آخر خبر
يائير لابيد: يدعو جانتس إلى الاستقالة من كابينيت         غدا .. افتتاح معرض زهور الربيع بالمتحف الزراعي         رئيس الوزراء يشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة «رايز أب» بالمتحف المصري الكبير         قوات الدعم السريع في السودان تستعد لفتح مسارات أمنة لسكان الفاشر         الجهاز المركزي: 24.5% نسبة انخفاض فى عدد الوفيات في حوادث الطرق عام 2023         مقتل 15 جنديا من جيش الاحتلال شرق مدينة رفح جنوب غزة         سعر الدولار أمام الجنيه اليوم السبت في البنوك         فيلم السرب لـ أحمد السقا يغرد في صدارة شباك التذاكر.. اعرف التفاصيل         عاجل.. تداول أسئلة امتحان الشهادة الإعدادية فى عدة محافظات          مسرح الشرقية يقدم  «سجن اختياري» و«ملحمة السراب» ضمن موسم قصور الثقافة          حصاد وزارة التضامن الاجتماعي في اسبوع «إنفوجراف وفيديو»         وزير الخارجية يجري اتصالاً مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة          حقيقة طرح شقق وزارة الأوقاف بمقدم 16 ألف جنيه         وزير الدفاع البريطاني: جميع فرقاطاتنا البحرية ستكون مزودة بقدرات على شن هجوم بري         وزارة السياحة والآثار: قرب إنهاء جميع إجراءات برامج الحج البري لهذا العام        
سبورت

من ضحايا القطبين لرهان القارة العجوز.. العُمَرين «خضر وفايد» بوابة كنوز المحروسة لغزو السوق الأوروبي

 

تغير مفاجئ يشهده سوق الانتقالات المصرية الأوروبية، في الميركاتو الصيفي الحالي المشتعل والممتد في أغلب الدوريات حتى منتصف شهر سبتمبر المقبل.

المعتاد في اهتمام الأندية الأوروبية باللاعبين المصريين يكمن في نجوم الصف الأول بالقطبين الكبيرين (الأهلي والزمالك)، مع عدد ضئيل للغاية واستثنائي خارج الناديين؛ بشرط اكتسابه الصفة الدولية والتواجد بتأثير قوي في المنتخب الوطني.

ولكن المشهد بدأ في التغير نوعا ما، ونجح عددًا من اللاعبين الشباب خارج الأهلي والزمالك في لفت أنظار كشافي الفرق الأوروبية المختلفة، في الدوريات الكبرى على المستويين الأول والثاني.. صفقات أبرمت بالفعل على هذا النحو، وأخرى في الطريق، والبعض ينتظر مصيره في المعايشات الخارجية.

استثناء تاريخي يُكتب بأقلام «زِد»

تفاجأ الوسط الرياضي على الصعيد الجماهيري والإعلامي، بخبر انتقال عمر خضر، جناح فريق زد إلى أستون فيلا الإنجليزي في صفقة من العيار الثقيل.

عمر خضر
عمر خضر

اللاعب الشاب؛ الذي يبلغ من العمر 17 عامًا، حفر اسمه في سجلات التاريخ بهذه الخطوة العالمية كأول لاعب مصري يقتحم عالم البريميرليج في هذه المرحلة العمرية، على الرغم من عدم تواجده بصفوف الأهلي أو الزمالك، وعدم انضمامه من قبل لأي معسكر من معسكرات المنتخب الأول.

كواليس الانتقال المدوي لخضر 

وجاء الإعلان المدوي عن هذه الصفقة عبر بيان رسمي نشره نادي أستون فيلا، جاء نصه على النحو التالي:

«قام الجناح المصري عمر خضر، البالغ من العمر 17 عامًا، بتوقيع اتفاقية ما قبل العقد مع النادي.. سينضم عمر خضر إلى أستون فيلا بتاريخ 1 من يوليو 2024 عندما يبلغ من العمر 18 عامًا، وحينها سيقوم بتوقيع عقد طويل الأجل».

عمر خضر
عمر خضر

وتأتي هذه الخطوة الكبرى في تفعيل حقيقي للاتفاقية التي أُبرمت بين إدارة الناديين زد وأستون فيلا في مطلع العام الجاري، وترتب عليها طلب النادي الإنجليزي، خضوع اللاعب لفترة معايشة لمدة أسبوع عقب مشاهدته في الدورة التي نظمها النادي المصري في شهر رمضان الماضي، وبالفعل سافر اللاعب ونجح في التعبير عن نفسه وعن قدراته وملكاته الفنية.

بسبب خضر.. الغضب يجتاح ميت عقبة

صفقة انتقال عمر خضر، لأستون فيلا الإنجليزي، أشعلت الغضب بين صفوف الجماهير الزملكاوية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة؛ بسبب ارتباط اللاعب بالفريق الأبيض لسنوات طويلة في قطاع الناشئين بمراحله العمرية المختلفة، وكان على مقربة من التصعيد للفريق الأول؛ نظرا لامكانياته الكبيرة التي دفعت مدربيه وزملائه لتلقيبه بالحاوي.

عمر خضر
عمر خضر

وفجأة ودون مقدمات، نجح زد في الحصول على خدمات خضر من الزمالك مقابل (4 ملايين جنيه)، في صفقة هي الأكبر على مر التاريخ في هذه الفئة السنية للاعب مواليد 2006؛ والذي يمثل منتخب مصر للناشئين.

عمر فايد.. خليفة حجازي يطرق أبواب العالمية

وفي إطار حركة الانتقالات المصرية في القارة العجوز النشطة هذه الأيام ودع عمر فايد، ناديه المقاولون العرب، منضمًا لصفوف فريق فنربخشة التركي، في صفقة بيع نهائي، بعقد يمتد ل4 سنوات مقبلة حتى عام 2027.

عمر فايد
عمر فايد

اللاعب الذي يشغل مركز قلب الدفاع، والذي يشبه أحمد حجازي، نجم المنتخب الوطني، نجح في خطف أنظار الجميع طوال الموسم المنقضي بقميص ذئاب الجبل في الدوري، وشارك أساسيًا مع منتخب مصر الأوليمبي في بطولة أمم إفريقيا تحت 23 سنة؛ والتي أقيمت بالمغرب، وتأهل على إثرها المنتخب إلى دورة الألعاب الأوليمبية (باريس 2024).

عمر فايد
عمر فايد

وتأتي هذه الخطوة العملاقة للمدافع المصري بقميص النادي؛ الذي يمضي عامه ال116، حيث تأسس في عام 1907، وهو المتوج بعدد هائل من البطولات على رأسهم 19 لقبًا للدوري و4 تتويجات بكأس تركيا و7 مرات سوبر محلي، بخلاف العديد من التتويجات المحلية المختلفة.

الأهلي مر من هنا

المثير في ملف عمر فايد، تشابهه مع عمر خضر، باختلاف بعض التفاصيل، فالأول كان لاعبًا بالنادي الأهلي في قطاع الناشئين كما هو حال خضر؛ الذي مثل الزمالك لسنوات في فرقه المختلفة بقطاع الناشئين.

 عمر فايد
عمر فايد

عمر فايد، عرف الأهلي منذ نعومة أظافره، ولعب في مدرسة الكرة والبراعم حتى وصوله لقطاع الناشئين، قبل أن يرحل في ظروف غامضة في عمر ال12 عامًا إلى المقاولون العرب.

محمد صلاح و عمر فايد
محمد صلاح و عمر فايد

وعاود الأهلي اهتمامه باللاعب هذا الموسم، واهتم بالحصول على خدماته، وتعزيز قلب دفاعه؛ ولكن اصطدم بالمطالب المالية المرتبة من قبل المسؤولين بالمقاولون، إلى جانب رغبتهم في تسويقه أوروبيًا في محاكاة لتجربتي محمد صلاح ومحمد النني، وهو ما تحقق في خطوة انتقاله للعملاق التركي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى