آخر خبر
يائير لابيد: يدعو جانتس إلى الاستقالة من كابينيت         غدا .. افتتاح معرض زهور الربيع بالمتحف الزراعي         رئيس الوزراء يشارك في النسخة الحادية عشرة من قمة «رايز أب» بالمتحف المصري الكبير         قوات الدعم السريع في السودان تستعد لفتح مسارات أمنة لسكان الفاشر         الجهاز المركزي: 24.5% نسبة انخفاض فى عدد الوفيات في حوادث الطرق عام 2023         مقتل 15 جنديا من جيش الاحتلال شرق مدينة رفح جنوب غزة         سعر الدولار أمام الجنيه اليوم السبت في البنوك         فيلم السرب لـ أحمد السقا يغرد في صدارة شباك التذاكر.. اعرف التفاصيل         عاجل.. تداول أسئلة امتحان الشهادة الإعدادية فى عدة محافظات          مسرح الشرقية يقدم  «سجن اختياري» و«ملحمة السراب» ضمن موسم قصور الثقافة          حصاد وزارة التضامن الاجتماعي في اسبوع «إنفوجراف وفيديو»         وزير الخارجية يجري اتصالاً مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة          حقيقة طرح شقق وزارة الأوقاف بمقدم 16 ألف جنيه         وزير الدفاع البريطاني: جميع فرقاطاتنا البحرية ستكون مزودة بقدرات على شن هجوم بري         وزارة السياحة والآثار: قرب إنهاء جميع إجراءات برامج الحج البري لهذا العام        
عربي ودولى

وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدلة وراثيا

وفاة أول مريض يخضع لزراعة كلية خنزير معدلة وراثيا

وكالات

توفي المريض الذي خضع لأوّل عملية زرع كلية خنزير معدّلة وراثياً لشخص حيّ، وفق ما أعلنه المستشفى الذي أجرى هذه العملية في بيان، ونشرته “الفرنسية”.

وقال مستشفى “ماساتشوستس جنرال هوسبيتال” في بوسطن: “ينتابنا حزن عميق إزاء الوفاة المفاجئة لريك سليمان. لا مؤشرات لدينا إلى أن الوفاة مرتبطة بعملية زرع الكلية التي أجريت له أخيراً”.

وفي مارس، تمكّن الجراحون في “ماساتشوستس جنرال هوسبيتال” من أن يزرعوا للمرة الأولى كلية خنزير معدّلة وراثياً لمريض حيّ، هو ريتشارد سليمان البالغ 62 عاماً والذي كان يعاني من فشل كلوي مزمن. واستغرقت الجراحة 4 ساعات، وتم توفير كلية الخنزير من شركة “إي جينيسيز أوف كمبردج” في ماساتشوستس.

وأضاف المستشفى: “سيبقى سليمان منارة أمل لعدد كبير من مرضى زراعة الأعضاء في العالم، ونحن ممتنون جداً لثقته وجهوده الرامية إلى التقدّم في مجال زراعة الأعضاء”.
ويعد النقص في توافر الأعضاء مشكلة تطاول مختلف أنحاء العالم، وكان مستشفى بوسطن أشار في مارس إلى وجود 1400 مريض على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زراعة كلى في “ماساتشوستس جنرال هوسبيتال” وحده.

وأوضح المستشفى أن كلية الخنازير التي استخدمت في عملية الزرع وفرتها شركة “إيه جينيسيس” eGenesis للتكنولوجيا الحيوية، وعدلت وراثياً لإزالة الجينات الضارة وإضافة بعض الجينات البشرية.

وفي عام 2018 خضع سليمان الذي كان يعاني مرض السكري من النوع الثاني وارتفاعاً في ضغط الدم، لعملية زرع كلية بشرية، لكنها توقفت عن العمل بعد خمس سنوات وبات المريض يخضع لغسل كلى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى