سلايدر

كيف تجيبي عن أسئلة طفلك الجنسية

كيف تجيبي عن أسئلة طفلك الجنسية
كيف تجيبي عن أسئلة طفلك الجنسية

كتب- هالة يوسف 

كثيرا ما يكون هناك سؤال من الأطفال في أمور يعجز الأباء عن الرد عليها، من بينها ” احنا ازاي بنيجي الدنيا” او ليه البنت غير الولد “، حتي في الأمور الجنسية في ملرحلة المراهقة لا يستطيع بعض الأهالي الإجابة، فعلينا أن نجيب على اولادنا بدلا من تعرضهم لإجابات في عالم إفتراضي يجيب بشكل خاطئ و لذالك نطرح لكم بعض الإجابات الصحية للرد على الأطفال من خلالها.
حيث يؤكد المختصون أن وعي الأطفال بالأمور الجنسية وشغفهم بها أصبح في عمر مبكر نظرا لما يعرض عليهم عبر شبكات التواصل الإجتماعي و المجتمع بشكل عام، لذا ينبغي على الآباء والأمهات الرد، حتى في حالة عدم بدء الطفل بالسؤال لأنه قد يمنعه خجله أو خوفه من طرح الأمر.

ولكن علينا ان نراعي بعض الأمور في الإجابة، فيجب أن لا نتعمق في التفاصيل حتى يأتي السن المناسبة

أخبريه بالحقيقة استخدمي الأسماء الحقيقية، مثل الرحم والعضو الذكري والمهبل والحيوانات المنوية والبويضات في شرح الأمر، ويُمكنكِ تشبيه الأمر بشيء يعرفه الطفل، مثل البذرة والماء اللذين يحتاجهما النبات لينمو، لكي يطمئن إلى أنكِ مصدر موثوق للمعلومات، واشرحي الأمر حسب عمر الطفل.

قد يشعر طفلك بالرضا بمجرد معرفة القليل، ولكنه قد يرغب أحيانًا في اكتشاف المزيد. أجب عن جميع أسئلته قبل الانشغال بأمور أخرىيجب ألا يشعر طفلكِ بأن ثمّة شيء مخجل في الأمر، لذا تحدثي بتلقائية ونبرة واثقة دون خجل عن الأمر.

لا بأس من إعطاء الطفل المعلومات على دفعات صغيرة. لا تحتاج إلى الجلوس مرة واحدة والتحدث عن ذلك، بل اترك الموضوع يأخذ مجراه بصورة طبيعية.

تعرف على فكر الأطفال ما بين سن 3 إلى 5 سنوات.
يبدأ الأطفال في هذا السن في ملاحظة الاختلافات بين جسده وجسد الآخرين وصل الأطفال الآن للسن الذي يعرفون فيه الأعضاء الخاصة التي يجب تغطيتها

على سبيل المثال، قد يبدأ الأطفال في هذا السن مداعبة أعضائهم الجنسية “ما قد يصل إلى مرحلة بغرض الاستمتاع وممارسة العادة السرية” وهم في السن الذي يسمح لهم بمعرفة أن هذا النشاط يتطلب بعض الخصوصية.

لذا قد يكون من الضروري أن يتعلم الأطفال تحت سن الثانية القليل حول الخصوصية.

ما يعرفه طفلك من عمر 5 إلى 8 أو 9 سنوات
يفترض أن يطلع الأطفال في هذا السن نوعًا حول العلاقات الحميمة والعلاقات العاطفية، قد يلاحظ الأطفال كذلك وجود فرق بين الشخص ذي الميول المغايرة والشخص الذي ينجذب إلى نفسه جنسه والآخرين الذين ينجذبون إلى الجنسين. على خلاف ما تتوقعه من أنه سن صغير للغاية، توقع أن ينمو إلى مسمع الطفل ما يدفعه لطرح الأسئلة حول تلك الميول
يبدأ الأطفال كذلك بمعرفة معلومات حول سن البلوغ في هذا الوقت.

لا تخف من الإجابة عن الأسئلة كلما طرحها الأطفال كما ذًكر مسبقًا. قد يسأل الطفل حول المصطلحات التي تظهر أمامهم في التلفاز والشارع، مثل: “ما هو الزواج العرفي

” أو ربما أسئلة أكثر حدة وإحراج حول مسميات العلاقة الحميمة. يجب أن تجيب على تلك الأسئلة بوضوح وتقبل؛ كن واقعيًا واشرح الموضوع بإيجاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات