آخر خبر
بالفيديو | «محصلش».. خبيرة الفلك ليلي عبد اللطيف تُبرأ نفسها من توقع نتيجة الأهلى والترجي          بسبب القروض.. قاتل عروس المنيا فى قبضة رجال الأمن ببنى مزار …تنفرد المصرية نيوز         تعرف على أهم 5 أخبار لهذا المساء في «المصرية نيوز»          «صلاح الدين الأيوبي» الحلقة 25 والقنوات الناقلة         بالفيديو| ليلى عبد اللطيف تتصدر التريند بعد حادثة الرئيس الإيراني.. اعرف السبب         “باعهم أبوهم بسبب المخدرات”.. المصرية تُعيد أبناء عايدة لحضنها بعد البحث في 5 محافظات         ولي العهد السعودي يكشف عن الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز         خلال أيام.. صرف مرتبات شهر مايو 2024 بالزيادة الأخيرة         أهم 5 أخبار صباحية اليوم.. وفاة الرئيس الإيراني وموجة حر تضرب البلاد وقضية أحمد عز وزينه وسعر الدولار         وزارة الصحة تحذر المصريين من الإصابة بضربات الشمس         عاجل.. نقل جثامين رئيسي وعبد اللهيان والوفد المرافق لهما من موقع تحطم الطائرة «فيديو»         الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وروشتة لتجنب الموجة الحارة         سعر الدولار أمام الجينه اليوم الإثنين في البنوك         أسعار الذهب اليوم الإثنين في محلات الصاغة بعد الارتفاع الأخير         وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية والمرافقين في حادث تحطم المروحية «فيديو»        
تحقيقات وحوارات

«المصرية» تنفرد بأول حوار مع أول مصرية تعتلي عرش الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية

عبير عصام رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية مع محرر المصرية

حوار : محمد عبد الظاهر

عبير عصام: لو ماحققتش للاتحاد العام القادم 100 مليون جنية سأستقيل

أنا الأول في مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري.. والأول في ترأس المجلس الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الاهلية

تاريخ جديد تكتبة المرأة المصرية في سجلات التاريخ المصري بعد ترأس اول سيدة مصرية رئاسة الاتحاد الاقليمي للجمعيات والمؤسسات الاهلية بالجيزة الذي يتجاوز عمرة 202 عامآ والذي يضم بين طيادتة حوالي عن 800 جميعة تخدم أكتر من 10 مليون مواطن وكانت للمصرية اجراء الحوار الي نص الحوار

من أنتِ؟

أنا عبير عصام رفعت من مواليد محافظة اسوان وتحديدآ مدينة كوم امبوولدت في عام 1970 في 10 يناير تقلدت العديد من المناصب منها أول أمرأة كعضو مجلس ادارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصري، وأول رئيس للاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالجيزة.

عن النشأة أسألكِ؟

بنت عادية كنت بحب التعليم جدا وسريعا وبطبيعة الصعيد تزوجت وانتقلت الي مدينة اكتوبر لتبدأ مرحلة اخري من حياتي أقمت في مدينة أكتوبر 36 سنة، ومثل أي سيدة مصرية انشغلت في الإنجاب بالطفل الأول والثاني وكان لابد أن يكون هناك استقرار أسري، وكانت أهم 10 سنوات في حياتي هي البداية من بناء البيت والشخصية والأسرة.

هل رفض وقتها زوجك فكرة العمل؟

كانت البداية فعلا فيها رفض تام لفكرة العمل.

كيف بدأت حكاية العمل العام مع حضرتك؟

كنت مندهشة جدا بجمعية أسمها إبنتي ومدي أهتمام هذه الجمعية بالبنات داخلها وقتها تم دعوتي الي احتفالية داخل جامعه 6أكتوبر، وانبهرت عندما دخلت سيدة انيقة الجميع كان يكن لها احترام شديد حتي في الترحاب وعندما سأت عنها علمت أنها صاحبة جمعية ابنتي ،وقتها بدأت ابحث عن مجتمع الأعمال الخيرية.

هل التحقتِ بإحدى الجمعيات الخيرية وقتها؟

نعم بحثت الي ان التحقت بجمعية الشبات المسلمات وكنت موفقة جدا لإنني أصبحت عضوة مجلس إدارة لهذة الجمعية في سن صغير جدا.

هناك بعض المشاهد التي من الممكن أن تغير مسيرة الشخص هل حدث ذلك معكِ؟

نعم هناك مشهدان أمام عيني زاداني إصرارا علي استكمال مشواري الأول دخول «مني هانم»ِ ومدي الاهتمام التي حظيت به والمشهد الثاني للطفلة «سلوى» التي ارتبط بها نفسيا حتي أصبحت في هذة السلوي.

كيف كان تأثير العمل العام عليكِ؟

أنبهرت بهذا العالم الجديد وقتها وبدأت في الاندماج لدرجة اني لو في حد مريض كنت بذهب بعربيتي مسرعه وانقله إلى المستشفي، لو في أنبوبة فضيت كنت آخذها بسيارتي وأغيرها لدرجة أنهم كانوا يحذرونني من حمل الأنبوبة خوفًا من انفجارها ولكني تحملت المسئولية وكنت قادرة علي  أداء دوري.

كيف أصبحتِ عضو مجلس إدارة لواحدة من أكبر الجمعيات في هذا السن؟

رأتني الدكتورة زهيرة عابدين، والدكتورة حياة النجار، والحاجة فاطمة غانم، وقتها فاكرة الجملة دي كويس «مش معقول يبقي اسم الجمعية الشابات المسلمات وجميعنا كبار السن!» فلابد من إضافة عبير إلى مجلس إدارة الجمعية، وهنا كان قدري أن أولد كبيرة بالتحاقي بالجمعية وكنت مع الكبار أصحاب الكلمة.

ما هي علاقتكِ بالاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الاهلية؟

علاقتي بالجمعية اني عندي جمعية ومؤسسة ممثلين في الاتحاد جمعية مصر العليا للتنمية، ومؤسسة المجلس العربي لسيدات الاعمال وكمان كنت رئيسة لمؤسسة «ليلة القدر» بقرار وزاري من معالي الوزيرة نيفين القباج وبهذا اصبح لدي ثلاث كيانات داخل الاتحاد.

كيف استقبلتِ خبر توليتكِ منصب رئاسة الاتحاد الاقليمي للجمعيات والمؤسسات الاهلية؟

بصراحة ماكنتش مستوعباة ومش مصدقاه.

ما هي الأسباب التي جعلتك لا تستوعبي فكرة ترأس الاتحاد؟

الامر صعب طبعآ الجيزة العاصمة الثانية بعد القاهرة عدد سكنها كبير جدا بالاضافة الي العائلات الموجود بها علي سبيل المثال «أطفيح والصف وإمبابة» وغيرها فهي لا تقل عن فكرة الدوائر الانتخابية ، والعمل الأهلي يسيطر علي كل بيت 800 ألف جمعية في الجيزة شوف بيخدموا كام شاب وأرملة وعائلة.

كنتِ تتوقعين وجودك كرئيس للاتحاد الإقليمي؟

لا ولكني كنت أتوقع أن أكون أمين عام، أمين صندوق ،نائب رئيس الاتحاد او حتي لم اختياري سوف اساعد في اي موقع حتي بعد ترتيب البيت من الداخل.

كيف كان مناخ تشكيل مجلس إدارة الاتحاد؟

العمل العام تحديدا لابد أن يقوم علي التكامل وهذا ماشهدتة في تشكيل مجلس الإدارة لدرجة أني قلت «أنا لو هشتغل ساعي داخل الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية» المهم أساعد المجلس للنجاح لان كل عضو فيه  كيان في المنطقة الجغرافية الخاصة به «رئيس أو زعيم أو مدير أو عمدة».

هل اختلاف التشكيل يزيد من قوة المجلس أم يضعفه؟

اختلاف التشكيل يزيد من قوة المجلس بالطبع فهناك سيدة أعمال ونائبة ومحامي وعضو غرف التجارية أنت معك 14 هدية.

لماذا يتم تقسيم المجلس الي مناطق جغرافية علي حسب الاعضاء؟

«أهل مكة اعلم بشعابها» وأعتقد أنها تقسيمة جغرافية مهمة في هذا التوقيت وكل واحد منا يعمل في التقسيمة الخاصة وأنا مسئولة أيضا عن أكتوبر والشيخ زايد.

كيف ترين أنكِ أول سيدة تتولي منصب الاتحاد؟

بصراحة كانت مفاجأة وايضا عندما قمت بالبحث عن تاريخ الاتحاد تفاجأت ان الاتحاد يبداء تاريخة من عام الـ1821 بمعني انة تاريخ قوي ولة تأثيرة وعمرة من عمر دول موجودة الآن.

كيف ترين اختيارك لرئاسة الاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية؟

هو توجهة الدولة الحالي والسياق الذي وضعنا فيه الرئيس بالوقوف بجوار المرأة وتمكينها بشكل عام حتي في مجالات عديدة ومنها القضائي ونائبات في البرلمان وسيدات في مجالس إدارات وغيرها.

ما هو تفسيرك للاتهامات الدائمة للعمل العام والجمعيات بشكل خاص؟

هناك بعض الاخفاقات التي تجعل من العمل العام والجمعيات سبة وكان هناك فترة بدء الجميع ينسحب من العمل العام وخاصة عمل الجمعيات ولكن سرعان ما تم تدارك ذلك.

هل الدولة تري مجهودات الجمعيات والمؤسسات الأهلية؟

طبعا والدليل علي ذلك أن سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق عاما كاملا للمجتمع المدني والجمعيات.

كيف تقرأين اللوائح الجديدة للجمعيات والمؤسسات الأهلية من وجهة نظركِ؟

بعد اللوائح الجديدة ودخول فكرة الاستثمار للجمعيات والمؤسسات الاهلية والسماح لها بعمل مشروعات تنموية لسد موارد الجمعية والصرف عليها أصبحت الحكاية بها مرونة وتخفف الضغط عن العاملين في العمل المجتمعي، واصبح هناك منح تعطي للجمعيات التي تفرض وجودها في المجتمع.

ما هي خطتك لإدارة الاتحاد الإقليمي بالجيزة؟

هي خطة لمدة عامين تنتهي في شهر أغسطس عام 2024 وحاسبوني بعدها.

كيف كانت إدارة الاتحاد السابق؟

دعنا من الحديث عن الماضي، فالجميع له كل الشكر والتحية والتقدير علي الفترة السابقة التي قادوا في الاتحاد.

معني ذلك أن هناك فائض في خزنة الاتحاد الإقليمي؟

بعد عام من الآن سنعلن ساعتها كم كان في صندوقه الاتحاد وكم أصبح بعد سنة.. أما في الوقت الحالي علينا أن نقول إن الرقم الموجود داخل صندوق الاتحاد الإقليمي رقم ضعيف جدا وكان الاتحاد قادرًا أن يكون لدية أكثر من ذلك بطرق قانونية وشرعية وكان لابد أن يكون لدية أصول ومثال علي ذلك مؤسسة ليلة القدر التي تحولت من صداع في رأس وزارة التضامن إلى مؤسسة ناجحة الآن.

 

هل الاتحاد الاقليمي للجمعيات والموسوسات الأهلية ممكن أن يكون تنموي في عهدك؟

خطتي قائمة علي الفكر التنموي وليست قائمة علي فكرة التبرعات التي ظلت متوقفة لمدة ثلاث اعوام سابقة واستكمالا لفكرمعالي الوزيرة نفسها التي عينت مساعد لها للاستثمار والاقتصاد وهذة الفكرة جديدة من نوعها.

هل المجلس الحالي وحضرتك علي رأسة قادرين علي التحول التنموي القائم علي الربحية في وسط هذة الظروف الاقتصادية  الحالية؟

لو لم نحقق للاتحاد الإقليمي العام القادم 100 مليون جنية سأستقيل

هل هذا وعد؟

ده كلام رجالة!

هل نري في مجلسي النواب والشيوخ القادمين نائبًا يمثل الاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية؟

أتمني ذلك في ضوء القوانين الجديدة التي تخدم المجتمع ولحين ذلك موجود الدكتور طلعت عبد القوي في مجلس الشيوخ عن دائرتة وهو رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الاهلية واعتقد انه يقوم بذلك.

هل الجمعيات والمؤسسات الأهلية لها دور سياسي؟

طبعا لأنها الأداة الأولي لأي عضو مجلس نواب يريد خوض انتخابات البرلمان عن دائرته فهي لديها المعلومات الكاملة عن الأسر الأكثر احتياجًا التي تخرج للمشاركة في الانتخابات والحديث تحت قبة البرلمان بأسمهم .

بحكم وجودكِ في غرفة التطوير العقاري كيف ترين السوق العقاري في مصر؟

السوق العقاري في مصر امن ولايمرض ولايموت والدليل علي ذلك العقار في مصر في زيادة مستمرة، الانتاج في السوق العقاري مستمر نحتاج إلى 2 مليون شقة سنوية لسد الاحتياج والناتج 300 ألف فقط .

كيف تري القوانين الجديدة التي تمنح الاشقاء العرب امتلاك العقارات في مصر؟

سوق جديد وقوي وشريحة عملاقة تثق في السوق المصري والاستقرار السياسي هو كلمة السر في الامان والاستثمار في السوق العقاري في مصر.

ماهي رؤيتك في الاستقرار السياسي في مصر والاستثمار؟

رؤيتي في الاستثمار العقاري والاقتصادي والزراعي وغيرها من مشروعات في الفترة المقبلة في أمان الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى