سلايدرعربي ودولى

نتنياهو تحت الضغط: غالانت يحذر من نفاد الوقت على عملية تحرير الرهائن في غزة

نتنياهو و غالانت
نتنياهو و غالانت

كتب: مهند سليم

قدم وزير الدفاع الإسرائيلي، يولآف غالانت، اليوم الأحد، تهنئته لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بمناسبة عودة المحادثات المتعلقة بإعادة الرهائن والمحتجزين الإسرائيليين من قطاع غزة. وقد أتى هذا التهنئة في وقت حاسم، حيث يترقب الجميع استئناف التفاوض مع حركة حماس.

قرار تشكيل فريق تفاوضي

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” أن غالانت عبر عن إعجابه بقرار نتنياهو بتشكيل فريق للتفاوض لاستئناف المباحثات بشأن الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس.

وفي رسالة بعثها إلى نتنياهو، أعرب غالانت عن أطيب تمنياته بنجاح مهمة رئيس الوزراء المرتقبة إلى الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أهمية الدعم من الحليف الاستراتيجي في هذه الفترة.

الدعم من الأجهزة الأمنية والإنجازات العسكرية

في رسالته، أكد غالانت أن الدعم الكامل من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية يعد ضروريًا لتحقيق النجاح في الوصول إلى اتفاق. وأضاف أن الفرصة لتحقيق هذه المهمة قد تكون محدودة، نظرًا للنجاحات التي تحققت على الصعيد العسكري خلال الفترة الأخيرة.

آخر التطورات في ملف الأسرى

في نفس السياق، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن قرار إرسال وفد للتفاوض مع حركة حماس بشأن قضية الأسرى، دون تحديد الوجهة التي سيتوجه إليها الوفد.

وقد ترأس نتنياهو اجتماعًا مع هذا الوفد وكبار قادة الجيش الإسرائيلي لمراجعة الخطط والتفاصيل المتعلقة بالمفاوضات.

التقدم في صفقة تبادل الأسرى

أفاد وزير الطاقة الإسرائيلي، إيلي كوهين، اليوم الأحد، بوجود تقدم ملحوظ في المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس.

وأكد كوهين في تصريح لإذاعة “كان” الإسرائيلية أن الأسابيع القادمة ستكون حاسمة في تحديد مصير هذه الصفقة.

الضغوط الشعبية والمظاهرات

في ذات الوقت، تتصاعد الضغوط على رئيس الوزراء الإسرائيلي من قبل أهالي الأسرى، الذين يطالبون بإبرام صفقة لإعادة ذويهم قبل رحلة نتنياهو المرتقبة إلى واشنطن.

وقد شهدت المدن الإسرائيلية، مثل تل أبيب وحيفا، مظاهرات واسعة يوم أمس، حيث طالب المتظاهرون بإنجاز صفقة تبادل. كما ارتفعت حدة الخلافات بين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية بشأن صفقة الأسرى، مما زاد من تعقيد المشهد السياسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى