أخبار مصرية

منال عوض: جهود حكومية لحماية عمال التراحيل وتعزيز فرص العمل

هالة يوسف

أكدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، على أهمية حماية ورعاية العمال غير المنتظمة، وخاصة “عمال التراحيل”، في إطار جهود الحكومة لإنشاء قاعدة بيانات شاملة لهم. تهدف هذه الخطوة إلى دعم هذه الفئات من العمال، مما يسهم في تحسين حياتهم وتوفير بيئة عمل مناسبة.

وخلال اجتماع مع وزير العمل محمد جبران، استعرضت وزيرة التنمية المحلية سبل التعاون بين الوزارتين لتحقيق أهداف المبادرة الرئاسية “بداية جديدة لبناء الإنسان”، خاصة فيما يتعلق بتوفير فرص العمل للشباب والنساء في المحافظات.

كما تناول الاجتماع النقاش حول الأماكن التي حددتها وزارة العمل لتجمعات “عمال التراحيل” في بعض الشوارع والميادين بمحافظة القاهرة، والجهود الجارية لتسجيلهم وإدخالهم في منظومة العمالة غير المنتظمة للاستفادة من الخدمات والامتيازات التي تقدمها الوزارة.

وأشارت عوض إلى اهتمام وزارتها بالتمكين الاقتصادي للشباب والنساء، من خلال توفير فرص عمل ومشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، خاصة في إطار مبادرة “حياة كريمة”، والاستفادة من مراكز التدريب المهني الثابتة والمتنقلة.

من جانبه، أوضح جبران أن وزارة العمل تعمل على تنظيم برامج تدريب مجانية للشباب والنساء في مجالات الحرف والمهن، بالإضافة إلى إقامة ملتقيات توظيف وندوات توعوية، لتعزيز تقديم الخدمات الحكومية بشكل تكاملي في مجالات التعليم والصحة والثقافة والرياضة والتوظيف.

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على استمرار التنسيق بين الوزارتين لتدقيق الأرقام المتعلقة بعمال التراحيل وأماكن تواجدهم، واقتراح إنشاء “برجولات” تستفيد منها هذه الفئات في بعض الأحياء بالقاهرة، مع ضرورة إعداد قاعدة بيانات للتعاون مع الشركات والمصانع الكبرى والمشروعات القومية في المحافظات لتوفير فرص العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى