عربي ودولى

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الكوليرا في لبنان وسط التصعيدات الحالية

هالة يوسف

حذرت منظمة الصحة العالمية من تزايد خطر تفشي الكوليرا في لبنان، بعد تسجيل أول حالة إصابة بالمرض، خاصة في ظل التوترات الجارية بين حزب الله وإسرائيل في جنوب لبنان.

وقال عبد الناصر أبو بكر، ممثل المنظمة في لبنان، خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو، إنه “إذا وصلت عدوى الكوليرا إلى النازحين اللبنانيين الجدد، فقد تنتشر بسرعة كبيرة”.

وأشارت المنظمة، التابعة للأمم المتحدة، منذ أشهر إلى احتمال عودة ظهور المرض بسبب “تدهور حالة المياه والصرف الصحي” في مناطق النزوح.

وأضاف أبو بكر أن مجموعات من النازحين الذين انتقلوا من جنوب لبنان وبيروت لم يكتسبوا مناعة ضد الكوليرا منذ أكثر من ثلاثة عقود، على الرغم من تلقيهم لقاحات سابقة.

من جهته، أكد رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، أن المنظمة عززت المراقبة وأخذ عينات من البيئة والمياه.

وأشار إلى أن وزارة الصحة اللبنانية أطلقت حملة تطعيم ضد الكوليرا في أغسطس الماضي، استهدفت 350 ألف شخص في المناطق ذات الخطورة المتزايدة، إلا أن الحملة توقفت مع تصاعد أعمال العنف.

يُذكر أن عدد النازحين اللبنانيين ازداد في الفترة الأخيرة، بعد تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل عقب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في 7 أكتوبر 2023.

الكوليرا هو مرض بكتيري معوي حاد قد يتسبب في الوفاة خلال ساعات إذا لم يتم علاجه. في الحالات غير المعالجة، قد يصل معدل الوفيات إلى 50%، بينما ينخفض إلى أقل من 1% في حال تلقي العلاج المناسب. فترة حضانة المرض تتراوح بين ساعتين وخمسة أيام، ولم تُسجل أي حالات في مصر منذ 20 عاماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى