سلايدر

كلمة عن أبي.. كتاب للرئيس توقاييف بالمعرض الدولي للكتاب بالمملكة العربية السعودية

 

في إطار المعرض الدولي للكتاب ” الرياض-2023 أقامت سفارة كازاخستان في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة ، وهيئة الفنون الأدبية بوزارة الثقافة السعودية ، و دار العبيكان للنشر ” في التاسع والعشرين من سبتمبر عام 2023 في الرياض عرضاً لكتاب فخامة رئيس جمهورية كازاخستان قاسم – جومارت توقاييف ” كلمة عن أبي ” باللغة العربية والذي قام بترجمته دكتور محمد رياض غلوش استاذ اللغة الروسية بكلية الالسن جامعة اسوان.

وأقيم هذا الحدث الثقافي بمناسبة الذكرى المئوية لمولد الكاتب الكازاخي الشهير كيميل توقاييف مؤسس القصة البوليسية في الأدب الكازاخي .

حضر الحفل رئيس لجنة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة بالمملكة العربية السعودية ، والسيد حاتم الشهري رئيس وكالة الفنون الأدبية ، والسيد ميريكي كولكينوف رئيس اتحاد كتاب كازاخستان . كما حضر الحفل رؤساء عدد من دور النشر السعودية، والسفراء وممثلي السلك الدبلوماسي المعتمدين في السعودية، وممثلي المثقفين والإعلاميين السعوديين، ومن بينهم مشاهير الكتاب والشعراء والصحفيين مثل محمد الحربي، و عبدالله الصيخان, ، وامرؤ القيس، ومحمد المالكي وآخرون.

 

وتحدث سفير جمهورية كازاخستان لدى المملكة العربية السعودية بيريك آرين، الذي ألقى كلمة ترحيبية ، بإيجاز عن محتوى كتاب رئيس كازاخستان قاسم – جومارت كيميلوفيتش توقاييف “ كلمة عن أبي ” ، حيث عرض فيه المؤلف أفكاره عن والديه ، وبصفة خاصة عن والده كيميل توقاييف أحد أشهر كتاب كازاخستان ، مؤسس القصة البوليسية في الأدب الكازاخي .

 

وفي هذا الحفل عرّف السفير بيريك آرين الحضور بإبداع الكاتب كيميل توقاييف ومساهمته في تطوير الأدب الكازاخي ، وأشار إلى أن قصصه ورواياته العديدة مثل “الطريق النجمي “، و” السنونو الشتوي “، و” الطلقة الليليه “، و”مهمة هامة “، و”الذهب مع تامجا “، و”الضربة الأخيرة” ، و” جندي ذهب إلى الحرب”، و”طائر بلا عش”، وغيرهم ما ، ليست رائعة فحسب، بل تتميز أيضًا بالمصداقية .

 

وأشار السفير بيريك آرين إلى أن كتاب “ كلمة عن أبي ” سيجعل القراء السعوديين يتعرفون على الأحداث التاريخية في كازاخستان في بداية القرن العشرين، وأعرب عن ثقته في أن هذا الكتاب سيجد قبولًا عامًا لدى القراء السعوديين وقراء العالم العربي بوجه عام ، حيث أن رئيس جمهورية كازاخستان قاسم – جومارت توقاييف ليس شخصية سياسية فحسب، بل هو أيضاً مؤلف دراسات مهمة مثل ” السياسة الخارجية لكازاخستان في عصر العولمة”، و”دبلوماسية جمهورية كازاخستان”، والمقالات الدبلوماسية مثل ” التغلب على العقبات “، والتي تتميز بدقة ومنطق وحجج وإرادة قوية في الدفاع عن مصالح دولتنا .

وأشار رئيس اتحاد كتاب كازاخستان ميريكي كولكينوف في كلمته إلى أن الفكرة الرئيسية في هذا الكتاب ليس فقط الحب الكبير من جانب الإبن لأبيه ، ولكن أيضًا محاولة الإبن فهم أبيه كشخصية مهمة ، حيث أنه قدم مساهمة كبيرة في الأدب الكازاخي ، وربى ابنه تربية صالحة جعلته يصبح سياسيًا بارزًا ورئيسًا لدولة مستقلة.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن وصف مصير والده الصعب والمأساوي أحيانًا، كممثل للجيل ، الذي مر عبر النار والمياه والأنابيب النحاسية في ذلك الوقت العصيب ، وأيضًا وصف تقلبات أصعب فترة في تشكيل وطننا الأم – جمهورية كازاخستان ، لابد أن يثير اهتمام القارئ اليقظ .

 

وقد أعرب المتحدثان بإسم حكومة المملكة العربية السعودية ، رئيس لجنة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان ورئيس هيئة الفنون الأدبية والسيد حاتم الشهري عن تقديرهما الكبير لمبادرة السفارة لترجمة كتاب ” كلمة عن أبي ”، الذي يكشف للقراء شخصية رئيس كازاخستان من ناحية جديدة كابن يحب والديه ويحافظ على ذكراهما بعناية بالغة . كما أعربا أيضًا أن الكتاب يثير الاهتمام نحو أعمال كميل توكاييف الأخرى ، لذلك لابد من البدء في ترجمة رواياته البوليسية.

وبشكل عام ، لاقى الكتاب اهتماماً كبيراً من قبل المشاركين في حفل تقديم الكتاب . وأعرب ممثلو المثقفين والإعلاميين السعوديين وكذلك رجال السلك الدبلوماسي عن امتنانهم لإتاحة الفرصة لهم للتعرف على كتاب رئيس الدولة الكازاخية . وفي الوقت نفسه ، أكدوا أن ترجمة الكتاب أصبحت تجسيدًا للصداقة الكازاخية السعودية، وأعربوا عن أملهم في أن تتبع هذه الترجمة ترجمات أخرى للمبدعين الكازاخ ، الأمر الذي يساهم في تبادل المعرفة و والتقارب الثقافي بين شعبي البلدين .

 

جدير بالذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب يقام سنوياً منذ عام 1976 ، ويعتبر من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط . ويشارك في معرض الكتاب الحالي أكثر من 1800 ناشر إقليمي وعالمي من 32 دولة ، ويقام في الفترة من 28 سبتمبر إلى 8 أكتوبر، كما يتضمن المعرض فعاليات متنوعة للأطفال ، ومؤتمرات ، ودروس ، وندوات ومحاضرات في الثقافة والأدب والفن ، ومسابقات موسيقية وعروض مسرحية، وأمسيات أدبية وشعرية بمشاركة أدباء وشعراء من مختلف البلدان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات