آخر خبر
يائير لابيد: يدعو جانتس إلى الاستقالة من كابينيت         غدا .. افتتاح معرض زهور الربيع بالمتحف الزراعي         رئيس الوزراء يشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة «رايز أب» بالمتحف المصري الكبير         قوات الدعم السريع في السودان تستعد لفتح مسارات أمنة لسكان الفاشر         الجهاز المركزي: 24.5% نسبة انخفاض فى عدد الوفيات في حوادث الطرق عام 2023         مقتل 15 جنديا من جيش الاحتلال شرق مدينة رفح جنوب غزة         سعر الدولار أمام الجنيه اليوم السبت في البنوك         فيلم السرب لـ أحمد السقا يغرد في صدارة شباك التذاكر.. اعرف التفاصيل         عاجل.. تداول أسئلة امتحان الشهادة الإعدادية فى عدة محافظات          مسرح الشرقية يقدم  «سجن اختياري» و«ملحمة السراب» ضمن موسم قصور الثقافة          حصاد وزارة التضامن الاجتماعي في اسبوع «إنفوجراف وفيديو»         وزير الخارجية يجري اتصالاً مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة          حقيقة طرح شقق وزارة الأوقاف بمقدم 16 ألف جنيه         وزير الدفاع البريطاني: جميع فرقاطاتنا البحرية ستكون مزودة بقدرات على شن هجوم بري         وزارة السياحة والآثار: قرب إنهاء جميع إجراءات برامج الحج البري لهذا العام        
أخبار مصرية

ندوة للقوانين المنظمة لعمليتى الاستيراد والتصدير بجامعة عين شمس

فاطمة عاشور

أقيمت أمس الأربعاء مركز الدراسات القانونية والاقتصادية بكلية الحقوق جامعة عين شمس ندوة حول ” القوانين المنظمة لعمليتى الاستيراد والتصدير”.

افتتح الأستاذ الدكتور محمد صافي، عميد الكلية، الندوة مرحبا بالسادة الحضور، ومقدما خالص الشكر والتقدير إلى السيد اللواء الدكتور عصام النجار، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات المصرية، على حضور سيادته والوفد المرافق له إلى كلية الحقوق لإلقاء الضوء على هذا الموضوع الذى يهم جميع شرائح المجتمع، ويتطلب مزيدا من الشرح والتوضيح.

وقدم عميد الكلية الشكر لأستاذة الدكتورة سالي سمير فهمي عبد المسيح، أستاذ الاقتصاد والمالية العامة المساعد بالكلية ومديرة المركز، والسيدة المستشارة سها السعدنى على جهودهما في تنظيم مثل هذه الندوات التي تعزز الجانب التطبيقي للدراسات القانونية.

ثم نقل عميد الكلية الكلمة إلى السيد اللواء الدكتور عصام النجار الذي بدأ حديثه بمقدمة عن هيئة الرقابة على الصادرات والواردات المصرية، ومهمتها الأساسية في حماية المستهلك المصري وزيادة الصادرات المصرية، والقوانين المنظمة لعمل الهيئة بدءا بالقانون رقم 118 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية حتى القرار رقم 102 لسنة 2022 بشأن المواصفات القياسية.

ثم تحدث الأستاذ عمرو حسين عن التصدير وسجل المصدرين وحالات شطب المصدرين والعقوبات وأهم المشكلات العملية التي تواجه القانون،
ثم تحدث الأستاذ أحمد نبيل عن قانون المستوردين رقم 7 لسنة 2017 وسجل المستوردين وشروط القيد، ثم انتقلت الكلمة إلى الأستاذ إيهاب البنا الذي تحدث عن قانون الوكلاء التجاريين والوسيط العقاري رقم 120 لسنة 1982 وتعديلاته حتى القانون رقم 21 لسنة 2022 .

وتحدث الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم الشافعي، أستاذ الاقتصاد والمالية العامة ووكيل الكلية لشئون التعليم الطلاب، عن الميزان التجاري وأسباب عجزه المطرد.

وعرض سيادته مقترحات لعلاج ذلك أهمها تفعيل الاتفاقيات الدولية التي تخفض التعريفات الجمركية على الصادرات المصرية بالخارج، وخاصة الاتفاقيات مع الدول العربية والأفريقية والاتحاد الأوروبي، والاهتمام برفع القيمة المضافة للصادرات المصرية والعمل على تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في السلع المصدرة للخارج.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى