أخبار مصرية

بعد تهديد إيكواس بالتدخل عسكريا في النيجر.. لمن تميل موازين القوى العسكرية؟

فارس محمد

يبدو أن الأمور في النيجر تسير نحو التصعيد العسكري بعدما هددت المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا “إيكواس” بالتدخل عسكريا في النيجر لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى سدة الحكم مرة أخرى، بعدما أعلن مجموعة من الضباط نهاية الشهر الماضي عزله وتعطيل العمل بالدستور في البلاد، وفي آخر مستجدات للموقف المحلي في البلاد طالب الانقلابيون دعم دولة غينيا، إذ زار وفد نيجري العاصمة كوناكري خلال الساعات الأخيرة.

ووفقا لمعلومات أوردتها الإذاعة الغينية الرسمية “آر تي جي”، أن “كبير مفاوضي النيجر، موسى سالو بارما، قدم الشكر للحكومة الغينية على مساعدتها وحثها على زيادة الدعم في ظل التحديات التي تواجهها بلاده.

ثلاث دول تدعم عسكريو النيجر

وأمام تحذيرات التدخل العسكري في النيجر تلقى البلد الذي شهد أحدث انقلاب عسكري في القارة السمراء وعود مماثلة بدعم عسكري من كل من مالي وبوركينافاسو، إذ ترفض الدول الثلاث وهم أعضاء في إيكواس أيضا التدخل العسكري في النيجر، وهو ما يعني أنه في حالة أقدمت دول مجموعة غرب أفريقيا على التدخل عسكريا في النيجر ستكون حربا مدمرة قد تمتد أطرافها إلى المنطقة بأكملها وفق مراقبين.

إيكواس تتوعد النيجر

بعد ساعات من انعقاد قمة مجموعة “إيكواس” الطارئة، والتي قالت فيها المجموعة إنها تدرس إمكانية إطلاق عملية عسكرية في النيجر، خرجت تصريحات جديدة على لسان رئيس ساحل العاجل الحسن واتارا، والذي قال للصحفيين إن “إيكواس” وافقت بالفعل على نشر “قوة احتياطية لاستعادة النظام الدستوري” في النيجر، وإعادة الرئيس بازوم لمنصبه مرة أخرى، مؤكدا أن دول المجموعة مستعدة للقيام بهذه العملية “في أقرب وقت ممكن”.

أزمة النيجر
أزمة النيجر

وعلى الرغم من ذلك لم تعلن إيكواس حتى الآن عن تفاصيل القوة التي يمكن استخدامها في هذه العملية ولا عددها ولا عتادها ولا الدول التي ستشارك فعليا فيها، أو حتى الجدول الزمني الخاص بالعملية المزمع انطلاقها ضد الضباط العسكريين الذين سيطروا على الحكم في النيجر قبل أسبوعين، وأطاحوا بالرئيس محمد بازوم.

رؤساء أركان إيكواس يجتمعون

ووفقا لما قاله رئيس ساحل العاجل قبل العودة لبلاده أكد في تصريحاته أن رؤساء الأركان في جيوش دول إيكواس سيجتمعون ويعقدون مؤتمرات أخرى لوضع اللمسات الأخيرة على الأمور لكنهم حصلوا على موافقة رؤساء الدول لبدء العملية في أقرب وقت ممكن”.

ما هي مجموعة “إيكواس”؟

يطلق اسم “إيكواس” على المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وهو تجمع إقليمي معترف به في الاتحاد الإفريقي بدأ كتجمع اقتصادي ثم تطور ليكون تجمع سياسي واجتماعي معني بشؤون دول غرب أفريقيا، ويضم في داخله 15 دولة هي: “النيجر، نيجيريا، مالي، بوركينا فاسو، السنغال، غانا، ساحل العاج، توغو، غامبيا، غينيا، غينيا بيساو، ليبيريا، سيراليون، بنين، والرأس الأخضر”.

هل يوجد إجماع على إطلاق عملية عسكرية في النيجر؟

لا تتفق مجموعة إيكواس على رأي واحد بشأن انقلاب النيجر، فقد خرجت كل من مالي وبوركينا فاسو ببيان مشترك يعتبر أن أي تدخل عسكري ضد النيجر هو بمثابة “إعلان حرب” على البلدين أيضا، هذا بالإضافة إلى رفض كل من غينيا وغينيا كوناكري، الاشتراك في تطبيق العقوبات على النيجر، كما أن عدد من دول التجمع اتخذ موقفا محايدل ولم يقبل دعم العملية العسكرية المزمعة أو إدانتها.

سبب دعم مالي وبوركينافاسو وغينيا لإنقلاب النيجر

السبب في رفض كل من مالي وبوركينا فاسو وغينيا لإنقلاب النيجر هو أن السلطات الحاكمة في الدول الثلاث هي حكومات انقلابية، حيث شهدت الدول الثلاث انقلابات عسكرية خلال السنوات الثلاث الماضية، وبالتالي لم يكونوا ممثلين في قمة أبوجا، بعدما علقت الإيكواس عضوية هذه الدول رفضا للانقلاب الذي وقع في كل منها.

ما قوام جيش النيجر؟

مع انتهاء المهلة التي حددتها مجموعة إيكواس بدأت السلطة الجديدة في النيجر اتخاذ خطوات متسارعة لحماية نفسها من اي تحركات عسكرية قد يقوم بها جيرانها خلال الأيام المقبلة، إذ انتشرت القوات الخاصة في أمكان متفرقة من العاصمة، وأطبقت قوات الجيش على حدود البلاد، وعلى المستوى السياسي بدأت السلطات في اتخاذ خطوات فعلية لمرحلة ما بعد محمد بازوم، إذ جرى تعيين حكومة مدنية جديدة لتسير أمور البلاد.

أزمة النيجر
أزمة النيجر

بالنسبة لعام 2023، احتلت القوات المسلحة النيجرية المرتبة 119 من أصل 145 من أقوى الجيوش في العالم، ويتشكل الجيش النيجري الذي تأسس في العام 1961 عدد من الأفرع الرئيسية وهي “القوات الجوية، الدرك الوطني، الحرس الوطني، والشرطة النيجرية”.

يقدر حجم الإنفاق الدفاعي لجيش النيجر بـ 287 مليون دولار، وعدد جنود الجيش 13 ألفا بينهم 10 آلاف قوات عاملة والباقي قوات شبه عسكرية.

ويضم العتاد العسكري:

16 طائرة حربية.

728 مدرعة.

أبرز العمليات العسكرية التي نفذتها جيش النيجر

شارك جيش النيجر في عدد من العمليات العسكرية في البلاد كان أبرزها إخماد “ثورة الطوارق” ما بين عامي 1990 -1996، و”تمرد الطوارق” بين عامي 2007-2009، بالإضافة إلى عملية الأمم المتحدة في دولة كوت ديفوار، تمرد تنظيم بوكو حرام، عمليات مكافحة الإرهاب ضمن قوات الأمم المتحدة والغرب.

أزمة النيجر
أزمة النيجر

ويخضع كلا من الجيش والقوات الجوية والدرك الوطني لوزارة الدفاع النيجرية، بينما يخضع الحرس الوطني والشرطة لوزارة الداخلية.

ويشغل رئيس الدولة منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة جميعها.

عتاد جيش النيجر

يمتلك جيش النيجر عتادا متواضعا حيث يصل إجمالي عدد قواته البرية نحو 5200 مُنتسب، كما يمتلك وحدات لوجيستية تتألف من 10 كتائب مشاة آلية، وكتائب لوجستية وهندسية وسرية إطفاء ومشاة، ويوصف تسليح المدرعات والدبابات داخل جيش النيجر بأنه ضعيف.

ووفقا لمواقع متخصصة في رصد القدرات العسكرية للجيوش حول العالم فإن معظم المركبات المدرعة في جيش النيجر لا يقل عمرها عن 20 عاما باستثناء عربتين مصفحتين، جرى شراؤهما في عام 2009 من الصين.

ويمتلك جيش النيجر عددا من السيارات من نوع تويوتا ذات الدفع الرباعي المزودة بمدافع رشاشة من عيار مختلف.

وبسبب العمليات التي انخرط فيها الجيش مؤخرا خصوصا في عمليات مكافحة الإرهاب جرى تحسين خزانات نقل الوقود والماء وسيارات الإسعاف، خصوصا في العلميات التي كانت تتطلب السير لمسافات بعيدة عن العاصمة، وهو ما عزز قدارات الجيش اللوجيستية.

ما هي قدرات حلفاء النيجر؟

تصنف القوات المسلحة المالية في المرتبة رقم 110 بين أضخم 145 جيشا على مستوى العالم، وإفريقيا يحتل المرتبة الـ 21 ، والثالثة بين جيوش مجموعة “إيكواس”، ويقدر حجم إنفاقه العسكري بحوالي  591 مليون دولار، ويصل عدد جنوده 20 ألفا بينهم 18 ألفا قوات عاملة والباقي قوات احتياطية.

ويضم الجيش المتالي عتاد عسكريا يتمثل في (39 طائرة حربية، و50 دبابة، و1,294 مركبة عسكرية، بالإضافة إلى 15 مدفعا مقطورا، و45 راجمة صواريخ).

قدرات جيش بوركينا فاسو

يصنف الجيش البوركيني في المرتبة 121 بين أضخم جبوش العالم، وعلى المستوى الإفريقي يقع في المرتبة الـ 26 أفريقيا والخامسة بين جيوش “إيكواس”، ويقدر إنفاقه العسكري بـ 434 مليون دولار، وعدد جنوده يصل إلى 17 ألفا بينهم 12 ألفا قوات عاملة والباقي قوات احتياطي.

ويضم عتادا عسكريا يتمثل في (20 طائرة حربية، 1,112 مدرعة، 12 مدفعا مقطورا، 5 راجمات صواريخ).

ما هي قدرات إيكواس العسكرية

تختلف القدرات العسكرية لجيوش الدول المكونة لـ”إيكواس”، والسمة الغالبة في هذه الدول هي تراجع قدرات جيوشها، لكن في هذا الإطار لا يجب أن ننسى أنه يوجد جيش نيجيريا داخل هذا التجمع وهو واحدا من أقوى الجيوش الإفريقية، لذا فإنه وفقا للخبراء فإن أي تدخل عسكري من “إيكواس” في النيجر سيعتمد بشكل كبير على نيجيريا لإمكانياتها البشرية والعسكرية الكبيرة.

قوة ساحل العاجل التي ستشارك في العملية

وخلال تصريحاته قال واتارا إن بلاده ستكون ضمن العملية العسكرية في النيجر، مشيرا غلى أن جيش ساحل العاج سيدفع بكتيبة مكونة من 850 إلى 1100 جندي إلى جانب جنود من نيجيريا وبنين وستنضم إليهم دول أخرى.

وتابع: “ربما يقرر الانقلابيون المغادرة صباح الغد ولن يكون هناك تدخل عسكري، الأمر كله متروك لهم”.

جيش نيجيريا أقوى جيوش إيكواس

يتألف جيش دولة نيجيريا صاحبة أكبر تعداد سكاني في المنطقة من 223 ألف فرد، فضلا عن امتلاكه طائرات ومقاتلات حديثة، وبالإضافة إلى ذلك فإن نيجيريا تربطها حدود جغرافية بطول 1600 كيلومتر مع النيجر.

أزمة النيجر
أزمة النيجر

يصنف الجيش النيجيري في المرتبة الـ 36  بين جيوش العالم، كما أنه الرابع إفريقيا والأولى بين جيوش “إيكواس”، وينفق سنويا حوالي ـ 3.4 مليار دولار على نفاقاته العسكرية، ويمتلك عتادا عسكريا يتمثل في 144 طائرة حربية، و177 دبابة، بالإضافة إلى 15 ألفا و748 مدرعة، و30 مدفعا ذاتيا، إضافة لـ 339 مدفعا مقطورا، و37 راجمة صواريخ، و136 وحدة بحرية.

قدرات جيش غانا

يصنف الجيش الغاني في المرتبة 109 على مستوى العالم، بينما إفريقيا يحتل المرتبة الـ 20 أفريقيا، كما أنه ثاني أقوى جيوش “إيكواس” بعد جيش نيجيريا، ويقدر حجم إنفاقه الدفاعي بـ 289 مليون دولار، وعدد جنود الجيش 14 ألفا جميعهم قوات عاملة.

ويضم العتاد العسكري (20 طائرة حربية، 1,656 مركبة عسكرية، و6 مدافع مقطورة، 15 راجمة صواريخ، 20 وحدة بحرية.

قدرات جيش السنغال

أما بالنسبة إلى جيش السنغال فيبلغ تعداده الشري 17 ألف مقاتل، ويحتل المرتبة رقم 125 على مستوى العالم، والـ30 أفريقيا والـ 6 بين جيوش مجموعة “إيكواس”.

يقدر حجم الإنفاق الدفاعي لجيش السنغال بحوالي 345 مليار دولار، ويمتلك (27 طائرة حربية، و1,104 مدرعة، و20 مدفعا مقطورا، و6 راجمات صواريخ، و4 وحدات بحرية.

قدرات جيش سيراليون

يصنف جيش سيراليون في المرتبة رقم 138 عالميا والـ 35 أفريقيا ويقع في المرتبة السابعة بين جيوش “إيكواس”، ويقدر إنفاقه العسكري بحوالي 19 مليون دولار، وعدد جنود الجيش 13 ألفا، ويمتلك عتادا عسكريا يتمثل في ( 4 طائرات حربية، دبابتان، 104 مدرعة، 10 وحدات بحرية).

قدرات جيش بنين

يصنف الجيش البنيني في المرتبة رقم 144 عالميا والـ 38 أفريقيا ويقدر حجم إنفاقه الدفاعي بـ 75 مليون دولار، وعدد جنوده 5 آلاف مقاتل فقط، ويمتلك عتادا عسكريا يتمثل في ( طائرتان حربيتان، 150 مدرعة).

روسيا تدعم الإنقلابيين وأمريكا تميل لـ”بازوم”

وعلى المستوى الخارجي فإن المجتمع الدولي منقسم في دعم طرفي الأزمة في النيجر، فما أن وقع الإنقلاب حتى طالبت السلطات الجديدة مجموعة فاغنر الروسية بدعمها في استعادة الأمن في البلاد، بينما أشاد قائد فاغنر بالانقلاب وأدان التدخلات الأوروبية والأمريكية، إذ تطالب كل من واشنطن وباريس بضرورة عودة الرئيس بازوم للحكم مرة أخرى وعودة الجيش لثكناته، وهو ما رفضه العسكريون.

أزمة النيجر
أزمة النيجر

وبخلاف الدعم السياسي فإن الولايات المتحدة تمتكل حوالي 1100 جندي موجودون في قاعدة عسكرية افتتحتها الولايات المتحدة بالنيجر مرخرا، وكان الغرض منها مساعدة البلاد في مكافحة المتشددين الإسلاميين في منطقة الساحل.

وخلال السنوات الماضية دربت القوات الأمريكية القوات النيجيرية على مكافحة الإرهاب وأدارت قاعدتين عسكريتين في البلاد، بما في ذلك واحدة تقوم بمهام بطائرات بدون طيار ضد تنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة في المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات