أخبار مصرية

«الواقع أرخص بكتير» .. عقارات العالم الإفتراضي تصل لـ 500 مليون جنية

أدهم عثمان

تعد العقارات في الواقع الافتراضي أو الميتافيرس سوقًا ناشئًا جديدًا. رغم أنها ليست موجودة فعليًا على الأرض، إلا أنها تحقق انتشارًا واسعًا ومن المتوقع أن تنمو بشكل سريع في السنوات القادمة، ورغم الأزمات التي عصفت بسوق العملات الرقمية، مثل إفلاس منصة FTX، تشير التوقعات إلى أن سوق العقارات في الميتافيرس سيصل إلى 6 مليارات دولار بحلول عام 2026.

عقارات الواقع الإفتراضي
عقارات الواقع الإفتراضي

مجال المقاولات

بحسب صحيفة نيويورك تايمز، هناك مواطن أمريكي يُدعى “جابي سيرا”، يعمل في مجال المقاولات، من المتوقع أن يتلقى في مارس 2025 عرضًا لشراء أحدث مشاريعه، وهو قصر افتراضي بمساحة 11,000 قدم مربع يحتوي على سبع غرف نوم وحمام سباحة، ويقع في مدينة “بنكر ريست” في ولاية فلوريدا، ضمن العالم الافتراضي.

التصميمات الافتراضية

يعمل سييرا على تصميم هذا القصر على قطعة أرض افتراضية تابعة لشركة “ساند بوكس” بالتعاون مع شركة “فوكسل” المعمارية وشركة متخصصة في التصميمات الافتراضية ثلاثية الأبعاد، ومن المتوقع أن يُعرض القصر في مزاد افتراضي بسعر قد يصل إلى 10 ملايين دولار، أي ما يعادل حوالي 500 مليون جنيه مصري.

من الأمور المثيرة في هذا القصر الافتراضي هو ساكنه الحالي، وهي غوريلا ضخمة بحجم كينج كونج، تتجول في المدينة الافتراضية، وذلك لحين ان يتم بيع القصر للمشتري الجديد.

العقارات في الميتافيرس

ورغم أن العقارات في الميتافيرس ليست حقيقية، فقد وصل

عقارات الواقع الإفتراضي
عقارات الواقع الإفتراضي

ت قيمة الأراضي المعروضة للبيع في هذا العالم إلى 1.4 مليار دولار، وشأنها شأن العقارات الحقيقية، تتغير أسعار العقارات الافتراضية بناءًا على العرض والطلب، وتتم المعاملات المالية في الميتافيرس باستخدام عملات مشفرة مثل “ساند بوكس”، ويتم تشغيل المزادات عبر تقنية “البلوك تشين”.

ويتم تحديد سعر المتر في العالم الافتراضي بناءً على عوامل مثل الموقع ونوعية الجيران وطبقاتهم الإجتماعية، ويُقدر الحد الأدنى لسعر المتر بحوالي 500 دولار، وكلما اقترب العقار الافتراضي من ممتلكات المشاهير، ارتفع سعره بشكل كبير.

فعلى سبيل المثال، بعد أن اشترى المغني العالمي “سنوب دوج” قطعة أرض افتراضية وأطلق عليها اسم “سنوب فيرس”، دفع أحد المشترين 450 ألف دولار ليكون منزله الافتراضي بجوار مطربه المفضل.

جدير بالذكر أن عالم الميتافيرس موجود منذ عام 2003، عندما ظهرت منصة “سيكوند لايف” الافتراضية ثلاثية الأبعاد. ومع ذلك، لم تبرز العقارات الافتراضية بشكل فعلي حتى أواخر عام 2021، عندما أعلن مارك زوكربيرج عن تغيير اسم فيسبوك إلى “ميتا”.

منذ ذلك الحين، شهدت مبيعات الأراضي في الميتافيرس ارتفاعًا كبيرًا، حيث بيعت بعض العقارات الافتراضية بأرقام مليونية، مثل تلك التي بيعت مقابل 2.4 مليون دولار في “ديسنترالاند” في نوفمبر 2021، وأخرى مقابل 1.65 مليون دولار في “افرسايد” في مايو 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات