سلايدرعربي ودولى

مصر تؤكد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة

هالة يوسف

شارك السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، في اجتماع مع بعض السفراء العرب اليوم لمناقشة الوضع المتدهور في غزة مع السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

خلال الاجتماع، استعرض السفير عبد الخالق التدهور الحاد في الأوضاع الإنسانية في غزة نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين وتوقف المساعدات الإنسانية بشكل شبه كامل، خصوصًا في شمال غزة جراء الحصار الإسرائيلي الذي يهدف إلى منع وصول المساعدات واستخدام سلاح التجويع. كما أشار إلى توسيع نطاق العدوان الإسرائيلي ليشمل الأراضي اللبنانية والسورية، مما يعد انتهاكًا صارخًا لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة منذ بداية الأزمة.

وشدد السفير عبد الخالق على ضرورة إيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان بشكل فوري، وتنفيذ القرارات الأممية المتعلقة بوقف إطلاق النار، وتمكين المساعدات الإنسانية لإنقاذ أكثر من 400 ألف مدني محاصر في شمال القطاع تحت القصف الإسرائيلي المستمر. كما دعا إلى اتخاذ موقف دولي موحد وحازم تجاه الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني.

وأكد السفير عبد الخالق على رفض مصر التام للمساعي الإسرائيلية لوقف عمل وكالة الأونروا، وشدد على ضرورة إلزام إسرائيل بكافة مسؤولياتها كقوة احتلال.

كما أطلع السكرتير العام على الجهود التي بذلتها مصر في مسار الوساطة لوقف إطلاق النار، واتصالاتها المستمرة مع الدول ذات التأثير لتهدئة الوضع الإقليمي المتفجر، بالإضافة إلى مساعيها للتخفيف من التدهور الإنساني في غزة ولبنان، ودعمها لتوحيد الصف الفلسطيني ودعم السلطة الفلسطينية.

وأكد السفير على التزام مصر بدعم الحقوق الفلسطينية واستئناف مسار السلام، حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة، بما في ذلك إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى