آخر خبر
وزير الزراعة: مصر من أكبر دول العالم في انتاج القمح الربيعي         استقالة ضابط في البنتاغون احتجاجاً على سياسات بايدن بحرب غزة         المرشح لمنصب وزير الدفاع الروسي: روسيا يجب أن تنتصر على أوكرانيا         سامح شكري: إسرائيل هي المسئولة والمتسببة عن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة         في عيد ميلاده الـ84 .. تعرف على حكايات ومواقف جمعت نجوم الفن بالزعيم عادل إمام «فيديو»          منة شلبي تتعاقد على فيلم كونداليني السينمائي         تعرف على أول قطار كهربائي سريع مصري..  وأين يجري أختباره ؟         تعرف على نصيب الفرد من المياه في مصر         سامح شكري يتلقى اتصالاً من وزير الخارجية الأمريكي         وزير التموين: مصر قدمت 80 ٪ من إجمالي الدعم المقدم لقطاع غزة         «وزير التعليم» يؤكد على استكمال مبادرة المدرسة الرقمية فى مصر         الرئيس السيسي يفتتح مشروع مجمع صوامع تخزين الغلال         أسعار السمك اليوم الإثنين الموافق 13 مايو 2024 في سوق العبور         وزير الصناعة يستعرض خطط الحكومة والوزارة لتعزيز التجارة وجذب الاستثمارات         لقاء سويدان تطل بالأبيض من جديد        
أخبار مصريةاقتصاد و بورصةسلايدر

الإنترنت المظلم «دارك ويب» رحلة في عالم غامض يجعلك من الأثرياء 

علي عزوز

يُعدّ الإنترنت المظلم، المعروف أيضًا باسم دارك ويب، جزءًا غامضًا من شبكة الإنترنت لا يمكن الوصول إليه من خلال محركات البحث التقليدية مثل جوجل أو ياهو. يُشكل هذا الجزء نسبة ضئيلة من الإنترنت ككل، لكنه يكتسب أهمية كبيرة بسبب الأنشطة والمعلومات السرية التي يحتويها.

دارك ويب
دارك ويب

ونتطرق خلال السطور التالية إلى معرفة الإنترنت المظلم ومخاطرة على البشرية وكيف يؤدي إلى الهلاك.

في البداية ما هو الإنترنت المظلم

يتميّز الإنترنت المظلم بخصائص فريدة تميزه عن الشبكة العنكبوتية العالمية المُعتادة، كما يتميز بالسرية ويُستخدم بروتوكولات تشفير قوية مثل Tor لضمان سرية هوية المستخدمين ونشاطاتهم على الإنترنت، كما يتميز بعدم الفهرسة أي لا يمكن لمحركات البحث التقليدية الوصول إلى مواقع الويب على الإنترنت المظلم، مما يجعلها غير قابلة للبحث، كما يتطلب الوصول إلى الإنترنت المظلم باستخدام برامج وتقنيات خاصة مثل متصفح Tor.

العثور على الإنترنت المظلم

يُمكن العثور على مجموعة متنوعة من المحتويات على الإنترنت المظلم، بما في ذلك:

محتوى قانوني، تتضمن منصات للتواصل الاجتماعي، ومواقع إخبارية، وخدمات تبادل الملفات، وأسواق قانونية للمنتجات والخدمات.

محتوى غير قانوني، يشمل ذلك أسواقًا لبيع المخدرات والأسلحة والسلع المسرقة، ومحتوى إباحي، ومواقع لعمليات الاحتيال والقرصنة.

محتوى سياسي، تستخدمه بعض الجماعات المعارضة والنشطاء السياسيين للتواصل وتبادل المعلومات دون رقابة حكومية.

مخاطر الإنترنت المظلم

الأنشطة غير القانونية

بيع المواد المحظورة، تُباع المخدرات والأسلحة والسلع المسرقة بحرية على الإنترنت المظلم، مما يُشكل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة والأمن والأمان، ويُستخدم الإنترنت المظلم من قبل قراصنة الكمبيوتر لبيع البيانات المسروقة، ونشر البرامج الضارة، وتنفيذ عمليات الاحتيال، وأيضا يستخدم الإنترنت المظلم لإخفاء هوية المتعاملين في غسيل الأموال وتمويل أنشطة إرهابية.

المحتوى الضار

المحتوى الإباحي: يُنتشر المحتوى الإباحي، بما في ذلك المواد التي تُشجع على استغلال الأطفال، بكثرة على الإنترنت المظلم، ويستخدم منتديات الإنترنت المظلم لنشر خطاب الكراهية والترويج للتطرف، مما قد يؤدي إلى العنف والجرائم المُوجهة ضد مجموعات معينة، كما يُمكن استخدام الإنترنت المظلم لمضايقة الأفراد والتشهير بهم دون خوف من العواقب.

التهديدات الإلكترونية

البرامج الضارة: يُعدّ الإنترنت المظلم موطنًا لعدد كبير من البرامج الضارة التي يمكن أن تُلحق الضرر بأجهزتك وتسرق بياناتك، ويُمكن استخدام الإنترنت المظلم لشن هجمات الحرمان من الخدمة على المواقع الإلكترونية، مما قد يتسبب في انقطاع الخدمة وتعطيل العمليات، كما يُمكن استخدام المعلومات الشخصية المسروقة من الإنترنت المظلم لابتزاز الضحايا وطلب المال.

 مخاطر الخصوصية

مراقبة الحكومة: على الرغم من استخدام تقنيات التشفير، لا يمكن ضمان الخصوصية التامة على الإنترنت المظلم، قد تتمكن الحكومات من مراقبة نشاط المستخدمين، يُمكن للقراصنة سرقة بياناتك الشخصية، مثل كلمات المرور والمعلومات المالية، من خلال مواقع الويب والمنتديات على الإنترنت المظلم، ويُمكن أن تُخدع من قبل مواقع وهمية أو عروض احتيالية تُقدم منتجات أو خدمات غير موجودة.

كيف تبقى آمنًا على الإنترنت المظلم؟

إذا قررت استكشاف الإنترنت المظلم، فمن المهم اتخاذ خطوات لحماية نفسك، تشمل:

استخدام متصفح Tor يُعدّ ضروريًا للوصول إلى مواقع الويب على الإنترنت المظلم.

تثبيت برامج مكافحة الفيروسات لحماية جهازك من البرامج الضارة.

الحذر من الروابط المشبوهة لا تنقر على الروابط أو تفتح المرفقات من مصادر غير موثوقة.

عدم مشاركة المعلومات الشخصية تجنب مشاركة معلوماتك الشخصية أو بيانات بطاقتك الائتمانية.

وتبقى واقعة طفل شبرا أقوى دليل على مخاطر استخدام الإنترنت المظلم أو ما يعرف بأسم دارك ويب، حيث شهدت مدينة شبرا الخيمة حالة من الحزن على تشريح جثة طفل يبلغ من العمر 15 عاما بغرض كسب المال والمتاجرة بأعضائه عبر تشير فيديوهات التشريح على مواقع التواصل الإجتماعي لدول خارجية.

البداية عندما تلقت مباحث القليوبية، إخطارا مفاده العثور علي جثة طفل داخل شقة سكنية بدائرة القسم، على الفور انتقلت قوة أمنية لمكان الواقعة وبالمعاينة والفحص تبين أن الجثة الطفل يدعى ‘أحمد. م’ 15 سنة مقيم منطقة الفيلا بدائرة قسم ثان شبرا الخيمة، وتم العثور عليه وأحشائه خارج جسده داخل شقة سكنية بعزبة عثمان دائرة القسم.

وأسفرت التحريات أن المجنى عليه مبلغ باختفائه يوم الإثنين الماضي 15/4/2024 بقسم ثان شبرا الخيمة، وكشفت التحريات أن شخص يدعى ‘طارق’ قام باستدراج الطفل يوم الاختفاء إلي شقة سكنية قام باستأجرها بعزبة عثمان وقام بإنهاء حياة الطفل.

تمكن قطاع الأمن العام، بالإشتراك مع إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن القليوبية، من كشف ملابسات العثور على جثة طفل عقب تغيبه عن منزل اهليته، وبه جروح بشبرا الخيمة.. وضبط الجاني.

أسفرت معاينة النيابة العامة لمكان الحادث عن تواجد جثمان المجني عليه وقد انتزعت بعض أحشائه وجرى وضعها في كيس مجاور لجثته، وتوصلت التحريات إلى مرتكب الواقعة، وبضبطه واستجوابه؛ أقر بارتكابه إياها بطلب من مصري مقيم بدولة الكويت، كان قد تعرف إليه عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتجارة الأعضاء البشرية، الذي طلب منه اختيار أحد الأطفال لسرقة أعضائه البشرية مقابل مبلغ خمسة ملايين جنيه.

وعقب اختياره لضحيته وعرضه عليه عبر تقنية ‘الفيديو كول’، طلب منه المذكور إزهاق روحه تمهيدًا لسرقة أعضائه البشرية، على أن يتم نقل عملية انتزاع الأعضاء عن طريق تقنية ‘الفيديو كول’ أيضًا، وأخبره بأنه سيتم إبلاغه بالخطوات التالية عقب قيامه بذلك، إلا أنه بعد أن قام بتنفيذ ما طلب منه، كلفه بتكرار الأمر مع طفل آخر ليحصل على المبلغ المتفق عليه، إلا أنه تم ضبطه قبل قيامه بذلك، هذا ولم تعثر النيابة العامة بمعاينتها على أية تجهيزات طبية تشير إلى أن المقصود هو تجارة الأعضاء البشرية.

وأسفرت التحريات عن معرفة المتهم المصري المقيم بالكويت الذي استخدم في ارتكابها هاتفًا محمولًا مزودًا بشريحة اتصال يملكها والده، وبناء على تعليمات المستشار النائب العام اضطلعت إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام بالاتصال بالجهات المختصة بدولة الكويت، والإنتربول الدولي؛ والتي أسفرت عن ضبط المتهم ووالده، وما بحوزتهما من أجهزة إلكترونية، حيث تم ترحيلهما إلى مصر.

ويُعدّ الإنترنت المظلم عالمًا غامضًا مليئًا بالفرص والمخاطر، بينما يمكن استخدامه لأغراض قانونية وفعالة، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة واتخاذ خطوات لحماية نفسك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى