آخر خبر
رغم فوائد النعناع الصحية.. هذة أضراره على الرجال         ترقبوا.. زيادة في البنزين ورفع الدعم عن الوقود خلال ساعات         مرض خطير يجتاح لبنان بسبب «الوشم»         تفاصيل لقاء البابا تواضروس بوفد وزاري فلسطيني         خامس ثوران  خلال شهور.. بركان غرب آيسلندا يقذف حمما بارتفاع 50 مترا         “اقفل يا جعيدي”.. كيف تتخلص من رائحة القدمين الكريهة مع قدوم الصيف؟         كن حذرا.. “تعرق الليل” ينذرك بمرض قاتل         جرّب مهارتك في فحص الأضحية عند شرائها.. بماذا يخبرك “الكرش والعيون”؟         ” دخل في غيبوبة”.. تدهور الحالة الصحية لعامل الدليفري ضحية حادث نجل الفنان أحمد رزق         بتهمة السرقة.. براءة أرملة الفنان وائل نور من اتهام طليقته الفنانة أميرة العايدي وأبنائها         خطأ قاتل.. احذر هذا المشروب خلال فترة الامتحانات؟         تشافي هيرنانديز يصر على إجازة لمدة عام بعد إقالته من تدريب برشلونة وتلقيه عروض تدريبية جديدة         وزارة الداخلية.. خروج أول فوج من حجاج القرعة إلى الأراضي المقدسة         مصدر رفيع المستوى يكشف مفاجأة عن وضع الداخل الإسرائيلي في إطالة أمد الحرب         ترحيل أحمد الطنطاوي لـ”مركز إصلاح وتأهيل” بالعاشر من رمضان        
صحة وطب

اشتشارية تحذر: «السمن النباتي» خطيرة جدا على الصحة

اشتشارية تحذر: «السمن النباتي» خطيرة جدا على الصحة
دكتورة جاد الحق

 

مارلين عبدالملك

يعتقد الكثيرون، أن السمن الحيواني المتدرج أسمها بالسمنة البلدي أقل دسمًا من السمنة النباتية، لكن استشارية التغذية العلاجية والسمنة ليندا جاد الحق، قد حذرت من هذا الاعتقاد، موضحة أن السمن لا يستخرج إلا من الحيوان، وأن السمنة النباتية عبارة عن دهون متحولة اصطناعية يتم إنتاجها وتصنيعها عن طريق بعض العمليات الصناعية التي يضاف فيها الهيدروجين إلى الزيوت النباتية السائلة من أجل أن تصبح أكثر صلابة.

وأكدت جاد الحق، خلال حديثها لموقع “المصرية”، أن أضرار الدهون المتحولة  لا تعد ولا تحصى أبرزها البدانة وضعف المناعة وقد تؤدي للإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان و داء السكري.
وحذرت استشاري التغذية العلاجية، الأمهات من استخدام السمن النباتي توفيرًا للنفقات، ناصحة إياهن بعمل التورت والمخبوزات بالمنزل لأن جميع محال الحلويات بلا استثناء يستخدمون السمنة النباتية لفرق السعر الكبير بينها وبين الحيوانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى