صحة وطب

الصحة: إدراج الأمراض النادرة في قانون الطوارئ لتخفيف العبء على النظام الصحي

وزارة الصحة
هالة يوسف

أكد الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون مشروعات مبادرات الصحة العامة، أن إضافة الأمراض النادرة إلى قانون صندوق الطوارئ الطبية ستكون أداة فعّالة لعلاج هذه الأمراض وتخفيف الضغط على النظام الصحي.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان “الوصول إلى الابتكار”، التي نظمتها وزارة الصحة ضمن فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC24).

محاور الجلسة

 

تناولت الجلسة تأثير الأمراض النادرة على الصحة العامة في مصر، ورسم خارطة طريق لبروتوكولات التعاون لتوفير الأدوية المبتكرة، وتسريع الوصول إلى العلاجات الجديدة من خلال نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص. كما تم مناقشة بروتوكولات العلاج المبتكرة لمرض الربو واستعراض الحلول اللازمة لإزالة العوائق والتحديات المتعلقة بهذا المرض.

واستعرض الدكتور حساني كيفية اختيار الأمراض النادرة أو أي مرض يمكن تضمينه في تمويل الصحة العامة، موضحًا أنه منذ عام 2018، يتم اتباع منهج محدد لاختيار الأدوية الفعّالة استنادًا إلى بروتوكولات علاجية مدروسة، بالإضافة إلى تقييم الفاعلية والقيمة الاقتصادية لاستخدام الدواء.

أهمية الأدوية البيولوجية

 

وتحدث حساني عن آليات توفير الأدوية البيولوجية، مشددًا على أهمية إيجاد مسارات خاصة لكل دولة لتقديم هذه الأدوية، مما يسهم في تطوير استراتيجيات محلية للعلاج.

وفي هذا السياق، أشار إلى مبادرة “100 مليون صحة” وما تتضمنه من فحوصات للكشف عن الأمراض الوراثية، مثل مبادرة فحص المقبلين على الزواج ومبادرة فحص الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة.

دور الوقاية في الرعاية الصحية

 

من جانبه، أكد الدكتور حسام حسني، أمين عام المجلس الصحي المصري، على أهمية نهج القطاع الصحي في استراتيجيات الوقاية من الأمراض النادرة، مشددًا على ضرورة عدم الاقتصار على توفير الأدوية البيولوجية فقط. واستعرض التحديات التي تواجه توفير الرعاية الصحية لأصحاب الأمراض النادرة وكيفية مواجهتها من خلال تلك الاستراتيجيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى