عربي ودولى

حسين أمير عبد اللهيان..وزير الخارجية الإيراني.. رحل مع الرئيس الإيراني.. فمن كان ومن سيخلفه ؟

حسين أمير عبد اللهيان.. تعرف على وزير الخارجية الإيراني
حسين أمير عبد اللهيان.. تعرف على وزير الخارجية الإيراني

كتب- سارة جمعة 
من هو حسين عبد اللهيان الذي رافق رئيسي في رحلة العودة من أذربيجان ،ولد سنة 1964في مدينة دامغان شرق العاصمة الإيرانية طهران والتحق عام 1988 بكلية العلاقات الدولية التابعة للخارجيّة الإيرانية.
وتولى منصب نائب الدائرة الآولي للشؤون الخليجية طوال 3 أعوام، وفي عام 2006 عمل اللهيان في دائرة الشؤون الخليجية والشرق الأوسط، وعين عبد اللهيان سفيرًا في البحرين عام 2007ليغادر المنصب عام 2010عائدًا الي طهران ليتولى من جديد منصب نائب وزير الخارجية للشؤون الخليجية والشرق الأوسط، وعين عام 2021 وزيراً للخارجية في حقبة الرئيس إبراهيم رئيسي ،وتولى كسب كبير الدبلوماسيين الإيرانيين حسين أمير عبد اللهيان زخماً إعلامياً خلال الفترة الماضية خاصة مع تكثيف الجهود الدبلوماسية بشأن الحرب بين إسرائيل وغزة وخلال العقود التي قضاها في المناصب العليا في وزارة الخارجية، كان معروفاً بأنه طور علاقات وثيقة مع الحرس الثوري الإيراني بما في ذلك فائدة السابق قاسم سليماني .

وأصبح عبد اللهيان الممثل الدائم لطهران في الدوائر الدبلوماسية منذ ان تولى أبراهيم رئيسي الرئاسة في عام 2021، حيث كان يسافر إلى عواصم حول العالم في محاولة للتصدي لجهود عزل إيران وإيجاد طرق لتخفيف تاثير العقوبات الدولية الخانقة .

ماذا حدث لطائرة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

أكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي بان طائرة هليكوبتر بموكب الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي عانت من هبوط صعب.

واعلن وزير الداخلية الإيراني في تصريح له، بان فرق الإنقاذ لا تزال في طريقها للموقع نظرا لظروف الطقس الصعبة، واوضح باننا لا نزال ننتظر المزيد من التفاصيل.

واكد الوزير الايراني بانه لم نتمكن من التواصل مع فريق الرئيس بعد الحادث.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” أن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، من بين ركاب المروحية.

وزار الرئيس الإيراني الأحد محافظة أذربيجان الشرقية حيث قام خصوصا بتدشين سد رفقة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف على الحدود بين البلدين.

وأفادت وكالة «إرنا» الرسمية بأن مروحية، تحمل على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرّضت لحادث في منطقة جبلية قرب مدينة تبريز.

بيان الوكالة الرسمية الإيرانية

 

وقالت الوكالة الرسمية إن المروحية هبطت في منطقة ورزقان لحادث «هبوط صعب». وأشارت الوكالة إلى أن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، وإمام جمعة تبريز، محمدي علي آل هاشم، وحاكم محافظة آذربيجان الشرقية، مالك رحمتي كانوا معه على متن الطائرة.

وذكرت المواقع أن بعض مرافقي الرئيسي تمكنوا من إجراء اتصالات، وأضافت أن «الأمل زاد في انتهاء الحادث دون خسائر في الأرواح». ومن جهتها، قالت وكالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» إن بعض الأشخاص تمكنوا من الاتصال بمرافقي الرئيس،

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمي إن فرق الإمداد تحاول الوصول إلى مكان الحادث.

ونقلت وكالة «تسنيم» عن سكان محليين إنه «بسبب الضباب وسوء الأحوال الجوية في المنطقة فإن وضع المروحية لا يزال مجهولا».

وقال مسؤول في محافظة آذربيجان لـ”شبكة شرق” الإيرانية، إنه لم يتضح بعد عدد المصابين المحتملين وأسباب الحادث.

وأشارت المواقع إلى أن مروحيتين كان على متنهما عدد من الوزراء والمسؤولين، قد وصلتا إلى وجهتهما بسلام.

وكان الرئيس الإيراني في طريق العودة من مراسم افتتاح سد حدودي مشترك مع حدود أذربيجان، حيث التقى نظيره الأذربيجاني إلهام علييف صباح اليوم.

ونقلت وكالة “إيسنا” الحكومية، عن رئيس هيئة هلال الأحمر الإيراني بابك محمودي قوله إن فرق الإمداد توجهت إلى موقع الحادث في المنطقة الفاصلة بين منطقتي ورزقان وكليبر.

ومن المرجح أن الحكومة الإيرانية ستقوم بتعيين علي باقري وزيرا للخارجية بدلا من عبد اللهيان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات