أخبار مصريةتحقيقات وحوارات

«المصرية» تكشف مفاجأة حول قرار حظر النقاب بالمدارس: مطبق منذ 29 عامًا

مصدر بـ«التعليم»: لم يتم إدخال أي تعديلات في القرار.. والإخوان يحاولون إثارة الجدل

توحيد الزي المدرسي ومنع دخول المخالفين من بوابات المدارس

انطلاق العام الدارسي الجديد 30 سبتمبر في المدارس

محمد عبدالمقصود

حالة من الجدل انتشرت في الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي حول قرار وزارة التربية والتعليم بشأن مواصفات الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب بالمدارس الرسمية والخاصة والذي تضمنت شروطه بأن الغطاء الذي تختاره الطالبة برغبتها يجب ألا يحجب وجهها.

«المصرية» تواصلت مع مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم أكد أن حظر ارتداء الزي المدرسي الذي يحجب وجه الطالبة بالمدارس قرار غير جديد ويعود تطبيقه لعام ١٩٩٤م وذلك ضمن مواصفات معمول بها منذ سنوات ولم يتم إدخال أي تعديلات عليها.

قرار وزارة التربية والتعليم
قرار وزارة التربية والتعليم

المصدر ذاته أكد أن إعادة نشر مواصفات الزي المدرسي في القرار الوزاري الخاص بالاستعدادات للعام الدراسي الجديد تم فهمه بشكل خاطئ من البعض، وحاولت لجان الإخوان الإلكترونية استغلاله على مواقع التواصل الاجتماعي وتفسيره بأنه قرار جديد أصدرته وزارة التربية والتعليم هذا العام لخلق حالة من الجدل.

قرار وزارة التربية والتعليم
قرار وزارة التربية والتعليم

وأضاف المصدر أن الزي المدرسي الموحد ليس بجديد على العملية التعليمية، وإنما تهاونت المدارس الحكومية على مدار السنوات الماضية في الالتزام بتطبيقه بالشكل الأمثل.

مشيرًا إلى أنه نه يساعد أولياء الأمور من الناحية المادية ويوفر عليهم شراء ملابس جديدة مختلفة عن الزي المدرسي طوال أيام الدراسة.

«أهداف الزي المدرسي»

وجاء في القرار الوزاري، أن الزي المدرسي الموحد لجميع الطلاب والطالبات داخل المدارس يهدف إلى إظهار ترتيب وتناغم الطلاب، وانضباطهم داخل المدارس؛ إذ يمثل هذا استكمالاً للأهداف المرتبطة بالعمل التربوي.

ويهدف أيضًا إلى ترسيخ قواعد الانضباط والتنظيم واحترام القوانين واللوائح، داخل المؤسسة التعليميـة لـدى الطلاب والطالبات وغرس ودعم روح الانتماء للمدرسة، من خلال إبراز خصوصية كل مرحلة في هذا الجانب.

قرار وزارة التربية والتعليم
قرار وزارة التربية والتعليم

كما يهدف الزي المدرسي إلى تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي، من خلال إزالة الفوارق المادية والاجتماعية بين الطلاب، وإرساء مبدأ العدالة والمساواة والحد من التنمر والسخرية بين الطلاب، بارتداء الملابس الرسمية الموحدة؛ مما يقلل العنف والمشاكل التأديبية داخل المدارس والتقليل من إهدار الوقت، والمنافسة بين الطلاب، القائمة على التباهي والتفاخر وخفض التكاليف، وتخفيف الأعباء المادية على أولياء الأمور.

«الزي المدرسي لمرحلة التعليم الأساسي»

مريلـة وبنطلـون لجميـع الطـلاب، باللون الـذي تحـدده مديريـة التربية والتعليم المختصة ويمكن استبدال المريلة، وإحلال قميص وجونلة محلها – بطول مناسب بالنسبة للبنات، وقميص وبنطلون بالنسبة للبنين.

قرار وزارة التربية والتعليم
قرار وزارة التربية والتعليم

وأيضًا يمكن ارتداء بلوفر أو جاكيت في فصل الشتاء، وفقا لما تقرره مديرية التربية والتعليم المختصة وكذلك حذاء مدرسي وجورب، بلون مناسب للزي المختار .

«الحلقة الإعدادية»

البنون: ارتداء قميص بلون مناسب وبنطلون طويل، وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء بلوفر أو جاكيت وفقا لما تقرره مديرية التربية والتعليم المختصة.

أما البنات: ارتداء بلوزة ومريلة من قماش تيل بحمالات “دريل” باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم، وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء المريلة من قماش الصوف أو ارتداء بلوفر أو جاكيت بلون المريلة ويجوز استبدال المريلة وإحلال قميص وجونلة محلها بلون مناسب إضافة إلى حذاء مدرسي وجورب بلون مناسب للزي المدرسي.

«المرحلة الثانوية»

البنون: ارتداء قميص بلون مناسب وبنطلون طويل وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء بلوفر أو جاكيت وفق ما تقرره مديريات التربية والتعليم.

البنات: ارتداء بلوزة بيضاء وجونلة من قماش تيل بطول مناسب باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم، وفي فصل الشتاء يمكن ارتداء جونلة من الصوف، كما يمكن ارتداء بلوفر أو جاكيت بلون الجونلة، وفقا لما تقررهفضض١ مديرية التربية والتعليم مع الالتزام بارتداء حذاء مدرسي وجورب بلون مناسب للزي المدرسي المختار للبنين والبنات.

«غطاء الشعر للبنات اختياري»

يشترط في الغطاء الذي تختاره الطالبة برغبتها ألا يحجب وجهها، ولا يعتد بأي نماذج، رسوم توضيحية، تعبر عن غطاء الشعر، بما يخالف ذلك، مع الالتزام باللون الذي تختاره مديرية التربية والتعليم المختصة.

قرار وزارة التربية والتعليم
قرار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت الشروط أيضًا أن يكون ولي الأمر على علم باختيار ابنته، وأن اختيارها لذلك، قد تم بناء على رغبتها دون ضغط أو إجبار من أي شخص، أو جهة غير ولي الأمر، على أن يتم التحقق من علم ولي الأمر بذلك.

«تعليمات مهمة»

تلتزم المدرسة عند تحديد المواصفات المشار إليها – بعدم تمييز الزي المدرسي – من خلال اشتراط وضع تصاميم أو أشكال أو ألوان أو خطوط أو نقوش معقدة أو مركبة عليه، بطريقة لا تتيح توافره في أكثر من مصدر، والاكتفاء بالألوان المناسبة، مع توفير الشعار الخاص بالمدرسة لتثبيته على الزي المدرسي، في حالة اشتراطه من قبل المدرسة.

قرار وزارة التربية والتعليم
قرار وزارة التربية والتعليم

كما تلتزم كل مدرسة بالإعلان عن الزي المدرسي المقرر على جميع الطلاب (بنين وبنات)، بشكل علني ومرئي في مكان ظاهر بالمدرسة، وكذا على الموقع الرسمي، ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمدرسة، أو غيرها من وسائل النشر، وذلك قبل بدء العام الدراسي بشهرين على الأقل.

كما لا يجوز لأي طالب أو طالبة ارتداء زي مخالف لما ورد بالمادة الثانية من هذا القرار، ولا يسمح للطالب أو الطالبة بدخول المدرسة، والانتظام في الدراسة حال المخالفة، ويراعى في جميع الأحوال أن يكون الزي مناسباً في مظهره وأسلوب ارتدائه مع المحافظة على نظافته.

التربية والتعليم
التربية والتعليم

وينطلق العام الدراسي الجديد يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، إلى السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم 27 يناير 2024 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات