أخبار مصرية

بالتفاصيل.. مواعيد اختبارات الشهور لصفوف النقل

3 اختبارات في امتحانات صفوف النقل للفصل الدراسي الواحد
3 اختبارات في امتحانات صفوف النقل للفصل الدراسي الواحد

أكد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تقييم صفوف النقل بالمرحلة الابتدائية يتم وفق 3 اختبارات فى الفصل الدراسي الأول و3 اختبارات فى الفصل الدراسي الثاني.

وقال وزير التربية والتعليم إن الاختبارات لصفوف النقل تبدأ من الصف الرابع الابتدائي حتى السادس الابتدائي، ويكون الاختبار الأول للفصل الدراسي الحالى نهاية أكتوبر الجارى.

والاختبار الثانى في صفوف النقل نهاية نوفمبر المقبل، واختبار آخر وهو امتحان نصف العام الدراسي وسوف يعقد وفق المواعيد المحددة فى الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالى 2023,2024.

وفي سياق أخر ومع ارتفاع كبير شهدته أسعار الكتب الخارجية هذا العام مع صعوبة السيطرة على مافيا الدروس الخصوصية، لجأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى خطط بديلة لتحجيم هذه الظواهر السلبية وتخفيف المعاناة عن كاهل أولياء الأمور.

أعدت الوزارة مؤخرًا مواد تعليمية وتدريبية للمناهج الدراسية لكافة المراحل التعليمية بها شرح وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات تعليمية.

إعداد مواد تعليمية

 

إعداد هذه المواد التعليمية جاءت بمشاركة خبراء تطوير المناهج ومستشاري المواد الدراسية بهدف تحقيق المزيد من الفهم، ومساعدة الطلاب على التحصيل الدراسي بالتكامل مع الكتب المدرسية، وتقديم خدمة تعليمية متميزة.

الوزارة أكدت أيضًا على ضرورة وضع نماذج استرشادية لأسئلة امتحانات الصفوف الدراسية المختلفة بحيث تكون شاملة للمناهج بصورة تجذب الطلاب، بالإضافة إلى إعداد نماذج استرشادية لكافة الصفوف الدراسية طبقاً لمواصفات نماذج الامتحانات.

مجموعات الدعم المدرسي

 

إلى ذلك وضعت وزارة التربية والتعليم آليات وضوابط منظمة لتنفيذ مجموعات الدعم المدرسي؛ لتحسين مستوى الطلاب الدراسي، وذلك بمقابل مادي مناسب وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.

واعتبارها اختيارية في المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة التعليمية للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، و سيتم حصول المعلم على مستحقاته عقب الإنتهاء من المجموعة.

وفي ضوء هذا تكثف الإدارات التعليمية إجراءات تجهيز قاعات خاصة بهذه المجموعات في عدد من المدارس داخل كل إدارة تعليمية وتزويدها بكافة الإمكانيات، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لكي تكون مجموعات الدعم المدرسي عامل جذب للطلاب.

إضافة إلى اختيار أفضل المعلمين المتميزين والبارزين لتدريس المواد المختلفة في مجموعات الدعم المدرسي وخاصة لمرحلة الشهادات الإعدادية والثانوية، وإعداد الدعاية والإعلان اللازمة لها.

 

مشاركة أشهر المعلمين المتميزين

 

من جانبه وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي بتعظيم دور وتفعيل المنصات والقنوات التعليمية بمشاركة خبراء متميزين في مختلف المواد الدراسية، بالإضافة إلى دمج التكنولوجيا في عرض التجارب العلمية للمناهج الدراسية على المنصات والقنوات التعليمية من خلال تعزيز تقنية “الواقع المعزز”.

كما أكد على أهمية مشاركة أشهر المعلمين المتميزين في مختلف المواد الدراسية بمختلف المراحل التعليمية لتقديم حصص على المنصات والقنوات التعليمية.

على أن يقوموا بشرح المناهج الدراسية وفق النظام الجديد، فضلا عن شرح نماذج الأسئلة وفق المواصفات الفنية للاختبارات.

كما وجه الوزير أيضا بإتاحة فريق من المعلمين المساعدين المتميزين على المنصات والقنوات التعليمية لتقديم العرض للطلاب ومتابعتهم بشكل تفاعلي.

طرق الاستغناء عن الكتب الخارجية

 

وبدوره قدم الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، مجموعة من العوامل يجب أن تتضمنها الكتب المدرسية الجديدة لكي يتم الاستغناء عن الكتب الخارجية.

وطالب بالاهتمام بشكل وإخراج الكتب المدرسية وجودة طباعتها لتنافس الكتب الخارجية والتركيز في الكتب المدرسية على الأفكار الجوهرية فقط والبعد قدر الإمكان عن التفاصيل غير المهمة التى قد تشتت الطالب.

كما طالب بالبُعد عن التكرار في عرض المعلومات سواء عبر السنوات لنفس المادة أو في نفس السنة.

(فمثلا لو أن هناك درسًا في أولى ثانوي متصل بدرس أخر في ثانية اعدادى تتم الإشارة فقط إلى اسم الدرس وأرقام صفحاته حتى يستطيع الطالب مراجعته بدون تكرار نفس الدرس مما يوفر عدد صفحات الكتاب لاستخدامها في أغراض أخرى.

تزويد كل كتاب بإسطوانة CD

 

وأشار الخبير التربوي إلى أن المناهج الحديثة لا تعتمد على كم المعلومات أو كثافتها في الكتاب بل لا بد من التركيز بدرجة أكبر على تعليم الطالب كيفية الوصول إلى المعلومات من خلال إعطائه الأفكار الرئيسة في كل درس مطالبًا بالاهتمام بعرض ملخصات في نهاية كل درس وعمل جداول مقارنة بين المفاهيم المهمة في الكتاب المدرسي

وطالب أيضًا الخبير التربوي بتزويد الدروس في الكتاب بأمثلة واقعية وتطبيفية تعين الطالب على فهم المعلومات .

وكذلك تزويد كل درس بأسئلة تقويمية كثيرة تحمل افكارا جديدة مما يثير اهتمام الطلاب إضافة إلى تزويد كل كتاب بإسطوانة CD تتضمن شرحا وفيديوهات تعليمية للدروس النظرية في الكتب المدرسية.

تسليم الكتب المدرسية في وقت مبكر

 

وشدد على الاهتمام بتسليم الكتب المدرسية في وقت مبكر من العام الدراسي قائلًا لا داعي ولا مبرر لتسليمها للطلاب في اوقات متأخرة بعد بدء العام الدراسي (وهذا ما يدفع الكثير من الطلاب إلى شراء الكتب الخارجية حتي يتمكنوا من لم المنهج من بداية العام).

وأشار إلى ضرورة البعد قدر الإمكان من وضع أسئلة في الامتحانات مقتبسة بالنص من الكتب الخارجية حتى لا يتم تشجيع الطلاب على شرائها وإلزام تلاميذ المدارس بإحضار الكتب المدرسية أثناء الشرح في الحصص حتى يتم تعويدهم عليه.

يشار إلى أن العام الدراسي الجديد انلطق يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم 27 يناير 2024 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات