اقتصاد و بورصة

سندات باندا باليوان الصيني.. ما هي والهدف من إصدارها؟

كتب – محمود كمال

قرر مجلس الوزراء تجديد الموافقة على إصدار السندات الدولية، الخاصة بسوق المال الصيني، «سندات الباندا»، المقومة باليوان الصيني، بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لمدة 3 أعوام، بهدف تنويع مصادر التمويل.

وتستعرض «المصرية» التفاصيل الكاملة عن ماهية سندات الباندا والغرض من إصدارها:-

ما هي السندات؟

السندات عبارة عن أداة دين تلجأ لها بعض الحكومات، لتمويل مشارعها، حيث توفر عائد جيدا للمستثمرين، والسندات عبارة عن أوراق مالية ذات قيمة معينة، وتكون أوعية للاستثمار، والسند عادة ورقة تعلن عن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة للسند، سواء حكومة أو شركة، أو مشروع.

سندات الباندا.. ما هي؟

في وقت سابق من الشهر الماضي، قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية، إن الدولة تعمل على إصدار أول سندات مقومة باليوان الصيني «سندات الباندا»، بهدف لتنويع مصادر التمويل وعدم الاعتماد على الدولار في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

وسندات الباندا عبارة عن سندات دولية يتم إصدار بالعملة الصينية «اليوان»، ويتم إصدارها من قبل مصدرون من خارج الصين، وبيعها في الأسواق العالمية بالعملة الصينية، ليتم استخدام عائدتها أغراض ودعم المشاريع الاقتصادية، سواء كانت خاصة بالاقتصاد الأخضر أو أي غرض اقتصادي آخر.

الجهة القادرة على إصدار سندات الباندا

يمكن لبعض الجهات إصدار سندات الباندا من بينها الشركات المالية وغير المالية، بالإضافة للحكومات، حيث تعرف سندات الباندا باسم «السندات الصينية» مقومة بعملة اليوان، وهي سندات يصدرها مقترضون أجانب باليوان الصيني.

الهدف من إصدار سندات الباندا

يتم إصدار سندات الباندا بهدف تنويل مصادر تمويل المشروعات التي تقوم الدولة بتنفيذها، خاصة في ظل أزمة الدولار السائدة في البلاد، حيث في التموسط، يتم تداول سندات الباندا من 1 إلى 10 سنوات، بحجم إصدارات من 1 إلى 4 مليارات يوان، لكن مصر قررت طرحها بقيمة 500 مليون دولار مثلما حدث من قبل مع سندات الساموراي اليابانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات