أخبار مصرية

الهضبة «عمرو دياب» يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 62

 

الهضبة «عمرو دياب» يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ62
عمرو دياب

نبيل عمران

يحتفل الفنان عمرو دياب اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر بعيد ميلاده 62 وهو ما زال متربعًا على عرش الغناء في مصر، متعايشًا مع زمنه، متواصلًا مع أجيال مختلفة، لم يصبه العطب، لم يصبح موضة قديمة بل متجددًا باستمرار، في ظاهرة غنائية وإنسانية عنوانها النجاح والتجدد والاستمرار منذ بداية الثمانينيات وحتى الآن، احتفظ بمكانته في قلوب جمهوره، حتى وقتنا هذا من خلال صوته العذب وإحساسه الصادق في كلمات أغانيه، ودائما ينتظره الجمهور بشغف لطرح ألبوماته الجديدة وحفظ الأغانى بكل حماس.

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده ال 62
عمرو دياب

الهضبة كما يناديه جمهوره تاريخ طويل من النجاحات، ولد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب 11 أكتوبر 1961، وكان أول ظهور له فى 23 يوليو 1967 فى الإذاعة المحلية لمدينة بورسعيد. التحق بالمعهد العالى للموسيقى فى 1982 لكنه انقطع عن الدراسة فى السنة الثالثة.

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
الهضبة «عمرو دياب»

في عام 1986، تخرج دياب بدرجة البكالوريوس في الموسيقى العربية من أكاديمية القاهرة للفنون، تزوج دياب من زينة عاشور _من المملكة العربية السعودية_ وتزوج أيضا من الفنانة المصرية شيرين رضا، دياب لديه 4 أبناء وهما: أول ابنة وهى نور من زواجه الأول من شيرين رضا، وابنه عبدالله وبنتان كنزي وجنا من زواجه من زينة عاشور.

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
عمرو دياب مع اولاده

يعتبر عمرو دياب من أشهر الفنانين المصريين وحققت ألبوماته مبيعات هائلة داخل مصر وخارجها، وصل دياب إلى العالمية فترجمت أغانيه إلى عدة لغات ومنها الانجليزية و الروسىة و الكرواتية و البلغارية و التركية و الألبانية والهندية، ويتميز دياب بالتجديد في أغانيه ويضيف آلات جديدة إلى موسيقاه.

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
الهضبة عمرو دياب

وغنى عمرو دياب أول مرة عام في الإذاعة المصرية حيث غنى النشيد الوطني (بلادي بلادي) وأهداه محافظ بورسعيد قيثاره لجمال صوته، وفي عام 1982 انتقل عمرو دياب الى القاهرة والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية، وسجل في 1983 أول أغنية وهي “الزمان” وأول ألبوم “ياطريق” اكتشفه الموسيقار هانى شنودة وأطلق ألبومه الثاني عام 1985، وتخرج من المعهد ووسجل ألبوم “هلا هلا” في 1986.

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
عمرو دياب

أشهر الأغاني التي لحنها عمرو دياب

1- «هلا هلا» 1986، «ميال» 1988، «شوقنا» 1989

في ألبوم «هلا هلا»، لحن عمرو دياب أغنيتين هما «هلا هلا»، «مية مية»، وفي ألبوم «خالصين» قام بتلحين أغنيتين هما «عيني منك» و«لو قال»، وقام كذلك بتلحين أغنية «توبة»عام 1988 و«بعشق القمر» عام 1989 في ألبوم «ميال»، وفي ألبوم «شوقنا» قام بتلحين أغنيات منها «وإيه يعني»، و«ليه».

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
عمرو دياب

2 ألبوم «متخافيش» عام 1990

لحن عمرو دياب 7 من إجمالي أغاني الألبوم الـ8 وهي: «متخافيش» و«زي الزمان» و«ونندم» و«مشغول» و«راح اقولك ايه» و«الله يخليكي» و«أجمل ما فيكي»، ونفس الحال تكرر في ألبوم «حبيبي» بتلحينه لـ7 أغان أيضا وهي: «حبيبي» و«رماني الشوق» و«إيه بس إللي رماك» و«ناوي تعاتب» و«اخترتك» و«أنا عاشق» و«مستغرب ليه».

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
عمرو دياب

3-«يا عمرنا» 1993، «ذكريات» 1994، «ويلوموني» 1994

4 أغان هي «ضحكة عيون حبيبي» و«ماشي» و«مارتحناش» و«يا عمرنا»، وفي ألبوم «ذكريات» فقام بتلحين 6 أغان منه وهي «ذكريات» و«الحب ابتدى» و«قلوب» و«يا عمرنا» و«أفريقيا»، وفي ألبوم «ويولموني»، لحن أغنيتين فقط هما «عنواني» و«مالهاش حل».

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
عمرو دياب

4-«راجعين» 1995 و«نور العين» 1996

لحن الهضبة 3 أغاني من ألبوم «راجعين»، هي «صدقتني» و«بلاش تكلمها» و«حاولت»، وفي واحد من أشهر ألبومات عمرو دياب «نور العين» لحن فيه 3 أغان هي «مش حضعف» و«ليلة من عمري» و«يومينهم».

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
عمرو دياب

5 -«تملي معاك» 2000 و«أكتر واحد» 2001 و«علم قلبي» 2002:

في ألبوم «تملي معاك» لحن عمرو دياب أغنية «كده عيني عينك»، كما شارك في تلحين أغنية «العالم الله» مع الملحن عمرو مصطفى، كما لحن أغنيتين في ألبوم «أكتر واحد» هما «كان طيب» و«أديني رجعتلك»، أما ألبوم «علم قلبي» فلحن «أنت مقلتش ليه» بمفرده وشارك في تلحين 3 أغان هما «علم قلبي» مع خالد عز و«أنا عايش» مع عمرو مصطفى و«خليني جنبك» مع نادر نور.

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
عمرو دياب

6-«ليلي نهاري» 2004 .. «كمل كلامك» 2005 .. «الليلة دي» 2007..«وياه» 2009

ألبوم «ليلي نهاري» لحن فيه عمرو دياب أغنية واحدة وهي «تنسى واحدة»، أما ألبوم «كمل كلامك» فلحن أغنيتين هما «معاك بجد» و«أيوة أنا عارف» وشارك في تلحين الثالثة «أغيب أغيب» مع محمد يحيى، وفي ألبوم «الليلادي» لحن الهضبة أغنيتين هما «قالتلي قول» و«ضحكت»، أما ألبوم «وياه» فلحن 3 أغان «حلوة الايام» و«مالك» و«آه من الفراق» وشارك في تلحين الرابعة «إلا حبيبي» مع محمد الأمين حسن بك.

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
عمرو دياب

7-«الليلة»2013 .. «شفت الأيام» 2014.. «معدي الناس» 2017

ولحن عمرو دياب 5 أغان في ألبوم «الليلة» هي «جرالي إيه، عندي سؤال، آهي ذكريات، مفيش منك، لفيتها بلاد»، وفي ألبوم «شفت الأيام» قام الهضبة بتلحين أغنية ابنته بنفسه «جانا»، وفي ألبوم «أحلى وأحلى» اشترك في تلحين أغنيتين مع عمرو طنطاوي هما «لا لا» و«أحلى وأحلى»، أما ألبوم «معدي الناس» فلحن أغنية «أحلى حاجة» واشترك في تلحين أغنية «أول كل حاجة» مع سامح كريم.

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
عمرو دياب

أبرز المعلومات عن عمرو دياب في عيد ميلاده

1- أول من اكتشف عمرو دياب هو الموسيقار هاني شنودة.

2- قدم عمرو دياب أول ألبوم بعنوان «يا طريق».

3- قدم 35 ألبوما حتى الآن.

4- ألبوم «أصلها بتفرق» يسجل أصغر ألبوم في تاريخ عمرو دياب بـ3 أغنيات.

5- طرح عمرو دياب 56 أغنية منفردة.

6- لحن 116 أغنية لنفسه.

7- تعاون مع 5 شركات إنتاج خلال مسيرته الفنية.

8- شركة صوت المدينة أول شركة قدمت عمرو دياب للجمهور.

9- 44 أغنية لعمرو دياب تم ترجمتها.

10- حقق ألبوم «نور العين» أعلن المبيعات في سوق الكايست بالشرق الأوسط

11- قدم دويتو مع 3 مطربين فقط.

12- تعاون مع 14 موسيقيا عالميا خلال مسيرته الفنية.

13- قدم 4 أفلام خلال مشواره السينمائي.

41- شارك في 3 أعمال تليفزيونية.

15- تزوج مرتين الأولى من شيرين رضا، والثانية من زينة عاشور.

الهضبة عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 62
عمرو دياب

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى