سبورت

وأطلق الحكم صافرة النهاية.. كيف سجل «الخطيب» نصف دستة أهداف فى مرمى مرتضى منصور؟

مع استقالة مجلس إدارة نادي الزمالك الجماعية، والتي تم تقديمها إلى وزارة الشباب والرياضة، انتهى فصل إداري ربما يكون الأخير في صراع مرتضى منصور مع محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، مع استمرار الصراع القضائي في المحاكم بين الطرفين.

الصراع بدأ منذ نهاية نوفمبر عام 2017 وقت ترأس الخطيب مجلس إدارة الأهلي، لتبدأ المعركة الكبرى التي انطلق فيها بشراسة مرتضى منصور، على كافة المستويات الرياضية والقانونية والإعلامية مع عدد هائل من التصريحات المضادة لرئيس الأهلي ومجلس إدارته وأطراف المنظومة الحمراء المختلفة.

وطوال الستة أعوام إلا ربع العام، مدة الصراع بين الطرفين وحتى وقت استقالة مجلس إدارة الزمالك، لم يصرح الخطيب نهائيًا بأي تصريحات مباشرة تجاه مرتضى منصور، لكنه شرع في الرد التاريخي من خلال عدة مسارات مختلفة ما بين إدارية وكروية وتعاقدية وقانونية.

تفوق محلي وسيادة قارية

على مستوى كرة القدم، نجح الخطيب بمجموعة العمل داخل النادي في إعادة ترتيب البيت، وهيكلة منظومة قطاع الكرة القدم على المستويين الإداري والفني ثم الطبي، وأبرم مجموعة قوية من التعاقدات على مستوى المحليين والأجانب؛ لتعديل مسار الفريق، وإعادته لمنصات التتويج القارية بعد سنوات من العناد والغياب.

 محمود الخطيب
محمود الخطيب

كما أدار ملف المدير الفني بحرفية شديدة وباختيارات مناسبة تمامًا لطبيعة وهوية وطموحات الفريق ومتطلباته، فبعد تجربتي باتريس كارتيرون ولاسارتي، غير الأحمر منهجه في ملف المدربين، ونجح في التعاقد مع رينيه فايلر ثم بيتسو موسيماني وصولًا إلى مارسيل كولر.

لينجح الأحمر خلال هذه الحقبة في اقتناص العديد من الألقاب، واعتلاء منصات التتويج المختلفة، ففاز على الصعيد المحلي بأربعة دوري عام، ولقبين كأس مصر، وأربعة ألقاب سوبر مصري.

وقاريًا عاد الفريق للتتويج بعد غياب 7 سنوات متصلة، وذلك عن طريق بوابة زمالك مرتضى منصور، في نهائي القرن الشهير لنسخة دوري أبطال إفريقيا عام 2020؛ والذي انتهى بفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف واحد.

ومنذ ذلك الحين انطلق الفريق إفريقيًا، فاحتفظ بلقب دوري الأبطال بالفوز على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في نهائي النسخة التالية لنهائي القرن، وتأهل لنهائي البطولة للمرة الثالثة تواليًا؛ لكنه خسر هذه المرة أمام الوداد المغربي في نهائي جدلي أقيم من مباراة واحدة على ملعب الأخير؛ لكن عاد الأهلي ليخطف اللقب الثالث الإفريقي في آخر 4 سنوات من نفس الفريق المغربي وعلى نفس الملعب.

كابتن محمد الخطيب
كابتن محمد الخطيب

كما حقق الفريق لقبين سوبر إفريقي على حساب نهضة بركان المغربي بهدفين دون رد، وعلى حساب الرجاء المغربي بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

ليحقق الأهلي في حقبة محمود الخطيب 15 لقبًا بين المحلي والقاري، مقابل 7 ألقاب للزمالك في نفس الفترة تحت رئاسة مرتضى منصور، ليتفوق الأول على الثاني بضعف التتويجات بالإضافة إلى لقب.

الأحمر يلامس العالمية

هدف واضح محدد كشف عنه الخطيب أثناء ترشحه لرئاسة مجلس إدارة الأهلي، وهو العودة من جديد لكأس العالم للأندية بعد غياب سنوات طويلة منذ عام 2013، وهو ما تحقق عن طريق الزمالك في ولاية مرتضى منصور، بالفوز بنهائي القرن لدوري أبطال إفريقيا 2020، والتأهل لكأس العالم للأندية نسخة 2021؛ والتي نجح الأحمر خلالها في حصد ميداليته البرونزية الثانية بالبطولة.

وكرر الأهلي الإنجاز في نسخة 2022، بالفوز على الهلال السعودي برباعية نظيفة في مباراة تحديد المركز الثالث، ليحصد ثالث ميدالياته المونديالية.

فريق النادى الأهلى
فريق النادى الأهلى

وشارك الأهلي في نسخة 2023، ليتواجد بالبطولة للمرة الثالثة على التوالي، مع ضمان المشاركة في النسختين المقبلتين، الأولى بصفته بطل النسخة الأخيرة من دوري الأبطال، والثانية بصفته واحدًا من أبطال القارة في السنوات الأربع الأخيرة، ليضمن المشاركة في النسخة الكبرى الأولى من المسابقة.

وبالتالي ينجح الأهلي في فترة الخطيب في الترشح والمشاركة في كأس العالم للأندية خمس مرات تواليًا، نجح خلالهم في حصد ميداليتين برونزيتين إلى جانب المركز الرابع، ولديه فرصة لتحقيق المزيد في النسختين المقبلتين.

الميركاتو باللون الأحمر

شهدت سنوات 2017 وحتى 2023 وما بينهما، تفوقًا كبيرًا لصالح الأهلي على الزمالك في ملف الصفقات خلال مواسم الانتقالات الصيفية والشتوية المختلفة.

الأهلي نجح في ضم عدد كبير من اللاعبين بعد صراع معلن وقوي مع الزمالك الذي أراد هو الآخر الحصول على خدماتهم.

وتعد من أبرز هذه الصفقات كل من: صلاح محسن وياسر إبراهيم ومحمود وحيد ومحمود متولي ومحمد مجدي أفشة وكريم فؤاد وحسام حسن ومروان عطية وأحمد قندوسي.

من ميت عقبة إلى مختار التتش

على الرغم من تفوق زمالك منصور في ضربة البداية على أهلي الخطيب على صعيد الانتقالات المباشرة بين الناديين؛ بالحصول على توقيع عبد الله السعيد في 2018، قبل أن ينجح الأحمر في تجديد تعاقد اللاعب وعرضه للبيع.

مرتضى منصور ومحمود الخطيب
مرتضى منصور ومحمود الخطيب

إلا أن الأهلي نجح في تحقيق ريمونتادا نارية في هذا الملف بالحصول أولًا على خدمات محمود عبد المنعم كهربا؛ والذي رحل عن صفوف الزمالك، وانتقل لأفيش البرتغالي ثم ارتدى القميص الأحمر في رحلة مستمرة حتى كتابة هذه السطور.

ومؤخرًا وجه الأهلي ضربة جديدة للزمالك بالتعاقد مع إمام عاشور بعد أشهر معدودة من احترافه بصفوف فريق ميتلاند الدنماركي.

أهلي استثنائي و زمالك مخيب

وفي الموسم الأخير رياضيًا بين الإدارتين، حقق الأهلي الألقاب في جميع الفرق الرياضية على مستوى الرجال والسيدات مقابل جملة من الإخفاقات البيضاء مع بعض التتويجات التي تعد على أصابع اليد.

في السلة، تُوج رجال الأهلي بلقب الدوري والكأس ودوري المرتبط وبطولة إفريقيا، وتُوج فريق السيدات بلقب الدوري والكأس والسوبر والمرتبط، في المقابل لم يتوج الزمالك رجال وسيدات بأي لقب.

بطولات النادى الأهلى
بطولات النادى الأهلى

في اليد، تُوج رجال الأهلي بلقب الدوري والكأس والسوبر الإفريقي في المقابل توج الزمالك بلقب السوبر وكأس الكؤوس الإفريقية، وعلى صعيد السيدات فاز الأهلي بالثنائية المحلية الدوري والكأس.

في الطائرة، تُوج رجال الأهلي بالسوبر المصري والبطولة العربية في المقابل جمع الزمالك ثنائية الدوري والكأس، وفي السيدات فاز الأهلي بالدوري والسوبر المحلي مقابل فوز الزمالك بكأس مصر وبطولة إفريقيا.

في تنس الطاولة، فاز الأهلي رجال بلقب الدوري، وفاز فريق السيدات بلقبي الدوري والبطولة العربية بينما لم يتوج الزمالك بأي بطولة.

حبس شهر وعزل لمرتضى

على المستوى القضائي، لاحق الخطيب في المحاكم المدنية رئيس الزمالك على مدار سنوات، وقدم مجموعة من البلاغات التي تتضمن وقائع سب وقذف، حتى حصل على حكمين بحبس منصور لمدة سنة في كل قضية.

مرتضى منصور فى المحكمة
مرتضى منصور فى المحكمة

الحكم الأول تم تخفيضه مع استئناف المتهم لمدة شهر، تم تنفيذه بالفعل في سجن وادي النطرون، مع تأييد حكم الحبس في القضية الثانية لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة 3 سنوات.

الأحمر يلامس العالمية
الأحمر يلامس العالمية

وترتب على تنفيذ الحكم الأول، قرار من وزارة الشباب والرياضة بعزل مرتضى منصور من رئاسة مجلس إدارة الزمالك وفقًا للائحة الاسترشادية، وموادها التي تنص على عزل أي من أعضاء مجلس الإدارة حال صدور ضده حكم نهائي مقيد للحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

فضلا ادعمنا لكى نستمر من خلال تعطيل حاجب الإعلانات