سلايدرعربي ودولى

باريس تستضيف مؤتمرًا دوليًا لدعم لبنان وسط غياب الولايات المتحدة

هالة يوسف

تبدأ أعمال المؤتمر الدولي لدعم لبنان، اليوم الخميس في العاصمة الفرنسية باريس، حيث يُعقد في غياب الولايات المتحدة، بينما تشارك قوى عالمية أخرى لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة وتعزيز قوات الأمن اللبنانية ودعم جهود وقف إطلاق النار.

و يسعى المؤتمر أيضًا إلى حشد الدعم الدولي لمساعدة ما بين 500 ألف ومليون نازح، حيث تُشير الحكومة اللبنانية إلى حاجتها إلى 250 مليون دولار شهريًا لمواجهة الأزمة. بالإضافة إلى ذلك، يتطلع المؤتمر إلى تكثيف الدعم للقوات المسلحة اللبنانية، التي تعتبر عاملاً أساسيًا في الحفاظ على الاستقرار الداخلي وتنفيذ القرار 1701.

وقد أوضح المسؤولون أن دعم الجيش اللبناني سيشمل دفع الرواتب وتوفير المواد الغذائية والإمدادات الطبية والمعدات والتدريب، مما يمكّن الجيش من زيادة عدد أفراده والانتشار في الجنوب. وأكد مسؤول بالرئاسة الفرنسية للصحفيين قبل المؤتمر أن “التقدم نحو تدابير ملموسة يعد أمرًا مهمًا”.

كما سيشارك في المؤتمر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي والوزراء الرئيسيون المعنيون بجهود الإغاثة، لكن لم تُدعَ إيران ولا إسرائيل، التي انتقد رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو المؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى