اقتصاد و بورصة

النفط يرتفع قبيل صدور تقارير شهرية عن توقعات الطلب على الخام

النفط يرتفع قبيل صدور تقارير شهرية عن توقعات الطلب على الخام
النفط يرتفع قبيل صدور تقارير شهرية عن توقعات الطلب على الخام

وكالات 

ارتفعت أسعار النفط في تعاملات يوم الثلاثاء مع استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط في إثارة المخاوف، لكن المكاسب كانت محدودة بسبب معنويات الطلب الهبوطية ومع انتظار السوق للتقارير الشهرية من وكالات النفط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو (أيار) 37 سنتا أو 0.4 في المائة إلى 82.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش. وارتفع عقد الخام الأميركي لشهر أبريل (نيسان) 27 سنتا أو 0.3 في المائة إلى 78.20 دولار للبرميل.

ورغم أن الحرب بين إسرائيل و«حماس» لم تؤد إلى انقطاع كبير في إمدادات النفط، فإن الحوثيين اليمنيين المتحالفين مع إيران يهاجمون السفن في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر (تشرين الثاني).

وقالت سيرينا هوانغ، رئيسة تحليل منطقة آسيا والمحيط الهادئ في «فورتيكسا»: «معنويات الطلب الهبوطية وتزايد الإمدادات من خارج أوبك لا تترك مجالاً كبيراً للسوق للتفاؤل بشأن أسعار النفط في هذا الوقت».

وفي الوقت نفسه، ارتفعت واردات الصين من النفط الخام في الشهرين الأولين من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، لكنها كانت أضعف من الأشهر السابقة، لتواصل اتجاه تخفيف المشتريات من قبل أكبر مشتر في العالم.

وفي غضون ذلك، تنتظر السوق تقديرات الطلب من التقارير الشهرية الصادرة عن «أوبك» ووكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة. وقال محللون من بنك «أي إن زد» في مذكرة «يجري تداول النفط الخام في نطاق ضيق مع ترقب المتعاملين تقديرات الطلب من التقارير الشهرية لثلاث وكالات نفط رئيسية». وأضافوا «بينما نعتقد بأن التقديرات لن تتغير إلى حد بعيد، فإن أي مفاجأة تدفع باتجاه صعود الأسعار ستخفف المخاوف بشأن الطلب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى