أخبار مصرية

«الطفل والمرأة» على رأس الفعاليات الثقافية المقامة برئاسة عمرو البسيوني

 

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة خلال اليومين الماضيين بفرع ثقافة الأقصر، حيث عقدت مكتبة الطفل والشباب بالقصير محاضرة بعنوان “مهارات الاعتماد على النفس” قدمتها أرسينوي منصور أبو بكر، وتحدثت بها عن ضرورة الاعتماد على النفس ومالها من أهمية كبيرة في تكوين شخصية الفرد وتربيته ونشأته نشأة سوية وسليمة واعتماده على نفسه وثقته في قدراته وإدارة حياته بشكل أفضل، والتعامل مع المشكلات ومواجهتها في سن مبكرة واكتساب المهارات الأساسية الجديدة والشعور بالثقة بالنفس وشعوره باتخاذ قراراته بنفسه والتمسك بمبادئه وآرائه الشخصية.

عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة
عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة

تطوير الذات

وفي إطار البرنامج المقام بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، عقد قصر ثقافة رأس غارب محاضرة تنمية بشرية للأطفال بعنوان “تطوير الذات”، تحدثت بها عبير وجيه عن مفهوم تطوير الذات وأهميته بالنسبة للأطفال، كما قدمت زينب زاهر أخصائي ثقافي بالقصر ورشة حكي عن الكلمات المصرية.

فعاليات قصور الثقافة
فعاليات قصور الثقافة

كما جاء ضمن فعاليات فرع ثقافة البحر الأحمر برئاسة سوسن عبد الرحيم، إقامة ورشة حكي بعنوان” تاريخ الصحافة المصرية” مكتبة الطفل والشباب، حيث تحدث بها عيد جابر مدرس بإدارة سفاجا التعليمية عن أهمية الثقافة في حياة الطفل والأسرة.

فعاليات قصور الثقافة
فعاليات قصور الثقافة

وفي بيت ثقافة سفاجا أقيمت أمسية شعرية لشعراء نادي الأدب، وناقش جمال إسماعيل كتاب “الطفل في التراث الشعبي” للكاتب لطفى حسين، وتحدث قائلًا إن التراث رمز من رموز الهوية الوطنية التي تنفرد بها كل دولة أو حضارة، وهو كل ما تركه الأجداد من علم وفن وعمارة وعادات وقيم فهو نتاج الحضارة في جميع مجالات النشاط الإنساني.

دور المرأة في استقرار وتنمية المجتمع

نظمت مكتبة الخالدين بسفاجا محاضرة بعنوان “دور المرأة في استقرار وتنمية المجتمع” تحدثت بها “عفاف علي” معلم أول خبير بمدرسة الزهراء عن دور المرأة المهم في استقرار وتنمية المجتمع عبر العصور، بينما تهتم الدولة بالقضايا التي تهم المرأة وتوليها اهتمامًا كبيرًا وتعمل على رفع مكانة المرأة في المجتمع.

فعاليات قصور الثقافة
فعاليات قصور الثقافة

الزواج المبكر ودور المرأة في استقرار الأسرة

شهدت المواقع الثقافية عددًا من المحاضرات التوعوية، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، حيث عقد بيت ثقافة تمي الأمديد محاضر عن “أضرار الختان”، تحدث فيها أيمن شمس الدين عن أضرار الختان على الإناث وما له من آثار سلبية على الفتيات قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان ويجب نشر الوعي بين الفتيات لخطورة تلك الظاهرة من خلال تكثيف المحاضرات التثقيفية، لما يسببه بألم والتهاب شديد في مجري البول وتأثيره علي العلاقة الزوجية.

الزواج المبكر

أعدت مكتبة الجوابر محاضرة عن “الزواج المبكر”، تحدثت فيها د. إيمان ماهر بالوحدة الصحية بالجوابر بأن الزواج المُبّكر يعود للتفاوت إلى عادات وتقاليد وأعراف البلاد؛ وتبلغ أعمار الفتيات عند الزواج ما بين الثانية عشر والثامنة عشر، والزواج المبكر يؤثر على الذكور تأثيرًا كبيرًا، بينما يكون الضرر الأكبر على الفتيات بكثير؛ إذ يتم إجبارهما على تحمل المسؤولية الكبيرة في سن صغيرة، علمًا بأنهما لن يكونا مؤهّلين لذلك.

فعاليات قصور الثقافة
فعاليات قصور الثقافة

المرأة اساس الاستقرار النفسي داخل الأسرة

ومن ضمن الأنشطة الثقافية للهيئة العامة بإقليم شرق الدلتا برئاسة عمرو فرج، نظم بيت ثقافة بدواي محاضرة بعنوان “المرأة اساس الاستقرار النفسي داخل الأسرة” بمدرسة مجمع بدواي الابتدائية، تحدثت “سحر على” مدير بيت ثقافة بدواي عن تربية الفتاة و اعدادها الإعداد الأمثل داخل البيت، لأن المرأة هي أساس البيت، وتلعب الدور الكبير في كيفية استقراره من الناحية المادية أو الاقتصادية، شأن عظيم في ارتقاء شأن الأسرة، وسعادة الرجل، واستقرار البيت، فضلاً عن تأثيرهما في مستقبل الأطفال، وشعورهم بالاطمئنان النفسي والاجتماعي،

فعاليات قصور الثقافة
فعاليات قصور الثقافة

ويجب تشديد العقوبات على من يتلاعب بالقوانين الخاصة بالمرأة من زواج مبكر، ختان، تحرش، لأن التربية الصحيحة للمرأة تضمن الاستقرار النفسي للأسرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات