحيب من مشيخة الطرق الصوفية وجموع المسلمين ومحبو آل البيت.

جمعة: الرئيس حريص على عمارة بيوت الله

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن حركة التطوير التي تشهدها مساجد آل البيت تؤكد أن أجهزة الدولة تعمل في آن واحد بكل الاتجاهات، ولدينا أمل كبير أن هذا البلد لم ولن يُخذل، مؤكدًا اهتمام الرئيس السيسي بعمارة بيوت الله عز وجل وتوجيهه بتطوير مساجد آل البيت بما يليق بمكانتها وحرصه على افتتاح المساجد بنفسه سواء ما جرى تطويره كمسجد الإمام الحسين ومسجد السيدة نفيسة أو ما تم إنشاؤه وتشييده كمسجد مصر ومركزها الثقافي الإسلامي، أيقونة العمارة الإسلامية في العصر الحديث كان الداعم الأكبر لخروجها على هذا المستوى المشرف الذي يليق بمكانة هذه المساجد.

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

وأضاف أن خريطة التطوير شملت مساجد «سيدنا الحسين، السيدة فاطمة النبوية، السيدة رقية، السيدة سُكَينة، السيدة حورية فى بنى سويف، سيدنا على زين العابدين، السيدة زينب، السيدة نفيسة، سيدنا أحمد البدوي بطنطا».

«الحسين» الأعلى تكلفة بـ 150 مليون جنيه

وأشار «وزير الأوقاف» إلى أن حجم التطوير الذى طال مسجد الإمام الحسين يعد غير طبيعي أو مسبوق، وهو من أعلى المساجد تكلفة في التطوير بـ ١٥٠ مليون جنيه، وتم التطوير من عدة شركات متخصصة كانت تعمل بتزامن، ما جعلها تنتهى من تطويره بزمن قياسي، وجرى فتحه أول أيام شهر رمضان الكريم.

وقال الدكتور على جمعة، رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، إن «تطوير مساجد آل البيت يعكس حبنا للرسول صلى الله عليه وسلم»، مضيفًا: «علينا أن ننظر لأهل السنة، وكيف أحبوا آل البيت وقدموهم وأحبوهم وفاء لحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن نجد من لا يعرف مقام وقدر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسخر منه، والظلم ظلمات يوم القيامة، ويستجيب الله للمظلوم ولو بعد حين».

الدكتور على جمعة رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب
الدكتور على جمعة رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب

وأشار إلى أن إنشاء مؤسسة «مودة» التي يترأس مجلس أمنائها جاء بهدف تطوير مساجد آل البيت، وأن المؤسسة عبارة عن مجموعة اتفقت على المحبة وتأسيس تلك المؤسسة، وكانت البداية بمسجد من المساجد التي تعد عنوانا لوحدة الأمة وحب آل بيت الله الكرام وهو مسجد السيدة عائشة رضى الله عنها وأرضاها.

الهيئة الهندسية تتولى تطوير 40 مسجدا لآل البيت

وقال المستشار سمير جاويد، الأمين العام لمؤسسة «مودة»، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي لديه اهتمام بالغ بتطوير مساجد آل البيت، وبعث برسالة واستراتيجية لتطويرها، فبدأت مؤسسة مودة بتطوير مسجد السيدة عائشة، ليشمل إعمار ونظافة وفرش وتطوير وتشغيل المسجد، لافتًا إلى أنه تم إسناد عملية التطوير لبيت الخبرة الذى سيشرف على تطويره وإعماره ونظافته لمدة ٥ سنوات،

المستشار سمير جاويد الأمين العام لمؤسسة مودة
المستشار سمير جاويد الأمين العام لمؤسسة مودة

وموضحًا أن هناك ٤٠ مسجدًا لآل البيت فى مصر، ستتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تطوير وإعمار كل من مسجد السيدة نفيسة والحسين والسيدة زينب، فيما تولت مؤسسة مودة مسجد السيدة عائشة، وستواصل تطوير باقي مساجد آل البيت تباعًا.

أعمال تطوير المساجد تشمل الإعمار والنظافة والفرش

وتابع «جاويد» أن التطوير يشمل الإعمار والنظافة والفرش والتشغيل، وسيتم توحيد العلامة الخاصة بالتطوير، وتوحيد لون الفرش فيها جميعًا، لتصبح علامة تميز مساجد آل البيت جميعًا، منوهًا بأن عمليات التطوير تشمل المسجد داخليا وخارجيًا، وأعمال تطوير ورفع كفاءة ونظافة، وإعادة إعمار، كما تضم الساحة الخاصة بالمسجد.

الطرق الصوفية تشكر الرئيس السيسي على تطوير «مساجد آل البيت»

ووجّه رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية، الدكتور عبدالهادي القصبي، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على اهتمامه بتجديد وتطوير وترميم مساجد ومقامات آل البيت وقطاع المساجد كافة، مشيداً بتوجيهاته الدائمة لمتابعة موقف ترميم وتجديد مقامات وأضرحة آل البيت، خاصة سيدنا الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب.

الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية
الدكتور عبدالهادي القصبي رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية

وأوضح أن عملية التطوير تشمل الأضرحة بشكل متكامل، مع الخدمات والمرافق المحيطة بمواقعها والطرق والميادين والمداخل المؤدية لها، وأثنى على أعمال التطوير كخطوة تقدرها الصوفية، كما أن التطوير الكامل للمساجد ومقامات آل البيت والمناطق المحيطة بها سيؤدي إلى زيادة الدخل القومي من قبل السياحة الدينية.

«الأزهري»: جهود غير مسبوقة في تطوير القاهرة التاريخية

وأشاد الشيخ محمد رجب الأزهري، أحد علماء الأزهر، بجهود الرئيس السيسي غير المسبوقة في تطوير القاهرة التاريخية، وخاصة تطوير مساجد آل البيت التي يُقبل عليها المسلمون من أنحاء العالم للصلاة بها، خاصة مسجد سيدنا الحسين والذي حظي بتطويٍر كبيرٍ، مؤكدًا أن الرئيس يهتم بتطوير المساجد اهتمامًا خاصًا.

بيوت الله
بيوت الله

وأوضح أن تطوير مساجد آل البيت جزء من خطة الدولة لتطوير القاهرة التاريخية، مشيرا إلى أن التطوير يشمل بجانب تطوير المناطق الأثرية جودة الحياة للمواطن وزيادة المساحات الخضراء.

وقال إن المساجد شهدت تطويرًا وتجديدًا وأصبحت تحفًا فنيةً ومعماريةً وعنوانًا لنهضة مصر المعمارية التي تتميز بها الجمهورية الجديدة، وعمليات الترميم شملت تجديد الصالات الداخلية بالمساجد من خلال الحفاظ الزخارف المعمارية الراقية والطابع التاريخي والروحانية للأضرحة والمقامات، مشيرًا إلى أهم المساجد التي تم تطويرها «مسجد السيدة نفيسة، ومسجد سيدنا الحسين رضى الله عنه، ومسجد سيدنا عمرو بن العاص، ومسجد الظاهر بيبرس، ومسجد الحاكم بأمر الله، ومسجد السيدة فاطمة النبوية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى