تحقيقات وحوارات

مفاجأة بكليات القطاع الطبي.. بالأرقام نرصد تفاصيل تنسيق المرحلة الأولى للجامعات

وزير التعليم العالي يعلن النتائج الرسمية الإثنين القادم.. وفتح المرحلة الثانية منتصف أغسطس

إلغاء قواعد التوزيع الجغرافي في كليات التربية والتمريض

محمد عبدالمقصود

يترقب طلاب الثانوية العامة 2023 بالمرحلة الأولى إعلان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور نتيجة التنسيق خلال مؤتمر صحفي ظهر يوم الاثنين القادم وذلك بعدما أغلق موقع التنسيق الإلكتروني باب تسجيل الرغبات أمام الطلاب وفقا لآخر موعد للتسجيل حتى أمس الخميس بدلا من الأربعاء 9 أغسطس حرصا على مستقبل الطلاب.

ويقوم مكتب التنسيق برئاسة السيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف على أعمال التنسيق، خلال هذه الفترة فى فرز رغبات الطلاب المسجلة على موقع التنسيق الإلكترونى تمهيدًا لوضع الحدود الدنيا للقبول بالكليات فى ضوء الطاقة الاستيعابية المقرر قبولها فى كل كلية.

اجتماع لجنة التنسيق

وفي ضوء ذلك ستعقد اللجنة العليا للتنسيق برئاسة وزير التعليم العالى والبحث العلمى وبحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، و السيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف على أعمال مكتب التنسيق وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية لوضع الحدود الدنيا لتنسيق المرحلة الأولى واعتمادها من اللجنة استعدادا لإعلان النتيجة الإثنين القادم.

تنسيق الجامعات
الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات والسيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف على أعمال مكتب التنسيق

ووفقًا لأخر إعلان من وزارة العليم العالي فإن عدد الطلاب المُتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات بلغ ١٠٨ ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكترونيwww.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد 2023/2024.

الحد الأدنى في المرحلة الأولى

وسجل الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية: 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29% فأكثر، ويبلغ عدد الطلاب 22304، وبالنسبة لطلاب الشعبة الهندسية: 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر، وعدد الطلاب: 15013، والشعبة الأدبية: 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر، ويبلغ عدد الطلاب 74923، وبذلك يكون الإجمالي 112240 طالب بالمرحلة الاولى للتنسيق .

انخفاض الحد الأدنى لكليات القطاع الطبي

وكشف المجمع التكرارى للطلاب الناجحين فى الثانوية العامة، عن تراجع وانخفاض طفيف فى الحدود الدنيا للقبول بكليات القطاع الطبى، مقارنة بالعام الماضى، وذلك فى ضوء إعلان الحدود الدنيا للمرحلة الأولى للتنسيق.

تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات

ومقارنة بين أعداد طلاب المرحلة الأولى للتنسيق فى عام 2023 وعام 2022، يوجد تقارب بين طلاب شعبة علمى علوم، حيث سجل الحد الأدنى لطلاب المرحلة الأولى العام الماضى 89.02% فى حين سجل هذا العام 88.29% مما يعني أن مؤشرات التنسيق ستشهد مفاجأة تخفيض الحد الأدنى للقبول بكليات القطاع الطبي التي تستوعب نحو 22 ألف طالب .

مؤشرات تنسيق كليات القمة

وبناء على تحليل أرقام المجمع التكراري فإنه من المتوقع أن يكون الحد الأدنى للقبول بكليات الطب ما بين 90.6% و90.8% وكلية طب الأسنان 90.3% و يتراوح الحد الأدنى للقبول بكليات العلاج الطبيعى والصيدلة ما بين 89% لـ 88.5 %.

وبالنسبة لطلاب علمي رياضة، سيكون هناك مقاعد محدودة في كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والمعاهد الهندسية العليا في تنسيق المرحلة الثانية، نظرا لأن المرحلة الأولى تضم 15 ألف طالب فقط ويتحمل هذا القطاع نحو 18 ألف طالب.

ومن المتوقع أن تنخفض نسب الحدود الدنيا بمقدار نصف أو درجة كاملة في كلية هندسة بترول وتعدين السويس عن العام الماضي الذي سجل 386 درجة 94.1% لينخفض إلى 93.6% 384 درجة وذلك لانخفاض أعداد ونسب الناجحين عن العام الماضي في شرائح المجموع التي يمكن أن تسجل تلك الكلية رغبة أولى.

تنسيق المرحلة الثانية

كما من المتوقع أن يبدأ تنسيق المرحلة الثانية للعام الدراسي الحالي 2022-2023، خلال الأسبوع المقبل عقب إعلان نتيجة المرحلة الأولى، حيث من المرجح أن يبدأ تنسيق المرحلة الثانية يوم الثلاثاء الموافق 15 أغسطس ويستمر لمدة 5 أيام.

وتتجه المؤشرات إلى أن أن يكون الحد الأدنى للمرحلة الثانية 2023 مقارب للحد الأدنى للمرحلة الثانية العام الماضي، مع اختلافات طفيفة، حيث جاء الحد الأدنى للمرحلة الثانية للشعبة العلمية 60% فأكثر، بينما يكون الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الثانية للشعبة الأدبية 58.05%.

تنسيق المرحلة الأولى للجامعات
تنسيق المرحلة الأولى للجامعات

ويتم إدخال الرغبات عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات حيث يتم فتح هذه المعامل اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا يوميًا خلال أيام المرحلة، كما يمكن للطالب التقدم أيضًا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.

تعليمات مكتب التنسيق

وشدد مكتب التنسيق على أنه اذا اختار الطالب أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فوراً بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات (75 رغبة).

ونصح مكتب التنسيق طلاب الثانوية العامة بالحفاظ على الرقم السرى المدون على شهادة الثانوية العامة وعدم منحه للاخرين حيث ان الرقم السرى يمكن الطلاب من الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الرغبات او تعديلها علما بان النظام يحتفظ بآخر نسخة تعديل وبناء عليها يتم ترشيح الطلاب للكليات والمعاهد.

قواعد التوزيع الجغرافي

وعلى جانب أخر حددت وزارة التعليم العالي قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الكليات وشروط الجامعات 2023-2024، حيث سيتم اختيار رغبات التنسيق البالغ عددها 75 رغبة، وفقًا لقواعد التوزيع الجغرافي المعمول بها العام الماضي كما هي بدون أي تغييرات، بحسب حديث السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالي، الذي أشار لتقسيم المحافظات والإدارات التعليمية التابعة لها والاختيارات المتاحة حسب التوزيع الجغرافي 2023، والتي يجري توزيع الطلاب المتقدمين للجامعات على أساسها وستأتي مقسمة لثلاث مجموعات (أ، ب، ج)، على أن يكون ترتيب رغبات الطلاب للكليات التي يرغبون الالتحاق بها تتابعا من (أ) إلى (ج)

وخلالها يختار الطالب كليات النطاق الجغرافي (أ) ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي (ب)، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (أ)، ولا يمكن البدء في الاختيار الحر (مجموعة ج) لباقي الكليات قبل أن يستكمل اختيار حسب الصور الموضحة، وجميع كليات النطاق الجغرافي ( أ وب).

قواعد القبول بالمعاهد الفنية

وأشارت وزارة التعليم العالي إلى أن القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية، لها توزيع جغرافي خاص بها ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.

وأضافت أن القبول بالمعاهد الخاصة متاح أمام جميع الطلاب، ولا يطبق عليها نظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.

وقالت إن طلاب مناطق (الخانكة -شبرا الخيمة – شبين القناطر-القناطر الخيرية-قلوب – أبوزعبل – الخصوص-العبور)، التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولا بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة فيقتصر قبولهم أولاً على كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، عدا طلاب منطقة العبور لهم الحق في إبداء رغبتهم بكلية الهندسة جامعة عين شمس كاختيار أول.

طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة

أما طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة (المتفوقين – المكفوفين – الحربية – الثانوية العسكرية – الداخلية – البالية – الثانوية الرياضية) يتم ترشيحهم طبقا للقواعد التي تنطبق على عنوان السكن المدون باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب.

وفي حالة كان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في أحد محافظات القاهرة الكبرى، يرشح الطالب طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي للقاهرة الكبرى، وإذا كان عنوان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب، في محافظة أسيوط مثلا، يتم توزيعه طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي لطلاب محافظة أسيوط.

التوزيع الجغرافي والإقليمي

وأشارت وزارة التعليم العالي إلى أنه لا يوجد فارق بين التوزيع الجغرافي والإقليمي فالإثنان يحملان نفس المعنى من فكرة إنتساب الطلاب للكليات وفقاً لتوزيعهم الجغرافي أو الإقليمي بمعنى أن يتم تجميع الجامعات في عدة مجموعات بالنسبة للإدارات التعليمية على مستوى محافظات الجمهورية، وعلى الطالب أن يلتزم باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) أولاً قبل البدء في اختيار كليات أخرى من المجموعة (ب)، و(ج).

الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات
الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات

وذكرت أنه تم إلغاء التوزيع الجغرافي بنظامه القديم مع وضع قواعد جديدة محددة تتيح للطلاب الانتساب لجميع الكليات في جمهورية مصر العربية لكن بنظام يرتب انضمامهم وفقاً للمحافظة المنتميين إليها أولاً ثم يبدأ في الاختيار من جميع المحافظات، وهو ما أتاح تحقيق تكافؤ للفرص التعليمية بين الطلاب بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

إلغاء التوزيع الإقليمي لكليات التمريض والتربية

وقام المجلس الأعلي للجامعات تنسيق القبول بالجامعات للعام الدراسي الجديد 2023-2024 بإلغاء قواعد التوزيع الجغرافي بالنسبة لبعض الكليات بمبدأ تحقيق العدالة في توزيع وقبول الطلاب بعدد من الكليات مثل كليات التمريض، كليات التربية، كليات التربية النوعية، المعاهد الفنية الصحية، المعاهد الفنية للتمريض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى