آخر خبر
يائير لابيد: يدعو جانتس إلى الاستقالة من كابينيت         غدا .. افتتاح معرض زهور الربيع بالمتحف الزراعي         رئيس الوزراء يشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة «رايز أب» بالمتحف المصري الكبير         قوات الدعم السريع في السودان تستعد لفتح مسارات أمنة لسكان الفاشر         الجهاز المركزي: 24.5% نسبة انخفاض فى عدد الوفيات في حوادث الطرق عام 2023         مقتل 15 جنديا من جيش الاحتلال شرق مدينة رفح جنوب غزة         سعر الدولار أمام الجنيه اليوم السبت في البنوك         فيلم السرب لـ أحمد السقا يغرد في صدارة شباك التذاكر.. اعرف التفاصيل         عاجل.. تداول أسئلة امتحان الشهادة الإعدادية فى عدة محافظات          مسرح الشرقية يقدم  «سجن اختياري» و«ملحمة السراب» ضمن موسم قصور الثقافة          حصاد وزارة التضامن الاجتماعي في اسبوع «إنفوجراف وفيديو»         وزير الخارجية يجري اتصالاً مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة          حقيقة طرح شقق وزارة الأوقاف بمقدم 16 ألف جنيه         وزير الدفاع البريطاني: جميع فرقاطاتنا البحرية ستكون مزودة بقدرات على شن هجوم بري         وزارة السياحة والآثار: قرب إنهاء جميع إجراءات برامج الحج البري لهذا العام        
محافظات

«ثقافتنا في اجازتنا» تجوب المحافظات والقرى المصرية

شهد الأسبوع الثالث لمبادرة “ثقافتنا في إجازتنا” الصيفية، أمس السبت، والتي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ختام عروض الفلكلور الشعبي مع ثلاث فرق متنوعة حيث قدمت الغربية للفنون الشعبية عروضها بالحديقة المركزية بدمياط الجديدة، وعرضت قنا للفنون الشعبية رقصاتها بممشى النيل برأس البر، وأبهرت كفر الشيخ للفنون الشعبية جماهير شاطئ النرجس بمصيف بلطيم.

مبادرة ثقافتنا في اجازتنا
مبادرة ثقافتنا في اجازتنا

الفلكلور والتراث المصري

وضم البرنامج المقدم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي ألوانًا من تراث محافظة الغربية منها” رحلة صوفية، قطر بلدنا، الحجالة، التنورة، أغاني شعبية، نغمة مصرية، حمص وحلاوة طنطا”، وأخرى من الفلكلور الصعيدي منها” القلل القناوي، الفرح القناوي، التنورة، قصب السكر، العصايا، وتابلوهات لفولكلور وتراث كفر الشيخ ومنها رقصة الحصاد، التنورة، رقصة وأنا نازلة أدلع.

مبادرة ثقافتنا في اجازتنا
مبادرة ثقافتنا في اجازتنا

تقام الفعاليات بالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وتنفذ من خلال فرعي ثقافة دمياط برئاسة فادى سلامة، وفرع ثقافة كفر الشيخ، “فرقة سوهاج للفنون الشعبية” و”النيل للآلات الشعبية” ضمن ليالي “ثقافتنا في إجازتنا” بمطروح.

تابلوهات استعراضية وأغاني تراثية

خلال الاحتفالات ومن ضمن فعاليات الليالي الفنية الصيفية لمبادرة “ثقافتنا في إجازتنا” التي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، شهد النادي الإجتماعي العرض الأخير لفرقة سوهاج للفنون الشعبية بقيادة الفنان محمد الرز، وقدمت الفرقة مجموعة متنوعة من التابلوهات الاستعراضية ومنها “السوهاجية، الخلخال، السيرة الهلالية، الربابة، التحطيب”.

مبادرة ثقافتنا في اجازتنا
مبادرة ثقافتنا في اجازتنا

كما واصلت فرقة النيل للآلات الشعبية بقيادة الدكتور منال إبراهيم، وقدمت مجموعة متنوعة من الفقرات منها “بسم الله، ساقية، يا بلح، ع الزراعية، حبيبي يا ولدي” في حضور حشد كبير من أبناء مطروح والسادة المصطافين وسط اعجاب شديد بالفقرات الفنية المقدمة .

مبادرة ثقافتنا في اجازتنا
مبادرة ثقافتنا في اجازتنا

الفعاليات تقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، بالتعاون مع فرع ثقافة مطروح، بإقليم غرب ووسط الدلتا برئاسة أحمد درويش

فعاليات معرض الكتاب لكل مهتم بالقراءة ومحب للشعر والأدب

على هامش الفعاليات استمرت أيضًا فعاليات معرض الكتاب المقام، وتوفير أحدث اصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة من الكتب والدواوين والمؤلفات لكل مهتم بالقراءة ومحب للشعر والأدب.

مبادرة ثقافتنا في اجازتنا
مبادرة ثقافتنا في اجازتنا

على جانب آخر نفذت الفنانة نهلة عبدالفتاح ورشة فنية للتشكيل بالخيوط الملونة، حيث شرحت الفنانة للمشاركات في الورشة طريقة استخدام الخيوط الملونة في عمل أشكال من أوراق الأشجار والزهور بشكل بسيط وجميل.

زخم ثقافي وفني بقصر ثقافة الطفل

كما نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، باقة منوعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية، بقصر ثقافة الطفل بطنطا، وذلك ضمن المبادرة الصيفية “ثقافتنا في إجازتنا”، التي أطلقتها الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة
عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة

في هذا السياق، شهد القصر برئاسة منتصر الفولي انطلاق فعاليات الورشة الأدبية لنادي أدب الطفل، تحت إشراف الشاعرة سماح مصطفى، حيث تناول خلالها الشاعر محمد أبو اليزيد أهم أشكال الكتابة الأدبية، مشيرًا إلى أن للعمل الإبداعي العديد من الأشكال الأدبية، منها الرواية والقصة والشعر والنص المسرحي والمقال، كما وقدم شرح واف للأطفال المشاركين عن أهم العناصر في كتابة القصة أو الرواية، لافتًا إلى ضرورة خلق الفكرة الرئيسية للعمل الأدبي، ومن ثم حصر كافة التفاصيل حول شخصيات الرواية، والبيئة المحيطة داخل أحداث العمل الأدبي.

مبادرة ثقافتنا في اجازتنا
فعاليات قصور الثقافة

وضمن خطة قصور الثقافة لاكتشاف المواهب الفنية الصغيرة، شهدت فعاليات القصر عددًا من الفقرات الفنية، جاء في مقدمتها افتتاح معرض للفن التشكيلي للطفلة مريم إيهاب رزق، حيث تفقد الحضور المعرض الفني الذي ضم العديد من اللوحات الفنية التي عبرت عن أبرز مدارس الفن التشكيلي، ولاسيما فن البورترية، حيث قدمت الموهبة الصغيرة رسومات فنية للفنانة الراحلة سعاد حسني، ونجم فريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح.

العلم ونهضة الأمم

من جانبها، أوضحت الدكتورة أميرة صابر، أستاذ مساعد بقسم الصحافة والإعلام بكلية التربية النوعية بجامعة طنطا خلال كلمتها بمحاضرة تثقيفية بعنوان “العلم ونهضة الأمم” أن العلم هو أحد أعمدة بناء الأمم وتقدمها، وتابعت: ” نهضة الشعوب والأمم تنبع من مستواها الثقافي والعلمي، حيث إن العلم هو أساس المعرفة والرقي، ويساعد على النهوض بالأمم المتأخرة، ويقضي على التخلف والرجعية والفقر والجهل والأمية”.

فعاليات قصور الثقافة
فعاليات قصور الثقافة

بينما اختتمت فعاليات وأنشطة قصر ثقافة الطفل بعقد ورشة فنية بمشاركة أطفال ذوي الهمم، فيما استكمل الفنان وحيد غنيم، خبير ومعلم الخط العربي فعاليات الورشة الفنية، التي تعرف خلالها الأطفال المشاركون على أبرز الخطوط العربية وتاريخها، فيما تسابق الأطفال في تطبيق كل ما جاء على لسان خبير الخطوط من خلال كتابة عدد من الحروف منها “ل، ن، ق، ج، و”.

وفاء النيل

ضمن فعاليات مبادرة “ثقافتنا في أجازتنا”، أقامت مكتبة الطفل والشباب بأبو صير الملق محاضرة عن “وفاء النيل”، تحدث فيها الكيميائي وائل قرني عن نهر النيل بصفة عامة، وأيضًا تحدث عن الاحتفال قديمًا عند الفراعنة وسبب تقديسهم لنهر النيل.

القضية السكانية

كما عقدت مكتبة ببا لقاء تثقيفي بعنوان “القضية السكانية” حيث ناقشت نجلاء الصاوي، أسباب القضية السكانية وهى الجهل في العادات والتقاليد الخاطئة والزواج المبكر، ثم تحدث محمد سعد عن دور الإعلام وكيفية إعداد رسائل توعية ففي هذا النطاق، بينما تحدث الشيخ محمد محمد عن تنظيم الأسرة، كما تناولت الدكتورة سمر الجبالي عن أضرار الزواج المبكر.

إتباع تنظيم إشارات المرور

أقام بيت ثقافة اهناسيا الخضراء ورشة حكي عن “إتباع تنظيم إشارات المرور”، بإشراف نادية أحمد، جاء ذلك بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة “لاميس الشرنوبي” بفرع ثقافة بني سويف برئاسة الناقد “أحمد خليفة”، وضمن أنشطة الصيف أقيمت ورشة تعليم مهارات الرسم بقصر ثقافة بني سويف تحت إشراف سحر نصر ومحمد محسن كما تم عمل عرض سينما الطفل بإشراف منال هارون، ونظمت مكتبة طنسا بني مالو، محاضرة تمكين ثقافي عن ذوي الهمم بإشراف احمد عوض، وورشة أعمال خرز تمكين ثقافي بقصر ثقافة شرق النيل القائم بالعمل عمرو احمد.

الإهتمام بالمسنين وطرق معاملتهم

نفذت مكتبة الحي الثاني شرق النيل محاضرة بعنوان “الاهتمام بالمسنين وطرق معاملتهم” حيث تم عمل جلسة مع بعض المسنين لمعرفة طرق تفكيرهم واهتماماتهم ومعرفتهم عن قرب وبعد ذلك، تمت المحاضرة بإشراف احمد صابر وتحدث عن رعاية الإنسان في جميع المراحل العمرية ومن باب أولى أن تتضاعف الرعاية في مرحلة الشيخوخة، بجانب أمسية شعرية ببيت ثقافة اهناسيا المدينة لشعراء نادى أدب إهناسيا المدينة وهم مصطفى محمد، منصور النويري، ربيع إمام، بالإضافة إلى عقد أمسية شعرية ببيت ثقافة الفشن حول أشعار عمر الخيام شارك فيها الشاعر أحمد هيكل والشاعر سعيد الرهاوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى