عربي ودولى

لقاء مرتقب بين عقيلة صالح ومحمد تكالة في القاهرة.. و«المصرية» تكشف الكواليس

لقاء مرتقب بين عقيلة صالح ومحمد تكالة في القاهرة.. و«المصرية» تكشف الكواليس
مجلس النواب الليبي

 

كتب- عبد الغني دياب

في محاولة جديدة لرأب الصدع وإنهاء الخلافات في ليبيا، تستعد العاصمة المصرية لاحتضان لقاء رفيع بين رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة الاستشاري الليبي محمد تكالة، والذي من المفترض أن يناقشا أبرز التحديات التي تواجه الانتخابات الليبية.

وخلال الساعات الماضية قالت وسائل إعلام ليبة إن صالح وتكالة تلقيا دعوة من مصر للاجتماع لمناقشة الخلافات العالقة بين الطرفين في ملف القوانين الانتخابية، خصوصا بعدما أعلن مجلس النواب الانتهاء من القوانين وفق المقترح الذي أعدته لجنة 6+6 التي تضم أعضاء من البرلمان والدولة، كما أحال القوانين الانتخابية لمفوضية الانتخابات ونشرت في الجريدة الرسمية.

وعن اللقاء كشفت مصادر ليبية مطلعة في تصريحات للمصرية، أن صالح وتكالة سيبحثان إمكانية تشكيل حكومة موحدة في البلاد لإدارة الانتخابات، التي باتت مطلبا جماهيريا في البلاد.

وأكد المصدر أن اللقاء المرتقب سيناقش أيضا الخلافات الموجودة حول قوانين الانتخابات، حيث يرفض مجلس الدولة بعض النصوص القانوينة المتعلقة بالعملية الانتخابية نفسها خصوصا شرط إجراء جولة إعادة، أين كانت النتيجة، وكذلك شروط الترشح للانتخابات الرئاسية.

ويرد مجلس النواب على هذا الرفض بأن لجنة 6+6 التي وضعت القوانين الانتخابية توافقت على هذه الشروط وكانت تضم ممثلين للبرلمان ومجلس الدولة، وكان من المتفق عليه مسبقا بين المجلسين تمرير القوانين التي تقرها اللجنة.

وبسبب الفوضى التي تعيشها البلاد خصوصا الانقسام الحكومي والأمني، يطالب كثير من الليبيين بضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية الحالية، عبر انتخابات يختار فيها الليبيون ممثليهم في البرلمان والحكومة، ويختارون رئيسهم بشكل مباشر، بدلا من الحكومات التي تعينها الجهات الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى