اقتصاد و بورصة

البنك المركزي المصري يعلن انخفاض الدين الخارجي

الأخير في 2023..موعد وتوقعات اجتماع البنك المركزي لحسم مصير سعر الفائدة

هالة يوسف

أعلن البنك المركزي المصري عن انخفاض حجم الدين الخارجي لمصر إلى 152.9 مليار دولار بنهاية يونيو 2024، مقارنة بـ160.607 مليار دولار بنهاية مارس 2024، و168.034 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2023.

كما أصدر البنك تعليمات جديدة تسمح بفتح حسابات بنكية بالعملات الأجنبية، إلى جانب الجنيه المصري، لعملاء الشمول المالي من الأفراد والشركات والمنشآت متناهية الصغر الذين يُصنَّفون ضمن فئة منخفضي المخاطر.

بطاقات الخصم المباشر

أكد محافظ البنك المركزي، حسن عبد الله، أن هذه الحسابات يمكن أن تصدر لها بطاقات خصم مباشر بالعملة الأجنبية بعد موافقة البنك المركزي. وأوضح أنه في حالة تجاوز الحدود المقررة، سيتم تطبيق إجراءات العناية الواجبة، وفقًا للوائح وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وتستند هذه التعليمات إلى القواعد المنظمة للشمول المالي التي تم إصدارها في يوليو 2019، مع تعديلات لاحقة في نوفمبر 2023، بهدف تعزيز تقديم الخدمات المصرفية لهذه الفئات.

الحدود القصوى

أشار عبد الله إلى أن الحدود القصوى اليومية والشهرية للجنيه المصري ستُطبق أيضًا على الحسابات بالعملات الأجنبية، وفقًا لسعر الصرف السائد لكل عملة.

تهدف هذه الخطوة إلى تسهيل المعاملات المالية للفئات المستهدفة ودمجها في القطاع المصرفي الرسمي، مع استمرار العمل بالتعليمات السابقة فيما لم يتضمنه التحديث الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى