ثقافة وفنونسلايدر

الرأي مش واضح.. 4 علماء من الأزهر يردون على عمر كمال «فيديو»

غدا.. عمر كمال يحيي حفلا غنائيا في الساحل
 عمر كمال 

محمد إيهاب عزب 

تصدر الفنان عمر كمال، التريند خلال الفترة الماضية، بسبب الفيديو الذي أثار جدلا واسعا بعد ردوده على انتقادات وجهها البعض له بسبب ممارسته للغناء، والبعض أجزم وأكد أن الله سبحانه وتعالى لا يقبل منه أي أعمال خير بسبب طبيعة شغله.

ومن هنا اختلفت تصريحات الشيوخ، منهم قال إن فلوسه حرام، ومنهم قال إن فلوسه حلال.

علق الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، على تصريحات عمر كمال، موضحاً أن: “عمل الخير جيد لكن شريطة أن يكون المال حلالاً”.

شاهين أكد أن جزءاً من دخل كمال ممكن يكون بيجي من مصادر غير مشروعة، لأن في فيديوهات بيببقى فيها مشاهد مش ولابد

ورغم ذلك، قال شاهين إن فلوسه مش كلها حرام، ونصح كمال بتجنب الشبهات والابتعاد عن المحرمات.

أما الدكتور أسامة قابيل، من علماء الأزهر الشريف، علق قائلاً: إن الأعمال الصالحة تُقبل بناءً على النية الخالصة لله، وليس بناءً على آراء الآخرين.

 وأضاف قابيل، أن الموسيقى ليست بالضرورة حراماً، إلا إذا كانت تروج للمعاصي، مؤكداً على أهمية التعامل مع هذه القضايا بتوازن ودون إصدار أحكام قاسية.

في حين أن الدكتور أحمد كريمة، قال له: «كمل على بركة الله وأعمل خير كتير وساعد ناس أكتر وطلع صدقات أكتر وسيبك من الناس الجاهلة، ومينفعش أن حدش يصدر أحكام ويخوض في أعراض الناس بالشكل ده خصوصاً لو كان ف عمل عظيم وأن عمر بيعمل خير».

أما الدكتور مبروك عطية، فقال: «لو كانت اغانيه كلمتها طيبة ومفيهاش أي خدش للحياء ولا سوء ولا إجرام فيتصدق عادي وربنا يتقبلل منه لأن ربنا بيتقبل من كل أيد بتنفق في الخير».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى