عربي ودولى

أحزاب “ائتلاف الاحتلال” توافق على تشكيل حكومة طوارئ

حكومة ائتلاف الاحتلال توافق على تشكيل حكومة طواريء
الحكومة الصهيونية

المصرية، وكالات

وافقت الأحزاب المنخرطة في ائتلاف حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، على تشكيل حكومة طوارئ وأذنت لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالعمل على تشكيلها.

وقال حزب “الليكود” الذي يقوده نتنياهو في بيان نقلته هيئة البث الإسرائيلية: “أيد رؤساء الائتلاف (الحكومي) بالإجماع تشكيل حكومة طوارئ، وأذنوا لنتنياهو بالعمل على تشكيلها”.

وإضافة إلى “الليكود” الذي يتزعمه نتنياهو فإن الحكومة الحالية تتشكل من أحزب “شاس” و”يهودوت هتوراه” و”القوة اليهودية” و”الصهيونية الدينية”.

وكان نتنياهو دعا الاثنين، لتشكيل حكومة طوارئ دون شروط مسبقة، على خلفية التصعيد العسكري مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

ويريد نتنياهو أن يضم إلى حكومته حزب “الوحدة الوطنية” برئاسة وزير الدفاع السابق بيني غانتس، وحزب “هناك مستقبل” برئاسة زعيم المعارضة رئيس الوزراء السابق يائير لابيد، وحزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة وزير المالية السابق افيغدور ليبرمان.

وليس من الواضح إذا ما كان حزب “العمل” المعارض سينضم إليها، فيما من المؤكد أن الأحزاب العربية لن تنضم إلى هذه الحكومة.

وكان لابيد أشار الأحد، إلى أن الغرض من تشكيل هذه الحكومة هو قيادة الحرب الحالية في غزة.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية” ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى