أخبار مصرية

تفاصيل انعقاد المؤتمر السنوي لأيام أستانا المالية 2023 بمركز أستانا المالي الدولي

كتب- أبوبكر أبوالمجد

نظم اليوم الأربعاء، مركز أستانا المالي الدولي (MFCA) مؤتمر “أيام أستانا في طليعة السوق المالية” في 7 يونيو.

وشارك في المؤتمر 143 متحدثًا أجنبيًا وكازاخستانيًا في 28 جلسة نقاشية، غطت خمسة مجالات متنوعة هي: “منتجات MFCA” و “الاختصاص القضائي والتنظيم” و”إمكانات الابتكار والصناعة” و”النمو الأخضر” و”أسواق رأس المال”.

 

افتتح المؤتمر رينات بكتوروف، محافظ MFCA، بكلمة ترحيب في إفطار العمل حول موضوع “تنقل رأس المال والصلات المالية”.

وأشارت في خطابها إلى ثلاثة مجالات سيركز عليها المركز المالي في السنوات المقبلة: تسهيل تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، وتطوير سوق الأوراق المالية النابض بالحياة، وتعزيز مكانة MFCA في الخارج كمركز مالي إقليمي.

وعلى هامش المؤتمر، وقعت بورصة أستانا الدولية وبورصة أبوظبي للأوراق المالية اتفاقية لتعزيز التعاون وتوسيع العلاقات الثنائية.

كما وافقت البورصات على وصول المستثمرين المتبادل إلى كلا البورصتين من خلال منصة “تداول” التي طورها سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وصرحت أسيل مكاتشانوفا، الرئيسة بالإنابة لمجلس إدارة AIX: يتمثل أحد أهداف AIX الإستراتيجية في المساعدة في جلب الخبرة الدولية وثقافة البورصة الدولية والمستثمرين العالميين إلى كازاخستان، وسيؤدي ذلك إلى فتح فرص جديدة للمستثمرين الكازاخستانيين وتوسيع نطاق الأدوات المتاحة للمشاركين في السوق، وسيتمكن مستثمرو التجزئة من التداول مباشرة من خلال شركات الوساطة المرخصة في كلا السوقين.

موضخة، أنه يتزامن إنشاء التجارة بين ADX و AIX مع أهداف AIX وسيعزز العلاقات بين أسواق كازاخستان والدول العربية في الخليج العربي.

كما تم تقديم جوائز Green Finance الدولية 2023 في حفل توزيع الجوائز، وتم تحديد الفائزين الذين ساهموا بشكل كبير في تطوير سوق التمويل المستدام في منطقة آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية والقوقاز ومنغوليا في 2021-22:

“أفضل بنك للاستثمار الأخضر” – JSC Halyk Bank من كازاخستان لالتزامه بالقيم الخضراء والتنفيذ الفعال لمبادئ الاستدامة.

“المساهمة البارزة في التمويل الأخضر” – Dos Kredobank JSC، التي أظهرت مساهمة كبيرة في تطوير التمويل الأخضر.

“أفضل شركة استشارية للتمويل الأخضر” – Ernst & Young Advisory Services LLP ، تساعد الشركات بشكل فعال على تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بها.

“أكبر سند حكومي أخضر” – المجر ، الدولة التي أصدرت أكبر حجم من السندات الحكومية الخضراء.

“أكبر سند أخضر للشركات غير المالية” – الشركة الكازاخستانية KEGOC شركة تشغيل شبكة الكهرباء JSC مع أكبر إصدار من السندات الخضراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات