سلايدرعربي ودولى

الإيرانية الفائزةبـ”نوبل” سجنت 13 مرة و تنافست مع 350 مرشحا

الحقوقية نرجس محمدى الفائزة بجائزة نوبل سجنت 13 مرة و تنافست مع 350 مرشحا
نرجس محمدى

عزة قناوي

فازت نرجس محمدي، المدافعة عن حقوق المرأة الإيرانية المسجونة، بجائزة نوبل للسلام لعام 2023 يوم الجمعة. قبل لجنة من الخبراء في النرويج من قائمة تضم ما يزيد قليلاً عن 350 ترشيحًا،استمرت  محمدي،البالغة من العمر  51 عامًا، بعملها  الحقوقي على الرغم من تعرضها للعديد من الاعتقالات وقضاء سنوات خلف القضبان بسبب نشاطها.

وقالت بيريت ريس أندرسن، رئيسة لجنة نوبل النرويجية التي أعلنت الجائزة في أوسلو، إن “هذه الجائزة هي أولا وقبل كل شيء اعترافا بالعمل المهم للغاية الذي قامت به حركة بأكملها في إيران مع زعيمتها بلا منازع نرجس محمدي”.

أكدت ريس أن تأثير الجائزة ليس من اختصاص لجنة نوبل لاتخاذ قرار بشأنها. ونأمل أن يكون ذلك بمثابة تشجيع لمواصلة العمل بأي شكل تجده هذه الحركة مناسبًا.

أبرزت  ريس أندرسن لماذا استحقت  محمدي جائزة هذا العام ،قائلة : “بأنها سجنت سُجن 13 مرة وأُدين خمس مرات. في المجموع، حُكم عليها بالسجن لمدة 31 عامًا.

المرأة التاسعة عشر

 ومحمدى هي المرأة التاسعة عشرة التي تفوز بجائزة نوبل للسلام والثانية إيرانية، بعد زميلتها الناشطة في مجال حقوق الإنسان شيرين عبادي التي فازت بالجائزة عام 2003.

وفاز بجائزة العام الماضي نشطاء حقوق الإنسان من أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا، فيما اعتبر بمثابة توبيخ قوي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره وحليفه البيلاروسي.

وعملت محمدي ولجنة حقوق الإنسان في إيران على المساعدة في إطلاق سراح العديد من السجناء السياسيين في إيران قبل أن تقوم المجموعة بذلك

مليون دولار و ميدالية ذهبية

يحصل الفائزون أيضا على ميدالية ذهبية عيار 18 قيراطًا ودبلومًا عندما يتسلمون جوائز نوبل في احتفالات توزيع الجوائز في ديسمبر.

تمنح مؤسسة ألفريد نوبل الجائزة للأفراد أو المنظمات. ومن بين الفائزين السابقين الآخرين نيلسون مانديلا وباراك أوباما وميخائيل جورباتشوف وأونغ سان سو كي والأمم المتحدة

وجائزة السلام هي الخامسة من بين الجوائز التي سيتم الإعلان عنها هذا العام، وقبل ذلك بيوم، منحت لجنة نوبل جائزة نوبل للأدب للكاتب النرويجي جون فوس. وفي يوم الأربعاء، ذهبت جائزة الكيمياء إلى العلماء الأمريكيين مونجي باوندي، ولويس بروس، وأليكسي إيكيموف.

توزع الجوائز فى ديسمبرالمقبل

ويختتم موسم جوائز نوبل يوم الاثنين بإعلان الفائز بجائزة الاقتصاد المعروفة رسميا باسم جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية تخليدا لذكرى ألفريد نوبل.

ويتم تسليم الجوائز في احتفالات توزيع الجوائز في ديسمبر في أوسلو وستوكهولم. ويحملون جائزة نقدية قدرها 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات