عربي ودولى

تفاصيل قرار وقف إطلاق النار في قطاع غزة

هالة الشحات 

اقترح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وقف اطلاق النار بين كل من قوات الاحلال الإسرائيلي وحركة حماس في قطاع غزة، حيث تبنى مجلس الأمن الدولي، أمس الإثنين، وجاء تبني المجلس لمشروع القرار بـ14 صوتا، مع امتناع روسيا عن التصويت. وتعد هذه المرة الأولى التي يؤيد بها مجلس الأمن خطة لوقف إطلاق النار في غزة، منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من 8 أشهر.

تفاصيل المقترح

وينص الاقتراح على أنه “إذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع في المرحلة الأولى، فإن وقف إطلاق النار سيستمر طالما استمرت المفاوضات”.

وطالب المجلس في مارس الماضي بوقف فوري لإطلاق النار والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن الذين تحتجزه

مجلس الأمن يتبنى “مشروع بايدن” لوقف إطلاق النار في غزة

مجلس الأمن يقر مشروع قرار أميركي يدعم مقترح وقف النار بغزة
تبنى مجلس الأمن الدولي، الإثنين، مشروع قرار صاغته واشنطن، يدعم مقترحا طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وجاء تبني المجلس لمشروع القرار بـ14 صوتا، مع امتناع روسيا عن التصويت. وتعد هذه المرة الأولى التي يؤيد بها مجلس الأمن خطة لوقف إطلاق النار في غزة، منذ اندلاع الحرب قبل أكثر من 8 أشهر.

ويتناول القرار تفاصيل المقترح وينص على أنه “إذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع في المرحلة الأولى، فإن وقف إطلاق النار سيستمر طالما استمرت المفاوضات”.
فيما تسعى حركة حماس حالياً إلى التهدئة بسبب الأزمة العسكرية التي تواجهها، مع ذلك، لا يكمن أن يكون الحل في أيدي حماس وحدها.

الرد الإسرائيلي

من جهة ثانية، شددت ممثلة إسرائيل في مجلس الأمن الدولي ريوت شابير بن نفتالي على عدم السماح لحركة “حماس” بإعادة تجميع قدراتها.

وخلال كلمتها قالت ممثلة إسرائيل في مجلس الأمن: “لن نسمح لحماس بإعادة تجميع قدراتها”. وأضافت: “سنستمر في الحرب حتى إعادة الرهائن وتفكيك قدرات حماس”.

رد حماس

فيما رحبت “حماس” بقرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعم خطة لوقف إطلاق النار في غزة.

وقالت الحركة إنها مستعدة “للتعاون مع الإخوة الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطالب شعبنا”.

الرئاسة الفلسطينية

قال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية إن الرئاسة “مع أي قرار يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار ويحافظ على وحدة الأراضي الفلسطينية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات