عربي ودولى

“خبير الشؤون الإيرانية” لهذة الأسباب تم اغتيال الرئيس الإيراني

"خبير الشؤون الإيرانية" لهذة الأسباب تم اغتيال الرئيس الإيراني
“خبير الشؤون الإيرانية” لهذة الأسباب تم اغتيال الرئيس الإيراني

كتب- هالة يوسف 

أوضح الدكتور محمد محسن أبو النور، خبير الشؤون الإيرانية ورئيس المنتدى العربي لتحليل السياسات الإيرانية ، أن سقوط حادث طائرة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، من الوارد أن يكون حادث طبيعي بسبب سوء الاحوال الجوية، ولكن هناك بعض المؤشرات التي ترجح ان يكون هناك حادث إغتيال، ومن أهم تلك الملابسات تقول أن الطاقم كان يضم ثلاثة طائرات، ولكن طائرة واحدة هي التي تحمل جميع المسئولين رفيعي المستوي هي التي فقدت، في ظل أن الطائرتين وصلوا إلي مكانهم سالمين دون اي إصابات.

وأستكمل “أبو النور” في حديث خاص لجريدة “المصرية” قائلا:” أن هذة العملية تمت بالقرب من حدود دولة “اذربيجانية “، والتي تتهمها إيران في جميع وسائل الإعلام الإيرانية بانها دولة مواليه ل”إسرائيل”، وأن الرئيس إلهام عليف، رجل يفصح المجال لموساد لإجراء عمليات ضد إيران.

وبالسؤال عن هل هذة أول عملية لإغتيال رؤساء إيران
فأكد “أبو النور”على انها ليست العملية الأولي لإغتيال أو قتل لرئيس دولة إيران فقد كانت هناك عمليات منها ما تعرض ليها الرئيس محمد علي رجائي، عام 1981 في إيران والتي تم خلالها إغتياله.

وأوضح أن الرئيس على خامنئي، والذي تولي منصب المرشد، كان قد تعرض لاكثر من عملية إغتيال ومن بينهم عملية كانت الأقرب لإغتياله حيث تمت إصابته في ذراعة الأيمن و التي كانت سبب في إصابته بالشلل ومازال يعاني من الشلل علي اثر عملية الإغتيال .

“موضحا أن هناك أكثر من رئيس إيراني تثار الشبهات حول أنه مات مسموما أو مقتولا مثل علي أكبر رفسنجاني، وهذا كلام من خلال أبنائه في أحاديث تنشر بالإعلام الإيراني، وبالتالي نحن أمام حدث جلل للغاية، لكنه اعتيادي في دراسة الشؤون الإيرانية”.
ما تداعيات تلك العملية

أكد علي أن تلك العملية سوف يكون لها تداعيات واسعة النطاق في المجتمع الإيراني داخلية و خارجية، مشدد علي أن الشعب الإيراني سوف يوجه اللوم الشديد لمن دفع برئيس إيران و وزير الخارجية و مسؤلين اخرين رفيعي المستوي في عاصفة جوية دون اتباع اجراءات السلامة و الإجراءات المتبعة في هذة الأمور، مستكملا أن صورة إيران سوف تتاثر بشكل كبير أمام المجتمع الدولي والدول الإقليمية لانها سوف تظهر في صورة الدولة التي لا تتمكن من الحفاظ على رئيس الجمهورية و وزير الخارجية وليس لديها اي وسائل لإنقاذ الرئيس إن تعرض للأذي او الخطر، كما انها ليس لديها دفاعات جوية تحمي إيران، مشيرا إلي ان ذلك سوف يضر بسمعة إيران بشكل واضح .

اقرأ ايضاً :

الصور الأولي لحطام طائرة الرئيس الإيراني

العثور على جثة شاب بالإسماعيلية والأمن يكثف مجهوداته لضبط الجناه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات