آخر خبر
بالفيديو | «محصلش».. خبيرة الفلك ليلي عبد اللطيف تُبرأ نفسها من توقع نتيجة الأهلى والترجي          بسبب القروض.. قاتل عروس المنيا فى قبضة رجال الأمن ببنى مزار …تنفرد المصرية نيوز         تعرف على أهم 5 أخبار لهذا المساء في «المصرية نيوز»          «صلاح الدين الأيوبي» الحلقة 25 والقنوات الناقلة         بالفيديو| ليلى عبد اللطيف تتصدر التريند بعد حادثة الرئيس الإيراني.. اعرف السبب         “باعهم أبوهم بسبب المخدرات”.. المصرية تُعيد أبناء عايدة لحضنها بعد البحث في 5 محافظات         ولي العهد السعودي يكشف عن الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز         خلال أيام.. صرف مرتبات شهر مايو 2024 بالزيادة الأخيرة         أهم 5 أخبار صباحية اليوم.. وفاة الرئيس الإيراني وموجة حر تضرب البلاد وقضية أحمد عز وزينه وسعر الدولار         وزارة الصحة تحذر المصريين من الإصابة بضربات الشمس         عاجل.. نقل جثامين رئيسي وعبد اللهيان والوفد المرافق لهما من موقع تحطم الطائرة «فيديو»         الأرصاد تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وروشتة لتجنب الموجة الحارة         سعر الدولار أمام الجينه اليوم الإثنين في البنوك         أسعار الذهب اليوم الإثنين في محلات الصاغة بعد الارتفاع الأخير         وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية والمرافقين في حادث تحطم المروحية «فيديو»        
أخبار مصرية

«سيدتي أنا» تحصد جائزة أفضل عرض مسرحي أول بختام الدورة 16 بدار الأوبرا

رئيس المهرجان: الجمهور هو كلمة السر في ‏نجاح هذه الدورة

شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات ‏حفل ختام وتوزيع جوائز الدورة الـ 16 للمهرجان القومي للمسرح‏‏-دورة الفنان “عادل إمام” والذي أُقيم بمسرح النافورة، بدار الأوبرا المصرية.

حيث حصل العرض المسرحي “سيدتي أنا” على جائزة أفضل عرض مسرحي أول، أما أفضل عرض مسرحي ثاني فكان للعرض “ياسين وبهية.

بينما ذهبت جائزة أفضل ممثل دور أول للرجال مناصفة بين، ياسر عزت عن مسرحية “ستوكمان”، و حازم القاضي، عن مسرحية “ياسين وبهية”.

فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور أول للنساء مناصفة أيضًا بين: فاطمة محمد علي، عن مسرحية “سيب نفسك”، و إيمان غنيم، عن مسرحية “ياسين وبهية”.

وجاءت جائزة أفضل ممثل دور ثان رجال مناصفة بين كل من: عمر الشرنوبي، عن مسرحية “مسافر ليل”، وإياد أمين، عن مسرحية “الزائر”.

العرض المسرحي سيدتي أنا
العرض المسرحي سيدتي أنا

فيما جاءت جائزة أفضل ممثلة دور ثان نساء مناصفة بين كل من: آية أبوزيد عن مسرحية “ياسين وبهية”، ويارا المليجي، عن مسرحية “الزائر”.

وأفضل ممثل صاعد جاءت‏ مناصفة بين: سعيد سلمان، عن مسرحية “العيلة”، وميشيل ميلاد عن مسرحية “شابوه”.

أما عن جائزة أفضل ممثلة صاعدة فقد فاز بها كل من ياسمين أشرف، إسراء سامح، سلمى نصر، عن مسرحية ” ٣ مقاعد في القطار الاخير ” لفريق كلية الإعلام جامعة القاهرة.

كما جاءت جائزة لجنة التحكيم الخاصة، والتي تمنح للأداء الجماعي، حصل عليها كل من فرقة ” ٩٠٢ ” عن مسرحية “زهرة المحروسة”، وفرقة الميزان عن مسرحية “ماراصاد”، وفرقة صيدلة المنصورة عن “أوليفار”، وفريق جامعة عين شمس عن عمل “أحدب نوتردام”.

كما فاز محمود الحسيني كاجو على جائرة أفضل تصميم الإضاءة عن مسرحية “الرجل الذي أكله الورق”.

أما جائزة أفضل عرض دعاية فقد حصلت عليها فرقة البنك الأهلي المصري، عن مسرحية “الدنيا لما تضحك”

كما تقاسمتا كلًا من الدكتورة مروة عودة، عن مسرحية “سيدتي أنا، وهناء النجدي عن عرض “الرجل الذي أكله الورق” مناصفة على جائزة أفضل تصميم للأزياء.

المهرجان القومي للمسرح المصرى
المهرجان القومي للمسرح المصرى

وتناصف كلًا من الدكتور حمدي عطية عن مسرحية “سيدتي أنا” ومحمود صلاح عن عرض” أحدب نوتردام” على جائزة أفضل تصميم ديكور.

أما جائزة أفضل أشعار فقد فاز بها، الشاعر عادل سلامة، عن أشعار مسرحية “سيدتي أنا” المأخوذة عن “بجمليون لبرناردشو”

وذهبت جائزة أفضل دراماتورج مناصفة بين إسراء محجوب عن النص المسرحي “موت معلق”، عن رواية البرتغالي خوسيه سارامادو، وأحمد عصام، من جامعة طنطا، عن النص المسرحي “المنفى” المأخوذ عن رواية بهاء طاهر “الحب في المنفى”.

أما أفضل مؤلف صاعد: فقد حصل عليها كلًا من: مايكل مجدي، عن النص المسرحي ” ٣ مقاعد في القطار الأخير” لفريق كلية الإعلام جامعة القاهرة، ومحمد السوري عن مسرحية “استدعاء ولي أمر” من مركز الهناجر للفنون.

كما جاءت أيضًا جائزة أفضل مؤلف مسرحي مناصفة بين كل من أحمد محيي، عن النص المسرحي “شابوه”، بمركز الإبداع الفني، وأحمد نبيل ،عن النص المسرحي، “قرب قرب” انتاج مركز الهناجر للفنون.

وأفضل تصميم حركي: مناصفة بين كريمة بدير، فرقة فرسان الشرق – دار الأوبرا المصرية، عن “حتشبسوت”، و رحيل عماد عن عمل ” ٣ مقاعد في القطار الأخير” من فريق كلية الإعلام جامعة القاهرة.

وذهبت جائزة أفضل موسيقى مسرحية لعرض “أوليفار” فريق كلية الصيدلة جامعة المنصورة، وجائرة أفضل مخرج صاعد: فاز بها، يوسف مراد منير، عن عرض “ياسين وبهية”.

المهرجان القومي للمسرح المصرى
المهرجان القومي للمسرح المصرى

وفاز بجائزة أفضل مخرج، المخرج محسن رزق، عن عرض “سيدتي أنا”.

كما حصل على الجائزة الأولى بجوائز مسابقة “الكاتب ‏الراحل محمد أبو العلا السلاموني لتأليف النص المسرحي ‏”

الكاتب هاني مصطفى قدري … عن “فتاة المترو”،

والجائزة الثانية حصدها الكاتب أحمد رجائي…عن “النص الثاني من الطريق”، والجائزة الثالثة ذهبت للكاتب أحمد سمير قرني، عن “ليلة بعد ألف ليلة “.

كما فاز بجائزة المقال النقدي التطبيقي، الكاتب محمد عبد الرحمن زغلول، عن مقال “باب عشق التراث بين الفرجة والتجريب، وحصد جائزة المقال النقدي النظري، أحمد مجدي، عن مقال “تجليات الوجود والعبثية في مسرحياتنا العربية”.

كما كرمت وزيرة الثقافة عددًا ممن شاركوا في فعاليات المهرجان، وهم الدكتور مايكل عادل زكي، ‏لإهدائه تمثال “الفنان القدير عادل إمام”، والمهندس ‏شريف عنتر سعفان، لإنشائه نظام الحجز الإلكتروني ‏للعروض المشاركة بالمهرجان، وعددًا من مدربي ورش ‏المهرجان، هم: خالد عبد السلام -ورشة الإلقاء الفنان، ‏المهندس عمرو عبد الله ، ورشة السينوغرافيا، الفنان ‏صفوت حجازي، ورشة الإدارة المسرحية-، الفنان أحمد ‏مختار، ورشة التمثيل-، الفنان شادي سرور -ورشة ‏الإخراج-، والمخرج خالد جلال، عن ورشة “ماستر كلاس”، وأعضاء “لجنة الندوات” التي ضمت، ‏‏”الدكتور عمرو دوارة-رئيس اللجنة-، الناقد عصام عبد ‏الله، الناقد ناصر العزبي”، وأعضاء لجنة “مسابقة ‏المقال النقدي والبحث النظري”، التي ضمت الدكتورة ‏نجوى عانوس رئيس اللجنة، الدكتورة رانيا يحيى، ‏الناقد محمد الروبي”، وأعضاء جوائز مسابقة “الكاتب ‏الراحل محمد أبو العلا السلاموني لتأليف النص المسرحي ‏‏-العمل الأول.

جانب من حضور المهرجان القومي للمسرح المصري فى دورته السادسة عشرة
جانب من حضور المهرجان القومي للمسرح المصري فى دورته السادسة عشرة

والتي ضمت الدكتور “عصام عبد الله”‏رئيس اللجنة-، الدكتور ياسر علام، الدكتور أيمن عبد ‏الرحمن”، وأعضاء لجنة “مسابقة العروض ‏المسرحية”، التي ضمت، الفنان القدير أشرف عبد ‏الغفور-رئيس اللجنة، الدكتور طارق مهران، المخرج ‏نادر صلاح الدين، الدكتور مجدي كامل، الدكتورة سحر ‏حلمي الهلالي، مهندس الديكور محمد الغرباوي، الناقد ‏جرجس شكري، الفنان محمود حسن.‏

قدمت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة التهنئة للمكرمين، مشيدة بالمستوى التنظيمي والإبداعي للمهرجان، وما حققه من حضور جماهيري كبير لعروضه وفعالياته المتعددة، ووجهت شكر خاص لرئيس المهرجان على حرصه واهتمامه بتقديم ومتابعة كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى الأداء المتعلقةالمتعلقة ببرامج المهرجان، وكذلك للقائمين على تنظيم المهرجان وإدارته، الذين لم يبخلوا بجهد في سبيل إنجاحه وخروجه بالشكل اللائق بقيمة مصر وريادتها الثقافية والفنية.

كما أضاف الفنان محمد رياض، رئيس المهرجان: “إن المهرجان القومي للمسرح المصري ‏كان هدفه دائماً إحداث هذا التجمع البناء بين مبدعيه، ‏وهو أيضاً بوابة لانفتاح أكبر على الجمهور المتعطش ‏لمزيد من الإبداع الجاد والفن الراقي، وخلال هذه ‏الدورة شاهدنا عشرات العروض المتميزة، والتي ‏طرحت أفكاراً جديدة بأسلوب فني مبدع وباستخدام ‏أحدث التقنيات، لقد تحول المهرجان هذا العام إلى عُرس ‏فني وكرنفال شعبي، والجمهور هو كلمة السر في ‏نجاح هذه الدورة”‏‎.‎

المهرجان القومي للمسرح المصرى
المهرجان القومي للمسرح المصرى

كما صرح رئيس المهرجان، أن فعاليات الدورة السابعة عشرة القادمة من المهرجان ستحمل اسم الفنانة القديرة، وسيدة المسرح “سميحة أيوب”

استهل الحفل بالسلام الوطني، ثم تضمن برنامج الحفل، عرضًا فنيًا لكورال “روح الشرق”، قُدم خلاله مجموعة متنوعة من أشهر الأغاني التراثية للمسرح المصري على مدار تاريخه، والعرض ‏تدريب وتنفيذ، وليد جمال، توزيع فادي الحسيني، فكرة ‏وإخراج إسلام إمام، أعقبه عرض لفيلم وثائقي، تضمن كلمات عدد من الفنانين الذين أشادوا بمسيرة الفنان الكبير عادل إمام، ومشواره الفني الحافل بالإنجازات، وكذلك عن أهم تفاصيل الدورة ‏‏16 للمهرجان، وما شملته من عروض وندوات ‏وفعاليات.‏

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى