اقتصاد و بورصة

خبير يعدد فوائد قرار مجلس الوزراء بمد السماح بدخول الذهب دون جمارك

خبير يعدد فوائد قرار مجلس الوزراء بمد السماح بدخول الذهب دون جمارك
الذهب

وفاء عثمان
أعلن منذ أيام مجلس الوزراء موافقته على مد العمل بالقرار رقم 1801 لسنة 2023، الخاص بمنح إعفاء جمركي لواردات الذهب من الجمارك، وذلك لمدة 6 أشهر تنتهي في 10 مايو 2024.

ونص القرار على إعفاء الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، والواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة.

عوامل كثيرة تتحكم في السوق
وفي السياق أكد الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي ان هناك عدة عوامل تتحكم في أسعار الذهب وهي سعر الذهب العالمي وسعر الدولار وكمان حجم المعروض من الذهب في السوق، مشيرا إلى أن السوق المصري تعرض لارتفاع في الأسعار بصورة غير مسبوقة نتيجة تراجع المعروض.

وأَضاف «الإدريسي» في تصريحات خاصة لـ«المصرية» إلى أن مد فترة السماح بدخول الذهب من قبل المصريين بالخارج بدون جمارك قرارا صائب وحكيم للغاية وسوف يكون له نتائج إيجابية متعددة على أسعار الذهب المحلية، وسوف يساعد في زيادة المعروض من المشغولات الذهبية في السوق .

وأوضح أن أسباب ارتفاع أسعار الذهب هو زيادة إقبال المواطنين على شراء المعدن الأصفر خلال الفترة الأخيرة وتراجع حجم المعروض، مؤكدًا أن قرار الحكومة بمد السماح للمصريين بالخارج بإدخال الذهب دون جمار سوف يسهم في عودة الأسعار لمستوياتها الطبيعية خلال الفترة المقبلة.

ولفت «الإدريسي» إلي أن الفترة الماضية شهدت إقبالا كثيفًا من المواطنين على شراء السبائك الذهبية والجنيه الذهب خاصة مع تراجع سعر الجنيه مقابل ارتفاع أسعار الدولار، والذي يشعر المواطن بمزيد من القلق حيث يلجأ إلى شراء الذهب لحماية أمواله من خطر التضخم، مؤكدَا أن الكثير يرى إن الذهب الوسيلة الأفضل في وقت الأزمات للحفاظ على قيمة الأموال.

وأوضح أن سعر جرام الدهب شهد زيادة غير مسبوقة حيث تخطى سعر جرام الذهب الـ 3000 جنيه، وهو رقم مبالغ فيه ولا يتناسب مع السعر العالمي، مشيرًا إلى أن عدم توافر خام الذهب مع زيادة الإقبال على الشراء ساهم في ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

ولفت إلى أن الحكومة تسعى إلى إحداث التوازن في السوق المحلي بين المعروض من الذهب والطلب علي المعدن.

وارتفعت حصيلة الذهب الوارد بصحبة المصريين العائدين من الخارج إلى مصر لتسجل وفقًا لأحدث الإحصاءات المعلنة رسميًا نحو 2000 كليلو جرام من المشغولات والسبائك منذ بدء تفعيل مبادرة الإعفاء من الرسوم الجمركية في مايو الماضي وحتى سبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات