عربي ودولى

ليبيا تواجه «الحمى القلاعية» بإغلاق مزيد من أسواق الماشية

ليبيا تواجه «الحمى القلاعية» بإغلاق مزيد من أسواق الماشية
الحمى القلاعية في ليبيا

وكالات  

زادت السلطات الليبية من وتيرة إغلاق أسواق الماشية في البلاد، بهدف مواجهة مرض «الحمى القلاعية»، الذي ينتشر في بعض المدن، بينما تسارع الحكومتان المتنازعتان على السلطة في مكافحته بإجراءات احترازية، وتشكيل لجان لحصر الأضرار.

وأغلقت السلطات المعنية بقطاع الصحة الحيوانية عدة أسواق، من بينها زليتن وقصر بن غشير ومنطقة أبوقرين، وترهونة وسرت وأجدابيا، بقصد السيطرة على انتشار المرض، الذي تعاني منه ليبيا منذ بداية فبراير (شباط) الماضي، حفاظاً على الثروة الحيوانية.

واجتمع وزير الزراعة والثروة الحيوانية في حكومة «الاستقرار» المكلفة من مجلس النواب، يونس بوحسن، في مقر الوزارة ببنغازي، مع منسقي قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية بالبلديات والإدارات والمراكز الفنية التابعة لها، من أجل البحث في آخر مستجدات تنفيذ خطة عمل الوزارة للسيطرة ومكافحة مرض «الحمى القلاعية».

ونقلت حكومة «الاستقرار»، اليوم (الثلاثاء)، عن مركز الصحة الحيوانية أن اللقاحات الخاصة بمرض «الحمى القلاعية» ستصل البلاد خلال الأسبوع المقبل عبر منفذ بنينا الجوي، مشيرة إلى أن وزارة الزراعة ستشرع من خلال مكاتب الصحة الحيوانية بالبلديات في تشكيل فرق عمل ميداني وحقلي لبدء تلقيح الأغنام والأبقار والماعز ضد المرض.

كما شدّد وزير الزراعة على المجتمعين بضرورة التعاون التام مع الأجهزة الرقابة كافة، وتقديم جميع البيانات والمستندات المطلوبة من قبلهم، وأيضاً مع غرف العمليات المشكلة من قبل الحكومة للسيطرة على المرض. كما تم الاتفاق على تشكيل لجان الحصر الخاصة بالثروة الحيوانية، وتحديد آليات عملها خلال شهر رمضان.

من جانبها، عقدت كلية البيطرة بجامعة طرابلس، بتعاون مع مركز الصحة الحيوانية، ورشة عمل حول مرض «الحمى القلاعية» في ليبيا، حضرها أساتذة جامعات ومربون ومراقبون للصحة الحيوانية بالبلديات. وبحثت الورشة أسباب وطرق انتقال المرض، وكيفية مواجهته. ووفق بيانات المركز الوطني للصحة الحيوانية، فإن إجمالي عدد الإصابات بالمرض بلغ 1294 حالة، نفق منها 796 رأساً، في حين تصل أعداد الماشية في ليبيا 5.2 مليون رأس.

وقال جهاز الشرطة الزراعية في ليبيا، مساء (الاثنين)، إن عدداً من المسؤولين بالجهاز اجتمعوا مع مسؤولين بالمجلس البلدي الغريقة (شرق) ، موضحاً أنه تمت مناقشة تشكيل لجنة لوضع آلية لمتابعة ومكافحة مرض «الحمى القلاعية»، التي من بينها تحديد مكان لعزل المواشي والأغنام التي ثبتت إصابتها.

وكانت الحكومة المكلفة قد وجّهت جهاز الحرس البلدي بشنّ حملات مكثفة على أسواق الماشية ومحال بيع اللحوم، ومنع انتقال الماشية بين المدن بشكل نهائي، إضافة إلى التنسيق مع وسائل الإعلام المحلية ومنصات التواصل الاجتماعي لتوعية المواطنين بمدى خطورة الوباء، وطلب التبليغ عن أي حالات اشتباه، مع ضرورة إحاطة رئيس الوزراء بتقرير يومي عن الوضع الوبائي، والإجراءات المتخذة حياله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات