أخبار مصرية

على هامش منتدى أستانا الدولي..مدير معهد الدراسات الإستراتيجية في كازاخستان يلتقي مايكل زينكانيل رئيس المعهد النمساوي للسياسة الأوروبية والأمن السياسي

كتب- أبوبكر أبوالمجد

التقى أمس الخميس، على هامش منتدى أستانا الاقتصادي الدولي، إركين توكوموف، مدير معهد الدراسات الإستراتيجية في كازاخستان، والذي يرأسه رئيس الجمهورية، مع مايكل زينكانيل، مدير المعهد النمساوي للسياسة الأوروبية والأمن السياسي.

وحول وجهات النظر الإستراتيجية لكازاخستان للسنوات الخمس المقبلة، قال مدير معهد الدراسات الإستراتيجية: إن كازاخستان تعطي أولوية كبيرة للعلاقات المتوازنة في جميع مجالات السياسة الخارجية، مؤكدًا على أهمية تنويع طرق النقل والخدمات اللوجستية الآخذة في الازدياد.

وأضاف، أن كازاخستان في الوقت نفسه، تعطي أولوية وطنية الآن في الحفاظ على التوازن بين القوى الجيوسياسية المختلفة.

وأفاد، توكيموف، أنه لا ينبغي قطع العلاقات مع الشركاء الأجانب، لكون كازاخستان جاره للصين وروسيا ودول آسيا الوسطى، موضحا الأهمية الكبيرة والخاصة لمنطقة بحر قزوين بالنسبة لكازاخستان.

وأكد، مدير معهد الدراسات الإستراتيجية، أن الحفاظ على الاستقرار في منطقة آسيا الوسطى له أولوية في السياسة الخارجية لكازاخستان.

كما ناقش الطرفان إمكانات العلاقات المتبادلة بين كازاخستان والاتحاد الأوروبي، وأشارا إلى أن تصدير البضائع الكازاخستانية إلى الاتحاد الأوروبي زاد بمقدار 6.5 مرة.

وفي نهاية اللقاء ناقش الجانبان التوجهات ذات الأولوية لتطوير العلاقات بين كازاخستان والنمسا، بالإضافة إلى ذلك، اتفق الطرفان على إقامة اتصالات في مجال البحث وتبادل الخبرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات