آخر خبر
بالفيديو | «محصلش».. خبيرة الفلك ليلي عبد اللطيف تُبرأ نفسها من توقع نتيجة الأهلى والترجي          بسبب القروض.. قاتل عروس المنيا فى قبضة رجال الأمن ببنى مزار …تنفرد المصرية نيوز         تعرف على أهم 5 أخبار لهذا المساء في «المصرية نيوز»          «صلاح الدين الأيوبي» الحلقة 25 والقنوات الناقلة         بالفيديو| ليلى عبد اللطيف تتصدر التريند بعد حادثة الرئيس الإيراني.. اعرف السبب         “باعهم أبوهم بسبب المخدرات”.. المصرية تُعيد أبناء عايدة لحضنها بعد البحث في 5 محافظات         ولي العهد السعودي يكشف عن الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز         خلال أيام.. صرف مرتبات شهر مايو 2024 بالزيادة الأخيرة         أهم 5 أخبار صباحية اليوم.. وفاة الرئيس الإيراني وموجة حر تضرب البلاد وقضية أحمد عز وزينه وسعر الدولار         وزارة الصحة تحذر المصريين من الإصابة بضربات الشمس         عاجل.. نقل جثامين رئيسي وعبد اللهيان والوفد المرافق لهما من موقع تحطم الطائرة «فيديو»         الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وروشتة لتجنب الموجة الحارة         سعر الدولار أمام الجينه اليوم الإثنين في البنوك         أسعار الذهب اليوم الإثنين في محلات الصاغة بعد الارتفاع الأخير         وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية والمرافقين في حادث تحطم المروحية «فيديو»        
تحقيقات وحوارات

التفاصيل الكاملة لخطوات وشروط التقدم لامتحانات الشهادة الإعدادية 2024

♦ وزير التعليم: امتحانات الشهادة الإعدادية هذا العام بلا غش

♦ تطبيق نظام البوكليت في امتحانات الإعدادية قرار لكل مديرية

♦ المديريات التعليمية تحدد الطلاب المسموح لهم بأداء امتحان

♦ يسجل الطالب استمارة التقدم للامتحانات على موقع الوزارة

محمد عبدالمقصود

بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد، وموقف المدارس من تطبيق نظام البوكليت للمرة الأولى على الشهادة الإعدادية العام الجاري، أعلنت المديريات التعليمية، قواعد ونظام التقدم لامتحانات الشهادة الإعدادية.

المديريات التعليمية أشارت إلى أنه سيتم عقد امتحان الشهادة الإعدادية على مستوى المديريات فصل دراسي أول وفصل دراسي ثان، ودور ثاني كل حسب الجدول الذي سيعلن من قبل كل مديرية.

وسيتم عقد الامتحان من فصلين دراسيين حيث يسجل الطلاب النظاميون والمنازل استمارة التقدم قبل بداية امتحان الفصل الدراسي الأول وعدم السماح للطلاب الذين لم يحرروا استمارات التقدم، ولم يؤدوا امتحان الفصل الدراسي الأول بأدء امتحان الفصل الدراسي الثاني طبقا لفاكس الوزارة.

من جانبه قال وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، إن امتحانات الشهادة الإعدادية مسئولية مدير المديريات، ولكل مدير المديرية الحق في اتخاذ قرار أداء الامتحانات بنظام البوكليت أم بالنظام العادي المعتاد.

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

وأضاف وزير التعليم أنّ امتحانات الإعدادية هذا العام ستكون خالية من الغش، مشيرا إلى أنّه وجّه جميع مديريات التربية والتعليم بذلك.

«ضوابط الأعذار عن الامتحانات»

ويسمح للطلاب الذين تقدموا باستماراتهم في الفصل الدراسي الأول وتخلفوا عن كل أو بعض المواد الدراسية في الفصل الدراسي الأول بعذر مقبول بأن يؤدوا امتحانا تكميليا في الجزء الذي تمت دراسته من المنهج الفصل الدراسي الأول وذلك عقب امتحان الفصل الدراسي الثاني علي أن يتقدموا بالعذر لإدارة شئون الطلبة والامتحانات بالمديرية دون سواها، وعلي أن يقبل العذر وكيل الوزارة.

كما يسمح للطلاب الذين تخلفوا في كل أو بعض المواد عن أداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني بعذر مقبول أن يؤدوا امتحاناً تكميلياً فيما تخلفوا فيه أثناء امتحان الدور الثاني ، بعد تقديمه لعذر مقبول. .

ويعقد امتحان الدور الثاني للطلاب، الراسبين في أو أي عدد من المواد الدراسية في المقرر كاملاً للمادة، المتخلفين عن الفصل الدراسي الثاني عن كل أو بعض المواد بعذر مقبول في منهج الفصل الدراسي الثاني.

وفي ضوء هذا حددت المديريات التعليمية الفئات المسموح لها بالتقدم لامتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الجديد 2023/2024، مشيرا إلى أنه يتم تسجيل استمارة التقدم للطلاب «النظاميون» لجميع الطلاب المقيدين في الصف الثالث الإعدادي بمدارس التعليم الأساسي «الرسمية والخاصة» في العام الدراسي الجديد 2023/2024 إلكترونيا على موقع الوزارة وسحبها ومراجعتها واعتمادها من المدرسة.

«الفئات المسموح لها بأداء امتحانات»

وأوضحت المديريات التعليمية، في خطاب رسمي، يتم تحرير استمارة التقدم للطلاب الراغبين في التقدم للامتحان من الخارج «نظام منازل» من إحدى الفئات التالية: من سبق دخولهم امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم ورسبوا عامين متتاليين على أن يتقدم الطالب ببيان رسوب عام 2022.

والطلاب الراسبون في امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعلم الأساسي «الإعدادية العامة» عام 2022 وما قبلها أن يتقدم الطالب بآخر بيان رسوب مع أخذ إقرار على الطالب بعدم التقدم للسنوات التي لم يتقدم فيها الامتحان وكذلك والطلاب الناجحون في الصف الثاني الإعدادي العام على نظام المنازل على أن يتقدم الطالب ببيان نجاح من الصف الثاني إلى الصف الثالث منازل إعدادية عامة.

امتحانات الشهادة الإعدادية

وتضمنت الفئات من سبق لهم دخول امتحان الشهادة الإعدادية العامة قبل عام ١٩٨٥م ورسبوا على أن يتقدم الطالب بيان رسوبه مع أخذ إقرار عليه بعدم التقدم لامتحان الشهادة الإعدادية العامة خلال هذه الفترة، والطلاب الراسبون في الصف الثالث بالإعدادية الأزهرية ويرغبون في التقدم على نظام المنازل ويتقدمون لأداء الامتحان بأقرب مدرسة لمحل إقامتهم وعلى المدرسة التحقق من صحة المستندات المقدمة وقانونيتها، وكذلك الطالب الناجح بالصف الثاني الإعدادي الأزهري ويرغب في التعليم العام من الخارج منازل على أن يقدم الطالب ما يفيد على قاعدة البيانات الإلكترونية بالأزهر الشريف.

كذلك تضمنت الفئات الطلاب الراسبون بالشهادة الإعدادية من خارج المحافظة وما قبلها له حق التقدم على نظام المنازل على أن تحرر الاستمارة من أقرب مدرسة لمحل إقامته وعلى المدرسة التحقق من صحة المستندات وقانونيتها.

خطوات تسجيل استمارة الشهادة الإعدادية

وبالنسبة لإجراءات التقدم لتسجيل استمارة الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الجديد 2023، يسجل الطلاب النظاميون والمنازل استمارة التقدم قبل امتحانات الفصل الدراسي الأول وتراجع وتعتمد من المدرسة، كما يسجل الطالب استمارة التقدم على موقع الوزارة لجميع البيانات بكل دقة ووضوح تحت إشراف لجنة من مدرسي المدرسة.

وتكون بيانات الطالب من واقع شهادة الميلاد الكمبيوتر، ويسجل الاسم رباعيا، حيث أن الخطأ في المستندات سوف تتحمله المدرسة ويتم طباعة الاستمارة الالكترونية للطالب وكشوف 12 د الإلكترونية ويتم مراجعتها واعتمادها بواسطة المدرسة.

وتتضمن الإجراءات أن أن يرفق مع استمارة الطالب أصل شهادة الميلاد الكمبيوتر وتشكيل لجنة من عضوين لمراجعة الاستمارات مراجعة نهائية ومطابقة البيانات على شهادة الميلاد كمبيوتر «الرقم القومي» ثم يوقعان على كل استمارة بما يفيد المراجعة ثم تعتمد علي الاستمارات من مدير المدرسة وهو المسئول الأول.

وتختم الاستمارات وصورة الطالب بختم المدرسة «شعار» بحيث يكون نصفه على الصورة والنصف الآخر على الاستمارة وذلك بعد توقيع الطالب أسفل صورته بخط واضح وترتب الاستمارات ترتيباَ مبدئياً وترسل مع كشوف 12 د الإلكترونية من أصل وصورة بعد اعتمادها من المدرسة والإدارة التعليمية ومراجعتها

ويتم إدراج أسماء البنات ثم البنون إذا كانت المدرسة مشتركة في تسلسل واحد كل علي حدة وتقوم المدرسة بعمل كشوف للمتقدمين يحدد فيه:- (المتقدمين في اللغة الإنجليزية.- المتقدمين في اللغة الفرنسية حديث – قديم).

يشار إلى أن الدراسة انتظمت أول أمس الأحد في 60 ألف مدرسة بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية خلال العام الدراسي الجديد ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، حيث استقبلت المدراس أكثر من 25 مليون طالب وطالبة وسط التزام من الطلاب بارتداء الزى المدرسى فى إطار حرص المدارس على تحقيق الانضباط منذ اليوم الأول من انطلاق الدراسة كما احتفلت الإذاعة المدرسية بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

وتبدأ إجازة نصف العام للعام الدراسي الجديد 2023/ 2024 في 27 يناير المقبل، فيما تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول 2023/ 2024 من 14 يناير المقبل، ويبدأ امتحان الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفني يوم الثلاثاء 9 يناير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى