سلايدرعربي ودولى

إسرائيل تنهي “القائمة إكس”: اغتيال 9 قياديين من حماس خلال عام

يحيى السنوار
يحيى السنوار
هالة يوسف

أفادت القناة الإسرائيلية “12” بأن إسرائيل نجحت في إنهاء ما يُعرف بـ”القائمة إكس”، والتي تضم قيادات بارزة في حركة حماس، خلال فترة استغرقت عاماً و10 أيام.

وقد شملت عمليات الاغتيال تصفية 9 قياديين من الهيكل القيادي للحركة بعد هجوم 7 أكتوبر، وكان آخرهم زعيم الحركة، يحيى السنوار، الذي تم اغتياله في 17 أكتوبر.

وأشارت القناة إلى أن القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل اتخذت قراراً بعد الهجوم مباشرة بالتوصل إلى “تسوية خاصة” مع جميع المسؤولين عن عمليات القتل واختطاف مئات الإسرائيليين.

عملية جولدا

وضعت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية “القائمة إكس” لكبار مسؤولي حماس، وتم تفعيل “عملية جولدا” نسبةً إلى رئيسة الوزراء السابقة جولدا مائير، والتي كانت قد أمرت بأكبر حملة اغتيالات ضد الفلسطينيين في أوروبا عقب حادث احتجاز رهائن إسرائيليين في دورة الألعاب الأولمبية في ميونيخ عام 1972.

الاغتيالات ضد قيادات حماس

بدأت الحملة الأخيرة للاغتيالات بعد هجوم 7 أكتوبر، حيث اغتيل أيمن نوفل، قائد لواء المعسكرات المركزية في غزة، في 17 أكتوبر 2023. تلا ذلك سلسلة من الاغتيالات شملت أحمد الحندور وأيمن صيام في نوفمبر 2023، وصالح العاروري في يناير 2024. كما تم اغتيال رعد ثابت في مارس 2024، ومروان عيسى في الشهر ذاته.

وفي 13 يوليو 2024، أعلنت إسرائيل اغتيال محمد الضيف، رئيس الجناح العسكري لحماس، وبعده في 31 يوليو 2024، استشهد إسماعيل هنية في تفجير ب‍طهران.

أخيراً، اختتمت سلسلة الاغتيالات بمقتل يحيى السنوار في 17 أكتوبر 2024، بعد عام وعشرة أيام من بدء العمليات، وتمت تصفيته خلال قصف مدفعي إسرائيلي في رفح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى