أخبار مصريةاقتصاد و بورصة

مصير أسعار الذهب بعد انتهاء مبادرة إعفاء الواردات من الجمارك .. 3 عوامل تحدد مستقبله

محمود كمال 

حالة من الجنون شهدتها أسواق الذهب في مصر بالشهور الأولى من السنة الجارية، وإقبال غير مبرر على شراء السبائك و الجنيه الذهب، ما دفع المعدن النفيس لتسجيل مستويات تاريخية لم تشهدها الأسواق من قبل.

الذهب
الذهب

القفزة الكبيرة في أسعار الذهب، دفعت الحكومة إلى البحث عن عدد من الإجراءات للسيطرة على سعر المعدن الأصفر، وجعله يتقارب مع السعر العالمي للأوقية، خاصة في ظل اتخاذ العديد من المواطنين الذهب وسيلة للتحوط والمحافظة على قيمة أموالهم.

إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية

بعد اجتماعات متتالية بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التموين و الشعبة العامة للذهب، قررت الحكومة إعفاء واردات الذهب القادمة بصحبة المصريين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة.

المشغولات الذهبية
المشغولات الذهبية

قرار الإعفاء لم يكن الوحيد، فجاء ذلك بموافقة الحكومة على معاملة الجنيهات و السبائك الذهبية الأقل من وزن 100 جرام معاملة المشغولات الذهبية فى رسوم الدمغة.

600 كيلو يغزوا أسواق الذهب 

وفقاً لتصريحات ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، فإن قرار الإعفاء ساهم في دخول 600 كيلو من الذهب إلى الأسواق، والذي جاء رفقة المصريين القادمين من الخارج.

كيف اثر قرار الإعفاء الجمركي على أسعار الذهب؟

بعد قرار الإعفاء الجمركي للذهب، ساهم ذلك في ادخال كميات كبيرة من الذهب إلى الأسواق، بالإضافة لتراجع الطلب على المعدن النفيس، فهبط جرام الذهب من عيار 21 بأكثر من 300 جنيه.

موعد انتهاء مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك؟

حدد ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب، موعد انتهاء مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك، حيث كشف خلال تصريحات ترجع إلى الشهر الماضي، أن المبادرة من المقرر أن تنتهي في نوفمبر القادم، موضحاً أن السعر المصري يقترب من السعر العالمي.

مصير أسعار الذهب بعد انتهاء مبادرة إعفاء الواردات من الجمارك؟

كشف امير رزق، خبير المشغولات الذهبية لجريدة «المصرية» مصير أسعار الذهب بعد انتهاء مبادرة إعفاء الواردات من الجمارك، مشيراً أن هناك 3 عوامل تؤثر في سعر الذهب بمصر، وهي (سعر صرف الدولار مقابل الجنيه – السعر العالمي – العرض والطلب).

الذهب
الذهب

واضاف رزق أن انتهاء المبادرة لن يؤثر بالسعر في حالة استقرار العوامل الثلاثة، متوقعا ارتفاع المعدن النفيس عالميا مع نهاية العام الجاري، ما قد يؤدي إلى تحرك في أسعار الذهب في الأسواق المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى