آخر خبر
الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وروشتة لتجنب الموجة الحارة         سعر الدلار أمام الجينه اليوم الإثنين في البنوك         أسعار الذهب اليوم الإثنين في محلات الصاغة بعد الارتفاع الأخير         وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية والمرافقين في حادث تحطم المروحية «فيديو»         بالصور والفيديو.. موقع سقوط مروحية الرئيس الإيراني         ماذا قال صلاح عبدالله وعمرو أديب و «جوميز» بعد تتويج الزمالك بكأس الكونفدرالية؟         الوضع ليس جيدًا .. الهلال الأحمر الإيراني يعلن عن عثور مروحية الرئيس         ” المثلوثي ” أفضل لاعب في نهائي الكونفدرالية و إصابة “حمدي” ستحدد فيما بعد         تعرف على آخر تطورات حادث طائرة الرئيس الإيراني         موعد طرح شقق الإسكان والتعمير بالشروط الخطوات         ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الأسبوع         مي عمر بفستان من أحدث الأزياء الراقية «صور»         كيف تجيبي عن أسئلة طفلك الجنسية         اليوم في ختامي نوادي المسرح.. «سوء تفاهم» و«هاللو فوبيا» بقصر ثقافة روض الفرج         يائير لابيد: يدعو جانتس إلى الاستقالة من كابينيت        
أخبار مصريةتحقيقات وحواراتسلايدر

تعرف على نصيب الفرد من المياه في مصر

تعرف على نصيب الفرد من المياه في مصر
تعرف على نصيب الفرد من المياه في مصر

نبيل عمران

خلال بدء موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة وافتتاح المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية .. قال الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية، أن الحضارة المصرية القديمة كانت رائدة في حُسن إدارة المياه وتطويع مياه نهر النيل لبناء حضارة عظيمة.

وأضاف سويلم  أن التطوير إستمر على مر العصور لكافة عناصر المنظومة المائية حتى يومنا هذا ، وتعمل مصر على مواجهة تحديات المياه الناتجة عن محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية.

تعرف على نصيب الفرد من المياه في مصر
تعرف على نصيب الفرد من المياه في مصر

نصيب الفرد من المياه حوالي 500 متر مكعب

وقد كشف وزير الري،  أن الزيادة السكانية أدت إلى ثبات الموارد المائية لتراجع نصيب الفرد من المياه في مصر من ٢٠٠٠ متر مكعب في الستينيات من القرن الماضى إلى ١٠٠٠ متر مكعب للفرد في التسعينيات لتصبح الآن في حدود ٥٠٠ متر مكعب للفرد.

تعرف على نصيب الفرد من المياه في مصر

احتياجات مصر المائية

واوضح الدكتور سويلم: أن  إحتياجات مصر المائية تبلغ حوالى ١١٤ مليار متر مكعب من المياه سنوياً ، في حين تقدر موارد مصر المائية بحوالي ٥٩.٦٠ مليار متر مكعب سنوياً ( ٥٥.٥٠ مليار من مياه نهر النيل – ١.٣٠ مليار من مياه الأمطار – ٢.٤٠ مليار من المياه الجوفية العميقة الغير متجددة – ٠.٤٠ مليار من تحلية مياه البحر ) ، مع إعادة إستخدام ٢٠.٩٠ مليار متر مكعب سنوياً من المياه ، وإستيراد محاصيل زراعية من الخارج تقابل إستهلاك مائى يُقدر بحوالي ٣٣.٥٠ مليار متر مكعب سنوياً من المياه.

تعرف على نصيب الفرد من المياه في مصر
محطات مياه الصرف الزراعي

البحث عن حلول على أرض مصر

وقال وزير الري:  أن هذه التحديات دفعت الدولة المصرية للبحث عن حلول على أرض مصر للتعامل الفعال مع هذه التحديات وتقليل فاتورة الإستيراد من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعى.تعرف على نصيب الفرد من المياه في مصر

 ثلاث مشروعات كبرى لإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعي

محطة بحر البقر

 محطة بحر البقر هي بطاقة ٥.٦٠ مليون متر مكعب يومياً والتي تهدف لإستصلاح ٤٢٠ ألف فدان في سيناء.

محطة المحسمة

ومحطة المحسمة بطاقة ١.٠٠ مليون متر مكعب يومياً والتي تهدف لإستصلاح ٤٢.٨٠ ألف فدان في سيناء ، وهى المشروعات التي تم خلالها تنفيذ بنية تحتية ضخمة من السحارات أسفل قناة السويس والكبارى ومحطات الرفع وقناطر الحجز.

محطة الحمام

ومحطة الحمام بطاقة ٧.٥٠ مليون متر مكعب يومياً حيث يجرى حالياً إنشاء مسار لنقل مياه الصرف الزراعى إليها بطول ١٧٤ كيلومتر ( ١٥٢ كيلومتر ترع مكشوفة – ٢٢ كيلومتر مواسير ) وتضم عدد ١٢ محطة رفع و ١٢٤ محطة رفع أساسية و ٢٣ محطة رفع إحتياطية و ١٠٣ عمل صناعى.

تعرف على نصيب الفرد من المياه في مصر
الري الحديث

ختاما ، أن تطوير منظومة الموارد المائية في مصر (الجيل الثانى لمنظومة الرى 2.0 ) أن الوزارة تقوم بتنفيذ مشروعات لتطوير المنظومة المائية بكافة عناصرها بدءاً من تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالى ، وصيانة المنشآت المائية ، وتطوير تكنولوجيا إدارة المياه ، والتحول للرى الحديث ، والتحول الرقمى في إدارة المياه ، وحماية الشواطئ ، والتنمية البشرية للعاملين بقطاع المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى