أخبار مصريةسلايدرصحة وطب

الـ”إي كولاي” سبب الإصابات في أسوان.. ما هى وما أعراضها؟

إى كولاى
إى كولاى

 

سماء مصطفى

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، سبب الإصابات التي انتشرت بين المواطنين في محاقظة أسوان خلال الفترة الماضية، معلنًا أن البكتيريا الإشريكية القولونية أو الـ إي كولاي هي السبب وراء تلك النزلات المعوية المتمثلة في الغثيان، والإسهال، والمغص.

تعتبر بكتيريا ايكولاي أو الإشريكية القولونية نوعا من أنواع البكتيريا السالبة لصبغة الجرام المتواجدة بكثرة في أمعاء الإنسان بشكل طبيعي دون أن تسبب أي أعراض أو مشاكل صحية، إلا أنه إذا تحولت هذه الأنواع إلى سلالات تحمل جينات تمكنها من اختراق الخلايا أو تدميرها أو إفراز السموم داخل الجسم فإن المشاكل الصحية تبدأ بالظهور.

 

جرثومة تسبب أمراضًا وخيمة

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن بكتيريا الـ”إي كولاي”، هي جرثومة تعيش بشكل طبيعي في أمعاء الحيوانات والبشر يمكن أن تسبب أمراضًا وخيمة، وتنتقل هذه الجرثومة إلى البشر في المقام الأول عن طريق استهلاك الأغذية الملوثة، مثل منتجات اللحوم المفرومة النيئة أو غير المطهوة جيدًا، والحليب النيء، والخضروات والبراعم النيئة الملوثة.

يمكن لـ “إي كولاي” أن ينمو في درجات حرارة تتراوح بين 7 درجات و50 درجة مئوية، وتبلغ درجة الحرارة المُثلى لنموها 37 درجة مئوية، وتشمل أعراض المرض، المغص البطني والإسهال الذي قد يتطور في بعض الحالات إلى إسهال دموي (التهاب القولون النزفي)، بجانب الحمى والقيء.

وتتراوح فترة الحضانة ما بين 3 و8 أيام، وتستمر في المتوسط 3 أو 4 أيام، ويتعافى معظم المرضى في غضون 10 أيام، ولكن في نسبة صغيرة من المرضى (ولاسيما صغار الأطفال وكبار السن)، قد تؤدي العدوى إلى مرض مهدد للحياة مثل متلازمة انحلال الدم اليوريمي.

تعد المخالطة بين الأشخاص من الطرق المهمة لانتقال الجرثومة، لذا من الضروري اتباع محاذير الصحة العالمية والمراكز الوقاية والسطيرة على الأمراض للوقاية من المرض.

ويمكن أن تغزو بكتيريا إي كولاي أماكن أخرى من الجسم فعلى سبيل المثال يمكن أن تسبب بكتيريا إي كولاي في المهبل التهاب المهبل البكتيري، ويمكن أن تصيب المسالك البولية أيضا تسبب التهابها.

كما تعد عدوى بكتيريا إي كولاي للحامل شائعة بسبب ضغط الرحم على المثانة وحبس البول فيها، وهو ما يعطي فرصة لبكتيريا إي كولاي للتكاثر في المثانة والتسبب في الالتهاب.

تعد البكتيريا الإشريكية بشكل عام سببا مهما لعدة أنواع من الأمراض كالآتي: التهاب المرارة، وتسمّم الدم، والتهاب البول، والتهاب غشاء السحايا عند الأطفال حديثي الولادة، والتهاب الرئة.

تلقت وزارة الصحة في 11 سبتمبر الجارى بلاغات متزايدة من قِبَل أجهزة الرصد والطب الوقائى بشأن زيادة تردد حالات لنزلات معوية تعانى غثيانًا وقيئًا وإسهالًا، تحديدًا من قرية أبوالريش والقرى المجاورة لها، وعلى الفور كلفت الفريق المركزى من قطاع الطب الوقائى بالمرور على المستشفى الجامعى ومستشفيات المسلة والصداقة ودراو المركزى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى