عربي ودولى

العقيد الفلاحي: المقاومة الفلسطينية تخترق خطوط العدو في جباليا

هالة يوسف

رجح الخبير العسكري العقيد حاتم كريم الفلاحي نجاح المقاومة الفلسطينية في زراعة عبوات ناسفة و”العمل خلف خطوط العدو” بعد وصول قائد اللواء المدرع 401 إلى مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

استعرض الفلاحي، وهو عقيد عراقي متقاعد، خلال تحليل له عبر قناة الجزيرة، أن سيناريوهين بشأن هذا التطور. السيناريو الأول يتعلق بإعداد المقاومة لميدان المعركة مسبقًا، حيث أشار إلى أنها قد زُرعت عبوات ناسفة قبل بدء العملية العسكرية الإسرائيلية قبل أكثر من أسبوعين.

كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، مقتل قائد اللواء 401 العقيد إحسان دقسة وإصابة ضابط آخر بجروح خطيرة خلال المعارك في جباليا.

أما السيناريو الثاني، فيشير الفلاحي إلى أن ترجل الضباط من الدبابات يعني أن الطريق الذي تسلكه القطاعات العسكرية مؤمّن وتحت السيطرة الإسرائيلية.

ولفت إلى أن هناك ترتيبات أمنية تتم قبل وصول هذه القيادات الرفيعة إلى المنطقة، مما يتيح للمقاومة الاقتراب وزراعة العبوات الناسفة.

وفي سياق متصل، بثت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مشاهد من استهداف مقاتليها آليات عسكرية إسرائيلية بعبوات ناسفة وقذائف مضادة للدروع، بالإضافة إلى اشتباكات ضارية مع قوات إسرائيلية خاصة من مسافات قصيرة.

ويعتقد الفلاحي أن خروج هؤلاء الضباط إلى موقف ميداني متقدم يدل على وجود “موقف تعبوي مرتبك في المنطقة”، مما يتطلب إجراء استطلاع عن قرب، ووضع ترتيبات وخطة عمل للفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى