سلايدرعربي ودولى

الجيش الإسرائيلي يعترض مسيّرتين من سوريا مع استمرار التصعيد في غزة ولبنان

 

هالة يوسف

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه اعترض طائرتين مسيّرتين قادمتين من الأراضي السورية، وذلك بعد يوم من الهجوم الذي شنه حزب الله اللبناني، والذي أسفر عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين وإصابة 67 آخرين، منهم سبعة في حالة حرجة، أثناء استهداف قاعدة عسكرية إسرائيلية.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان له أنه تم اعتراض الطائرتين قبل دخولهما الأجواء الإسرائيلية.

في سياق متصل، تجددت صفارات الإنذار في عدة بلدات إسرائيلية قريبة من الحدود اللبنانية ومنطقة الجولان. وأفادت القناة الـ12 الإسرائيلية بسماع دوي الصفارات في الجليل الأعلى، وكذلك في “كدمات زفي” بجنوب الجولان.

منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق عملياتها في قطاع غزة، التي بدأت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لتشمل لبنان من خلال شن غارات جوية على العاصمة بيروت، إضافة إلى تنفيذ عمليات توغل بري في الجنوب. ونتيجة لهذه الغارات، فقد بلغ عدد القتلى في لبنان ألفًا وخمسمائة وتسعة وثلاثين، بالإضافة إلى أربعة آلاف وأربعمائة وواحد وسبعين جريحًا، بينهم العديد من النساء والأطفال، فضلًا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح.

يستجيب حزب الله يوميًا عبر إطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف المواقع العسكرية والمستوطنات الإسرائيلية. بينما تعلن إسرائيل عن بعض خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيمًا شديدًا على معظم الخسائر، حسبما أفاد مراقبون.

منذ عقود، تستمر إسرائيل في احتلال الأراضي العربية في لبنان وسوريا وفلسطين، وترفض إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود ما قبل حرب 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى