أخبار مصريةسلايدر

بدر: الأمن المائي مسألة وجودية وإدانة للتصعيد الإسرائيلي في غزة ولبنان

هالة يوسف

أكد وزير الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي، أن الأمن المائي يمثل قضية وجودية لمصر، ولن يتم التساهل فيها بأي حال. جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية مع وزيرة خارجية السويد، ماريا مالمر ستينرجارد، حيث شدد عبدالعاطي على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان، منتقدًا بشدة الانتهاكات الإسرائيلية التي تسببت في كارثة إنسانية، وداعيًا إلى تقديم المساعدات الإنسانية دون شروط.

كما أعرب عبدالعاطي عن استنكار مصر لمحاولات إسرائيل تقويض عمل وكالة الأونروا، مؤكدًا أن تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة لن يتم إلا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار الوزير إلى الجهود المصرية لوقف التصعيد في لبنان، موضحًا أن مصر تواصل اتصالاتها مع الأطراف الإقليمية والدولية كافة لتحقيق هذا الهدف. كما دعا إلى تنفيذ كامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 ودعم مؤسسات الدولة اللبنانية، معبّرًا عن إدانته لاستهداف الجيش الإسرائيلي لقوات اليونيفيل جنوب لبنان، ومشدّدًا على ضرورة انتخاب رئيس توافقي لإنهاء أزمة الفراغ الرئاسي في البلاد دون تدخلات خارجية.

وعلى الصعيد الاقتصادي، رحب عبدالعاطي بانعقاد الدورة الثانية لمنتدى الأعمال المصري السويدي في القاهرة، مشيرًا إلى النجاح الذي حققته الدورة الأولى في ستوكهولم عام 2023.

كما تطرّق إلى تطورات الأزمة في السودان، مؤكداً على موقف مصر الثابت في دعم سيادة ووحدة السودان، والحفاظ على مؤسساته، وضرورة الإسراع في إيصال المساعدات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى