سلايدرعربي ودولى

إيرلندا و النرويج و أسبانيا تعترفان بفلسطين دولة مستقلة و الكيان المحتل يرد

النرويج و أيرلندا تعترف بفلسطين

كتبت: هالة الشحات

منذ السابع من أكتوبر و العالم يتابع الأحداث المشتعلة علي الأراضي الفلسطينية بقطاع غزة، حيث جائت ردود الأفعال العالمية و الدولية مؤيدة لحرية الشعب الفلسطيني و مناهضه لما تقوم به قوات الإحتلال الإسرائيلي، لتأتي اليوم تصريحات رئيس الوزراء النرويجي لقلب جميع الموازين .

النرويج تعلن إعترافها بدولة فلسطين

حيث صرح رئيس الوزراء النرويجي صباح اليوم الأربعاء، بإنه يتعين علي أوسلو الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء وهو دولتان تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن.

مشيرا إلي أن النرويج تعتقد أن حل الدولتين يصب في صالح إسرائيل، لافتا إلى أن الاعتراف بـ فلسطين هو وسيلة لمساندة القوى المعتدلة التي فقدت تأثيرها في هذا الصراع الوحشي الطويل.

كما أوضح أن الاعتراف بدولة فلسطينية يرسل رسالة قوية إلى الدول الأخرى كي تحذو حذو النرويج وعدد من البلدان الأوروبية.
وأضاف رئيس الوزراء النرويجي، أن الاعتراف بدولة فلسطين قد يؤدي في نهاية المطاف إلى استئناف العملية نحو تحقيق حل الدولتين ومنحه دفعة جديدة.

أيرلندا تعلن إعترافها بدولة فلسطين العربية

كما أعلن سيمون هاريس، رئيس الوزراء الأيرلندي، الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، مؤكدا أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو الحل الوحيد للسلام، وإنهاء دائرة العنف.

و تابع “هاريس”، خلال تصريحاته بالتلفزيون الأيرلندي، قائلا:” نثق بأن مزيدا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة، داعيا إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإدخال مزيد من المساعدات”..
علن رئيس وزراء إيرلندا سايمن هاريس الأربعاء أن بلاده تعترف بدولة فلسطين، في إعلان مشترك مع أوسلو ومدريد. وقال هاريس “اليوم، تعلن إيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين”، مضيفا أنه “يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين”. وأضاف: “نحن واثقون من أن مزيدا من الدول ستنضم إلينا في هذه الخطوة”.

أسبانيا تعلن إعترافها بدولة فلسطين مستقلة
كما أعلن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيث ، أنه يعتزم الإعلان في 28 مايو الحالي الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

رد الكيان الإسرائيلي علي الإعتراف بفلسطين

جاء رد الكيان الإسرائيلي من خلال وزير الخارجية، يسرائيل كاتس في بيان “أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى إيرلندا والنرويج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات”.
ومن الجدير بالذكر أن كل من إيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى، قد أشارت فى الأسابيع الأخيرة إلى أنها تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

كما أن نائب رئيس الوزراء الأيرلندي مايكل مارتن،كان قد أكد الأسبوع الماضى أن بلاده ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول نهاية الشهر الجاري، حيث تجري أيرلندا وإسبانيا مناقشات مع دول أوروبية أخرى حول الاعتراف المشترك بدولة فلسطين.
فيما يشار الي أن إيرلندا وإسبانيا تجريان مباحثات مع الدول الأوروبية الأخرى بشأن اعتراف مشترك بالدولة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات